• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مشتركة في الأعيان تلتقي رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2023-11-21
576
مشتركة في الأعيان تلتقي رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية

 مشتركة في الأعيان تلتقي رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية

التقت لجنة مشتركة مكونة من لجنتي العمل والتنمية الاجتماعية والتربية والتعليم في مجلس الأعيان، اليوم الإثنين، رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتورة رغدة الفاعوري.
وجاء اللقاء، الذي جرى بدار مجلس الأعيان، برئاسة رئيس لجنة العمل العين عيسى مراد، وحضور رئيس لجنة التربية العين محاسن جاغوب، للاطلاع على واقع عمل الهيئة، وأبرز مهامها ودورها في تنظيم القطاعات المهنية والتقنية.
وقال العين مراد، إن اللقاء جاء لمناقشة العديد من النقاط المحورية المتعلقة بمهام الهيئة وطبيعة علاقتها وتنسيقها مع المؤسسات القائمة في قطاع التعليم من قطاع خاص وحكومي، إلى جانب دور الهيئة في تنظيم العمل المهني ومزاولة العمل، إضافة إلى الاطلاع على أولويات الهيئة لعام 2024.
وأشار إلى أهمية شمولية التدريب، الذي تقوم به الهيئة ضمن اطار المؤهلات الوطني "JNQF"، داعيًا إلى إعداد دراسات تستند إلى البيانات السوقية التي أصدرتها الهيئة بالتعاون مع المجالس القطاعية.
بدورها تحدثت العين جاغوب، عن أهمية زيادة التعاون والتشبيك بين الهيئة والجامعات والهيئات والوزارات المختصة بالتعليم، إلى  جانب أهمية توحيد الجهود مع الجهات المانحة المهتمة بالتعليم والتدريب المهني والتقني.
من جهتها استعرضت الدكتورة الفاعوري عرضا تقديما تضمن مؤشرات خاصة بسوق العمل الأردني، ونشأة الهيئة وأدوارها، وتحديات القطاع، والاستراتيجية الوطنية الأردنية للتعليم والتدريب المهني والتقني 2023 – 2027.
وقالت إن استراتيجية القطاع أقرها مجلس الوزراء في تموز (يوليو) 2023 وهي تحظى باهتمام ومتابعة من سمو ولي العهد، وفيها تشخيص ومعالجة دقيقة لواقع قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني وقد أسهمت في فتح آفاق التعاون والدعم من قبل الشركاء المحليين والدوليين.
كما عرضت الفاعوري عددا من الأرقام والمؤشرات ذات الصلة بفرص العمل المستحدثة في القطاع الخاص، وأولويات التدريب، مؤكدة أن الهيئة أعدت دراسة تقييم حاكمية القطاع مع ما تضمنته من توصيات تهدف الى تحسين أداء الهيئة وتفعيل دورها بالتشارك مع الجهات المعنية، ويجري العمل على تحديثها بشكل دوري.
وأوضحت أن الهيئة  تحتوي على العديد من المجلس المختصة حيث بلغ عدد المجالس13مجلس  من أهمها مجلس المهارات القطاعية لقطاع الزراعة، ومجلس مهارات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومجلس مهارات قطاع المياه والطاقة.
وبينت أن الهيئة عملت بالتشارك مع وزارة العمل على إنشاء نظام لسوق العمل، يسهم في سن السياسات الخاصة بسوق العمل وضرورة الاستناد إلى التصنيف الأردني للمهن وتوحيد مسمياتها بالإضافة إلى فتح المسارات المهنية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.