• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مصر تعلن رسميا منع الطائرات الإسرائيلية من الهبوط في مطار طابا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-29
966
مصر تعلن رسميا منع الطائرات الإسرائيلية من الهبوط في مطار طابا

ذكرت صحيفة مصرية شبه رسمية أن السلطات المصرية قررت منع الطائرات الإسرائيلية من الهبوط في مطار طابا في سيناء، أو عبور الأجواء المصرية في تلك المنطقة. ونقلت صحيفة "روز اليوسف" في عددها أمس الاثنين 28 حزيران عن تعليمات أصدرها مطار طابا إلى مطار مدينة ايلات الإسرائيلية المجاور، بأن الطائرات الإسرائيلية لم يعد مسموحا لها بالهبوط بالمطار الذي كانت تستخدمه الطائرات الإسرائيلية في الحالات الطارئة لسوء الأحوال الجوية في جنوب إسرائيل، مؤكدة ما سبق أن ذكرته صحف إسرائيلية في 18 حزيران الجاري من منع طائراتها من الهبوط في هذا المطار.

وقالت الصحيفة أن قرار سلطات مطار طابا جاء بسبب عدم التزام إحدى الطائرات الإسرائيلية بتعليمات برج المراقبة، بضرورة إعادة إقلاعها بعد تحسن الأحوال الجوية، وأشارت صحيفة "روز اليوسف" إلى أن قرار مطار طابا نهائي ولا رجعة فيه، ونقلت عن رئيس سلطة الطيران المدني المصرية سامح حفني أن القرار يأتي في إطار المعاملة بالمثل.
وهذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها سلطات الطيران المدني المصري مثل هذا القرار منذ توقيع البلدين اتفاق السلام عام 1979 والذي سمح أيضا بتبادل الرحلات الجوية بين البلدين، الأمر الذي اعتبره مراقبون له علاقة أيضا بالغضب المصري من المواقف الإسرائيلية الأخيرة فيما يخص حصار غزة ومحاولة نقل مسؤولية القطاع لمصر، فضلا عن استمرار أعمال التهويد في القدس.
وسبق لصحف إسرائيلية أن قالت في 18 حزيران الجاري إن مصر قررت عدم السماح للطائرات الإسرائيلية المدنية بالهبوط على مطار طابا الدولي المتجهة من إيلات لمدينة طابا والعكس ووصفت صحيفة معاريف الإسرائيلية القرار المصري بالمتناقض مع اتفاقية السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل في كامب ديفيد عام 1979، والتي تسمح بعبور الطائرات الإسرائيلية فوق الأراضي المصرية قبل الهبوط في إيلات.
وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقاً لاتفاقات السلام الإسرائيلية، على السلطات المصرية السماح بهبوط الطائرات في طابا في حال وجود ظروف مناخية صعبة، وأنه عادة تسمح أبراج المراقبة المصرية بمطار طابا بهبوط الطائرات الإسرائيلية في حالة وجود ضباب.
وقالت "معاريف"، إن وقائع القرار قد ترجع بسبب أن إحدى الطائرات الإسرائيلية رفضت التحرك من مطار طابا للسبب نفسه الأسبوع الماضي، مما أدى لتغيير السياسة المصرية بعدم السماح بعبور الطائرات الإسرائيلية من مصر لهذا الغرض.
وقد أشادت قيادات المعارضة المصرية بما سموه بأنه رد فعل قوي ومناسب من مصر تجاه الأفعال الإسرائيلية بحق غزة، خاصة ما تردد عن منع الطائرات الإسرائيلية من التحليق فوق مدينة طابا المصرية. وقال عبد القادر مبارك منسق حزب الكرامة بسيناء، إنه وكل أبناء سيناء يتمنون استمرار منع الطائرات نهائياً من التحليق فوق سماء سيناء عامة بكافة أنواعها، وقال إن إسرائيل باتت مثل الجلادين الذين لا يستطيع أحد محاسبتهم.
بيد أن أشرف الحفني أمين حزب التجمع اليساري منسق اللجنة الشعبية، توقع أن يكون قرار المنع مؤقتاً، مطالبا بمنع كل ما هو إسرائيلي من دخول سيناء شمالها وجنوبها.(قدس برس)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.