• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

علاج جديد أثبت فاعليته لتدبير البهاق

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2023-05-14
789
علاج جديد أثبت فاعليته لتدبير البهاق

 أوروبا أعطت الضوء الأخضر لعلاج جديد بالكريم لمحاربة البهاق. والبهاق مرض مكتسب، تظهر خلاله بقع بيضاء على الجلد. هذه التصبغات متدرجة إلى حد ما، وأكثر أو أقل تعميماً بحسب معهد Inserm الفرنسي، الذي يؤكد الجانب الحميد للمرض، محدداً تأثيره النفسي القوي على المرضى الذين يعانون منه. لكن الخبر السار هو أن وكالة الأدوية الأوروبية أعطت للتو الضوء الأخضر لعلاج هذه الحالة الجلدية.

 
البهاق: أثر قوي على نوعية حياة المرضى إن التأثير القوي على نوعية حياة مرضى البهاق قد حفز البحث. تظهر البقع البيضاء، لأنَّ الخلايا الصبغية (خلايانا التي تنتج الميلانين، الذي يعطي لونه للجلد) يتم تدميرها، وبالتالي لم تعد قادرة على إنتاج الصبغة اللازمة. يمكن أن يؤثر البهاق أيضاً على الشعر وشعر الجسم. لكن العلماء طوروا ما يسمى كريم “مضادّ جاك” أو ” Anti-JAK “، وذلك بفضل جزيء يسمى “أوبزيلورا” Opzelura. يتمثل المبدأ في إعاقة دور الإنزيمات المشاركة في تدمير الخلايا الصباغية. هذه الإنزيمات هي Janus Kinases.
 
تحسين تصبغات الوجه بعد التجارب السريرية، على المرضى الذين دهنوا الكريم مرتين يومياً لمدة 6 أشهر على الآفات، لاحظ 30% منهم تحسناً في تصبغات الوجه، واستعيد اللون بنسبة 75%. بعد عام واحد من العلاج، ارتفعت هذه الفاعلية إلى 90%، ولا تزال على الوجه. على باقي الجسم، يعتبر الكريم أقل فاعلية، وفق ما لاحظ الباحثون الذين نشروا نتائجهم في مجلة New England Journal of Medicine، الذين وجدوا أن نسبة 22% من المرضى لاقت تحسناً وصل إلى نحو 50% على الأقل. ومع ذلك، فقد لوحظت آثار جانبية لاستعمال الدواء الجديد، مثل ظهور حب الشباب في مكان ترسب الكريم، والحكة. يمكن أن تظهر نسخة فموية من العقار في المستقبل، وتثبت أنها أكثر فاعلية
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.