• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

العقبة أول مدينة أردنية ترفع العلم الأخضر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-26
1128
العقبة أول مدينة أردنية ترفع العلم الأخضر

مندوبا عن سمو الامير حمزة بن الحسين رعت سمو الاميرة بسمة بنت علي رئيسة الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية اليوم السبت فعاليات رفع علم المفتاح الاخضر والذي يمنح للمنشات التي تعمل على الحفاظ على المصادر الطبيعية والارث البيئي للمنطقة.

 وقال وزير البيئة حازم ملحس في حفل رفع العلم الذي نظمته الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية لتكون الاردن اول منطقة في الشرق الاوسط ترفع هذا العلم، ان المفتاح الاخضر يعتبر من البرامج المهمة ضمن منظومة التحول نحو الاقتصاد الاخضر وترشيد الطاقة وترشيد المياة واعادة تدويرها، مشيرا الى ان التوجة نحو الاقتصاد الاخضر والممول من الامم المتحدة ياخذ بعين الاعتبار الاردن كمجتمع حضري إذ ان مانسبته (من85 إلى90) بالمئة يعيشون ببيئة حضرية، لذا جاء الاهتمام بموضوعات ادارة النفايات والمواصلات التي تعمل على الكهرباء إضافة الى الطاقة والسياحة وغيرها.
 
وأضاف ملحس ان الوزارة طبقت اتفاقية مونتريال التي تنص على معالجة الغازات المضرة بالاوزون والمؤثرة في التغير المناخي مشيرا إلى ان وجود برنامج منذ16 عاما يطبق تحويل مكيفات الهواء الى الغازات الدفيئة حيث توفر مايصل الى50 بالمئة من الطاقة ولاتؤثر على الاوزون.
 
واعلن الوزير خلال الحفل عن اطلاق صندوق البيئة الاردني، مبيا انه تم تعيين المدير ومجلس الادارة وسيتم تقديم منح للجهات البيئية من خلال هذا الصندوق.
 
وقال المدير التنفيذي للجمعية فادي شرايحة ان الجمعية الملكية لحماية البيئة تاسست عام1993 بهدف العناية بالبيئة لا سيما البيئة البحرية، مشيرا الى ان الاردن اول دولة في المنطقة تحصل على برنامج المفتاح الاخضر هو انجاز متميز لا سيما في ظل تنافس العديد من دول المنطقة عليه.
 
وتحدث مفوض البيئة في سلطة العقبة الخاصة سليم المغربي مندوبا عن رئيس سلطة العقبة الخاصة محمد صقر حيث بين ان هذا الانجاز يضاف لانجازات السلطة في العقبة كونها الراعي الرسمي للبرنامج في العقبة إذ يعتبر المفتاح الاخضر دعامة رئيسة من دعائم البيئة المستدامة خصوصا وان المنطقة تفتقر للمياة العذبة ويعتبر ترشيد الاستهلاك والحد من هدرها وتدوير النفايات للحد من التلوث ونشر الوعي للمواطنين عامل رئيسي في الحفاظ على مقدرات الاردن الوطنية.
 
وبين المنسق الوطني للبرنامج في الاردن فيصل ابو السندس ان الاردن اول دولة تدخل المؤسسة الدولية في التعليم البيئي عام2008 إذ ان غالبية اعضاء المؤسسة من دول اوروبا.
 
واشار ابو السندس الى ان ذلك كان تحديا للاردن لانجاح برنامج المفتاح الاخضر لتصل الاردن في شهر تموز المقبل الى ان تكون اول دولة في تاريخ المنظمة التي تحصل على العضوية الكاملة لها، مشيرا الى ان المفتاح الاخضر هو علامة جودة بيئية تمنح للمنشات والمرافق السياحية والفنادق والمخيمات السياحية وغيرها.
 
وبين ان جميع فنادق الخمس نجوم في العقبة وثلاث مخيمات سياحية ملتزمة بالبرنامج واليوم حصل فندق الموفنمبك على العلم الاخضر كاول مؤسسة يطبق معايير البرنامج المرتكزة على التوفير في مصادر الطاقة والمياة وتوفير اداة ادارية وتعيين مدير بيئي في الفندق إضافة للترويج للاردن محليا وفي اوروبا والعالم مما ينعكس ذلك كله على المصادر الطبيعية في الاردن والحد من هدرها.بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.