• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الوفد الأردني العالق على معبر رفح يعود إلى عمان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-30
1070
الوفد الأردني العالق على معبر رفح يعود إلى عمان

عاد وفد النقابات المهنية العالق على معبر رفح فجر اليوم إلى عمان بعد أن فشلت جميع المحاولات مع السلطات المصرية في الدخول إلى قطاع غزة.

وقال رئيس الوفد نقيب الأطباء الدكتور أحمد العرموطي: "لقد استنفدنا كل الوسائل والمحاولات للدخول إلى غزة، لكن السلطات المصرية أصرت على منعنا من الدخول إلا من خلال البوابة الإسرائيلية، وهو المقترح الذي تم رفضه منذ أول يوم اعتصمنا فيه في رفح، وفهمنا أيضا أن المنع قد يكون سببه بأننا وفد من النقابات الأردنية".
وأضاف: "سنقوم بعقد جلسة طارئة لمجلس النقباء لتدارس الأمر، بالإضافة إلى مؤتمر صحفي في مجمع النقابات، باعتبار أن هنالك قافلة مساعدات أردنية جديدة ستنطلق إلى غزة منتصف الشهر القادم".
وفي السياق، رفضت إدارة المعبر استلام برقية موجهة من النقابات المهنية إلى رئيس الجمهورية المصرية محمد حسني مبارك، تدين التعامل الرسمي الذي تعرضوا له.
وجاء في البرقية: "نحن وفد النقابات المهنية الأردنية المتواجدين على معبر رفح منذ أربعة أيام، لم يسمح لنا بالدخول إلى قطاع غزة لإتمام زيارة تضامنية مع شعبنا المحاصر هناك".
وجاء فيها أيضا: "إن الإعلان عن فتح المعبر الذي تم إثر الاعتداء على قافلة الحرية التي استشهد فيها تسعة متضامنين أتراك نتيجة للاعتداء الصهيوني عليها، جاء تأكيدا من حكومة مصر على حق شعبنا في فلسطين عامة وغزة خاصة في الحصول على مستلزمات الحياة الأساسية، والتواصل مع العالم، والسماح بدخول الوفود المتضامنة مع شعب فلسطين من خلال المعبر المصري، لكننا تفاجأنا أن الدخول إلى المعبر يتضمن إجراءات لم يعلن عنها مسبقا، وقد يفهم البعض أن قرار فتح المعبر قرارا انتقائيا، ولا يسمح للجميع بالدخول من خلاله".
وزادت البرقية: "إننا نؤكد رغبتنا الأكيدة بزيارة قطاع غزة من خلال معبر رفح، فنحن لا نرضى بزيارة قطاع غزة من خلال معبر تسيطر عليه سلطات الاحتلال الصهيوني، ولا نقبل بغير المعبر الذي تديره السلطات المصرية، ونعتقد أنكم تشاركوننا هذه القناعة وهذه الرغبة".
كما أمل الوفد الأردني أن يتلقى جوابا إيجابيا على رغبته في زيارة القطاع برفقة قافلة برية تحمل مساعدات إنسانية رمزية للشعب الفلسطيني المحاصر، والتي من المقرر أن تنطلق من عمان في الثاني عشر من شهر تموز 2010.
وكانت السلطات المصرية، منعت منذ يوم السبت الماضي إدخال ممثلي النقابات إلى القطاع عبر رفح، مطالبة إياهم التوجه إلى المعبر الإسرائيلي "إيريز"، وهو الطلب الذي قوبل بالرفض.
يشار إلى أن إدارة المعبر طلبت من الوفد الأردني أيضا، الحصول على كتب تفيد بعدم ممانعة السفارة الأردنية في القاهرة، ووزارة الخارجية في عمان بدخوله إلى غزة، لكن إدارة المعبر عادت لتطالب الوفد بكتب مماثلة من وزارة الخارجية المصرية، وهو ما اعتبره ممثلو الوفد نوعا من أنواع التعجيز والمماطلة.السبيل
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.