• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

غانا تطيح بأميركا وتتأهل لدور الثمانية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-27
1134
غانا تطيح بأميركا وتتأهل لدور الثمانية

أحرز اسامواه جيان هدفا في الوقت الإضافي ليقود منتخب غانا للتأهل لدور الثمانية للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على المنتخب الامريكي 2-1 في دور الستة عشر السبت.

 ومنح كيفن برينس بواتينج التقدم لغانا في الدقيقة الخامسة وأدرك لاندون دونوفان التعادل لامريكا من ركلة جزاء في الدقيقة 62 قبل أن يحرز جيان ثالث أهدافه بالبطولة ويقود بلاده للتأهل الثمين.
 
وأصبح منتخب غانا على موعد في دور الثمانية مع منتخب اوروجواي الذي فاز 2-1 على كوريا الجنوبية.
 
وهذه ثالث مرة يتأهل فيها منتخب افريقي لدور الثمانية بعد الكاميرون عام 1990 والسنغال عام 2002. ولم يسبق لأي منتخب افريقي اجتياز دور الثمانية.
 
وتلقى بواتينج المولود في المانيا كرة بالقرب من خط وسط الملعب وتوغل قبل أن يسدد كرة قوية أرضية بقدمه اليسرى من على حافة منطقة الجزاء على يمين الحارس تيم هاوارد الذي يتحمل جزءا من مسؤولية الهدف المبكر لآخر ممثلي افريقيا في البطولة.
 
وآخر ثلاثة أهداف لغانا في نهائيات كأس العالم جاءت من ركلات جزاء بواقع ركلة واحدة في 2006 وركلتين في البطولة الجارية.
 
وسدد جيان الذي سجل هدفي غانا في دور المجموعات من ركلتي جزاء ركلة حرة من على حافة منطقة الجزاء قبل أن ينقذ هاوارد الكرة.
 
وكاد المنتخب الامريكي أن يدرك التعادل عن طريق روبي فيندلي بعدما كان قريبا من مرمى غانا لكنه سدد كرة قوية أنقذها الحارس ريتشارد كينجسون بقدمه في الدقيقة 35.
 
وبعد دقيقتين سنحت فرصة خطيرة للغاني كوادو اسامواه الذي سدد كرة قوية أنقذها الحارس هاوارد ببراعة.
 
وأخرج بوب برادلي مدرب منتخب امريكا مهاجمه فيندلي في بداية الشوط الثاني وأشرك بيني فيلابر الذي كاد أن يكافيء مدربه سريعا.
 
وتلقى فيلابر كرة جميلة داخل منطقة الجزاء من زميله جوزي التيدور وأصبح قريبا من إدراك التعادل قبل أن يسدد كرة أنقذها الحارس كينجسون ببراعة.
 
وراوغ الامريكي كلينت ديمسي مدافع غانا جون منساه بشكل فني رائع وتوغل داخل منطقة قبل أن يتعرض لعرقلة من جوناثان منساه أسفرت عن ركلة جزاء تحولت بنجاح في مرمى غانا عن طريق دونوفان الذي سدد الكرة لتصطدم بالقائم وتدخل المرمى.
 
وانتهى الوقت الأصلي بين المنتخبين بالتعادل بهدف لكل منهما ليلجأ الفريقان إلى وقت إضافي.
 
وقبل مرور أول ثلاث دقائق من الشوط الإضافي الأول تلقى جيان كرة بينية طويلة من ديدي ايو ابن عبيدي بيليه نجم منتخب غانا السابق قبل أن يستحوذ على الكرة وسط مدافعي امريكا ويمهد الكرة لنفسه ثم يسدد كرة قوية في المرمى الامريكي.
وسبق لمنتخب غانا الفوز على المنتخب الامريكي بالنتيجة ذاتها في ظهوره الأول بكأس العالم منذ أربع سنوات.
 
رويترز
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.