• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اكتشاف طبّي جديد قد يكون الحلّ لإنقاص الوزن بسهولة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2023-07-27
1011
اكتشاف طبّي جديد قد يكون الحلّ لإنقاص الوزن بسهولة

 تمكّن فريق من العلماء في أميركا من اكتشاف مئات الجينات التي تؤثر مباشرة في اختيارات الأشخاص لناحية الطعام والمشروبات، وهو ما قد يسمح بالحدّ من مشكلة السمنة المفرطة، إذ باتت هناك إمكانية لوضع نظام غذائي صحي شخصي بسهولة.

 
ونشرت صحيفة "نيويورك بوست" تفاصيل الدراسة التي تؤكد أنه ربما تساعد رؤى الأساس الجيني لتفضيلات الطعام في تحسين التغذية على أساس فردي. ففي واحدة من أولى الدراسات واسعة النطاق للجينات الوراثية المتعلقة بالنظام الغذائي، اكتشف الباحثون ما يقرب من 500 جين قد تؤثر مباشرةً في الأطعمة التي نتناولها.
 
ويقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تمثل خطوة مهمة نحو استخدام علم الوراثة لدى الشخص لتطوير استراتيجيات تغذية دقيقة تساعد في تحسين الصحة أو الوقاية من الأمراض.
 
وقالت قائدة فريق البحث الدكتورة جوان كول، أستاذة مساعِدة في قسم المعلوماتية الطبية الحيوية في كلية الطب بجامعة كولورادو: "إن بعض الجينات التي حدّدناها مرتبطة بالمسارات الحسية، بما في ذلك تلك الخاصة بالتذوق والشم والملمس، كما قد تزيد من استجابة المكافأة في الدماغ. نظراً لأن بعض هذه الجينات قد تكون لها مسارات واضحة للتأثير في ما إذا كان شخص ما يحب الطعام أم لا، فمن المحتمل استخدامها لإنشاء ملفات تعريف وراثية حسية لضبط التوصيات الغذائية للشخص بناءً على الأطعمة التي يحب تناولها".
 
واستخدم فريق البحث الأميركي بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة، الذي يحتوي على بيانات من 500 ألف شخص، لإجراء دراسة ارتباط على نطاق الظاهرة PheWAS حدّدت الجينات الوراثية المرتبطة بقوة بالنظام الغذائي أكثر من أي عامل صحي أو نمط حياة.
 
تُستخدم دراسات PheWAS لإيجاد ارتباطات بين المتغيرات الجينية ذات الأهمية وطيف من السمات والسلوكيات البشرية، بما يشمل المدخول الغذائي.
 
وفي هذا الإطار، أوضحت الدكتورة كول أن "الأطعمة التي يختار الشخص تناولها تتأثر إلى حد كبير بالعوامل البيئية مثل الثقافة والوضع الاجتماعي والاقتصادي وإمكانية الوصول إلى الغذاء"، مشيرةً إلى أنه "نظراً لأن الجينات تلعب دوراً أصغر بكثير في التأثير بالمدخول الغذائي من كل العوامل البيئية، فإن هناك حاجة إلى دراسة مئات الآلاف من الأفراد لاكتشاف التأثيرات الجينية وسط العوامل البيئية، في حين أن البيانات اللازمة للقيام بذلك لم تكن متاحة حتى وقت قريب
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.