• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بوادر مصالحة مصرية قطرية في قمة طرابلس الخماسية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-27
1308
بوادر مصالحة مصرية قطرية في قمة طرابلس الخماسية

ذكرت تقارير صحفية أن مشاركة الرئيس المصري حسني مبارك في اجتماع اللجنة العربية الخماسية المعنية ببحث تطوير العمل العربي والذي سيُعقَد في العاصمة الليبية طرابلس الأحد، خطوة إيجابية لاحتواء التوتر في العلاقات بين مصر وقطر.

 ويشارك أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الى جانب مبارك في الاجتماع، بوصف بلاده عضوا في اللجنة الخماسية التي تضم ايضا كلا من ليبيا والعراق واليمن.
 
ذكرت صحيفة "الشروق" المصرية المستقلة في وقت سابق، نقلا عن مصدر دبلوماسي: أن قطر أوقفت تدخلها فى جهود المصالحة بين حركتي فتح وحماس، التى تديرها مصر، مقابل حصول الدوحة على صوت القاهرة خلال التصويت فى الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا على استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022.
 
وأضاف، المصدر الذى طلب عدم نشر اسمه، أن إعلان مصر دعمها لرغبة قطر فى استضافة كأس العالم 2022، وما واكبه من اتصالات دبلوماسية بين العاصمتين، أسهم فى دعم التقارب المصرى القطرى، وتوقف تدخل الدوحة فى ملف المصالحة.
 
وتأكيدا لما قاله الدبلوماسى المصري، صرح عزام الأحمد ممثل فتح فى ملف المصالحة بأن "قطر أصبحت فعليا خارج ملف الحوار الفلسطيني، وهناك تفويض عربي رسمي بأن مصر هى الراعي الرئيسي للحوار، وأن أى تدخلات رسمية من قطر كانت فى سياق دور عربى داعم للدور المصرى".
 
واضاف، إن "حماس كانت تحرض الدوحة على القفز على دور القاهرة، وقد تأكدنا من قطر مرارا أنها لا تريد التدخل فى ملف المصالحة بالشكل الذى تريده حماس".
 
يذكر ان العلاقات بين مصر وقطر تشهد توترا منذ الحرب الاسرائيلية التي شنتها اسرائيل على غزة ما بين 22 ديسمبر/كانون الاول 2007، و18 يناير/ كانون الثاني 2008. وتأخذ القاهرة على الدوحة ما تعتبره هجوما من قناة "الجزيرة" الفضائية على مواقف مصر السياسية وعلى كبار مسؤوليها ونقلها لتصريحات قادة في حماس انتقدوا بشدة رفض القاهرة فتح معبر رفح واعتبروا انها تساهم في حصار قطاع غزة.
 
وكانت مصر قاطعت مع السعودية القمة التي استضافتها الدوحة في الخامس عشر من يناير 2008 واطلقت عليها "قمة غزة الطارئة" والتي حضرها الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد و12 من القادة العرب او ممثليهم. وألمح المسؤولون القطريون انذاك الى ان مصر والسعودية تدخلتا من اجل عدم اكتمال النصاب القانوني لهذه القمة التي كانت قطر تأمل في ان تكون قمة عربية طارئة تحت مظلة الجامعة العربية.
 
القمة الخماسية
 
في سياق متصل، أعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط، أن مبارك سيرأس وفد بلاده في اجتماعات اللجنة الخماسية، والتي ستبحث بشكل رئيسي إعادة هيكلة الجامعة العربية، وإعداد تصور عن كيفية تطوير الجامعة وعرضه على القمة العربية الاستثنائية المقرر عقدها في ليبيا في أكتوبر المقبل.
 
وحسبما ذكرت صحيفة "الجريدة" الكويتية، أشار أبو الغيط إلى أن "مصر تولي اهتماما خاصا في المرحلة الحالية للمشاركة في الجهود الجارية لتفعيل منظومة العمل العربي المشترك وتطوير آليات وأجهزة جامعة الدول العربية، وذلك في إطار تأكيد التزامها كدولة رائدة على مستوى المنطقة وعضو مؤسس لجامعة الدول العربية بالعمل من أجل تدعيم مسيرة التعاون بين الدول العربية في مختلف المجالات، وبما يتواكب مع المتغيرات المتلاحقة التي تشهدها العلاقات الدولية".
 
وقال إن قادة مصر واليمن ودول ترويكا القمة العربية قطر وليبيا والعراق إضافة إلى أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى سيجرون مباحثات بشأن المقترحات المطروحة، ومن بينها المبادرة اليمنية لإقامة "اتحاد عربي" ومقترحات الزعيم الليبي معمر القذافي التي كان طرحها خلال قمة سرت ومقترحات الأمانة العامة للجامعة العربية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.