• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تقرير إسرائيلي: الموساد خطط لاختطاف المبحوح لمبادلته بشاليط

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-29
1124
تقرير إسرائيلي: الموساد خطط لاختطاف المبحوح لمبادلته بشاليط

ذكرت تقارير عبرية أن رجال الموساد الذين نفذوا عملية اغتيال القائد العسكري الكبير في حركة حماس ، محمود المبحوح، بأحد فنادق إمارة دبي في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، كانوا يعتزمون خطفه لا قتله، لمبادلته مع الجندي الاسرائيلي الاسير في غزة جلعاد شاليط.

 ونقل التقرير عن دوائر في المخابرات الامريكية قولها ان العملية التي استهدفت المبحوح المسؤول الرفيع في حماس لم تكن تستهدف موته بل لـ "التقاطه كرهينة حية" لمبادلته بالجندي الاسير لدى حماس جلعاد شاليط.
 
وتفيد المعلومات الامنية ان خطف المبحوح وهو الرجل المسؤول عن امدادات الاسلحة التي تصل مسلحي الحركة في غزة من ايران، سيكون 'وسيلة للضغط للحصول على الافراج عن الجندي شاليط'.
 
ووفق التقرير الذي نشره موقع "تيك ديبكا" الاستخباري الإسرائيلي، فان عملية خطف المبحوح التي لم تتحقق كانت ضمن مخطط يهدف الى تنفيذ سلسلة عمليات مشابهة لقادة حماس في الشرق الاوسط خلال شهر يناير الماضي لمقايضتهم بشاليط.
 
وأوضحت المصادر التي استند اليها التقرير انه وفي اعقاب فشل عملية خطف المبحوح قررت الاجهزة الامنية الاسرائيلية ايقاف المخطط لخطف باقي القادة الذين تتبعتهم الاعين الاسرائيلية تحضيرا لعمليات مشابهة.
 
وذكرت المصادر الأمنية الأمريكية التي تحدثت للموقع الاستخباري ان فريق العملاء الذي نفذ مخطط اغتيال المبحوح، فشل في إعطائه جرعة التخدير اللازمة لشل حركته، حيث جرى اعطاؤه جرعة زائدة ادت الى وفاته على الفور.
 
ووفق المخطط كان من المفترض ان يكون المخدر يكفي ليسمح للمبحوح بالخروج مع الخاطفين على قدميه، دون ان يلفتوا الانتباه، ليتم بعدها اقتياده الى ميناء دبي ووضعه على متن يخت مجهز في الانتظار ليبحر في الخليج للوصول الى زورق إسرائيلي موجود في البحر الاحمر.
 
لكن وبحسب ما ذكر الموقع الاستخباري بعد فشل العملية ووفاة المبحوح، تلقى أفراد الخلية أوامر بترك الجثة داخل الغرفة وايقاف العملية والخروج من دبي بشكل سريع.
 
ويرى مراقبون امنيون ان هذه الخطة اقرب الى التصديق نظرا لوجود هذا العدد الكبير من الموساد في دبي لمجرد اغتيال رجل واحد فقط وهو أمنيا لا يصح.
 
بدوره، رجح الفريق ضاحي خلفان تميم، مدير شرطة دبي، صحة هذه الانباء نظرا لعدد الاشخاص الذين شاركوا في العملية واكد ان ذلك ينم عن غباء جهاز الموساد.
 
وقال خلفان لصحيفة "القدس العربي" اللندنية: "ان كل الاحتمالات واردة، وارجح هذه الانباء لان عدد الاشخاص كبير جدا لتنفيذ عملية اغتيال'، لكنه اضاف 'العملية تنم عن غباء كبير من قبل جهاز الموساد، لان المخطط فشل فلا هم اسروا المبحوح ولا هم حرروا شليط".
 
متورطون في اغتيال المبحوح                       
 
وكان خلفان قد كشف عن العديد من خيوط عملية اغتيال المبحوح، وقام بنشر صور المتهمين وتم تعميم صور أكثر من ثلاثين رجلا وامرأة من جنسيات اجنبية شاركوا في عملية الاغتيال عبر الشرطة الدولية "الانتربول".
 
وقامت عدة بلدان اجنبية بطرد الملحقين العسكريين الاسرائيليين من اراضيها ردا على استخدام الموساد جوازات سفر مزورة لهذه البلدان.
 
وقال خلفان الحد الماضي، إن شرطة دبي قد تطلب من الانتربول اصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس جهاز الموساد الاسرائيلي، مائير داجان على خلفية تورطه في اغتيال المبحوح، مشيرا الى ان استبعاد داجان من منصبه امر متوقع لان اسرائيل 'لا تقبل الخاسرين'.
 
وكانت وحدة الموساد وبينها نساء اغتالت المبحوح يوم 19 يناير الماضي، في فندق البستان بدبي، واظهرت كاميرات المراقبة المنتشرة في المطار والفندق رجال الموساد الذين كانوا يراقبون تحركات الرجل.
 
يذكر ان المبحوح الذي فر من قطاع غزة الى دمشق منذ سنوات بعد مطاردته من قوات الاحتلال الاسرائيلية، شارك في عمليات اسر وقتل جنود اسرائيليين ابان انتفاضة الحجارة التي انطلقت في العام 1987.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.