• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

عبيدات: الحكومة ملتزمة بتسديد مستحقات مقاولي مشروعات سكن كريم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-30
1349
عبيدات: الحكومة ملتزمة بتسديد مستحقات مقاولي مشروعات سكن كريم

قال وزير الأشغال العامة والإسكان رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري إن الحكومة ملتزمة بتسديد جميع مستحقات المستثمرين الذين نفذوا شقق المبادرة الملكية السامية (سكن كريم لعيش كريم)، في الوقت المحدد لإستحقاقها وفق الشروط التعاقدية.

 وتقضي الشروط بتسليم هذه المستحقات خلال فترة تسعين يوماً من تاريخ الإستلام الأولي للشقق، من قبل اللجان الهندسية والفنية المتخصصة.
 
وأضاف عبيدات في تصريحات صحافية إن الحكومة قررت منذ آذار الماضي الموافقة للمؤسسة على قرض تجسيري من خلال البنك المركزي قيمته 163 مليون دينار، ولهذا فقد أصدر البنك أذونات مالية قيمتها 37 مليون في الشهر الماضي، وسيصدر خلال اليومين المقبلين دفعة ثانية قيمتها 25 مليون دينار لهذه الغاية.
 
وقال أن هناك تنسيقا كاملا مع البنك لإصدار هذه الأذونات والتي سيتم سدادها خلال عام من تاريخها، مشيرا الى ان الدفعات التي يصدرها البنك المركزي تمثل واقع التدفق النقدي المطلوب للمستثمرين، وتم إعداده من قبل المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري حسب تواريخ إستلام المشروعات.
 
وأكد عبيدات أنه تم صرف المبالغ المستحقه لخمسة مستثمرين في خمسة مواقع لغاية الآن، وبواقع 3ر37 مليون دينار تمثل 80 بالمئة من قيمة الإستحقاقات الفعلية للمباني وهي القيمة المتبقية للمستثمرين.
 
وهذه المواقع هي: مدينة خادم الحرمين الشريفين الجزء الأول في الزرقاء، والبتراوي في الزرقاء، وبدر في الحصن بإربد، وابو علندا الجزء الأول في عمان، وضاحية الأميرة إيمان في سحاب، وتتضمن حوالي 2234 شقة سكنية بواقع 27 بالمئة من شقق المرحلة الأولى من المبادرة، وسيتم لاحقاً تسليم بقية المستثمرين للمواقع الأخرى وفق الخطة التنفيذية للحكومة والتدفقات النقدية وتواريخ إستلام المواقع.
 
وقال إن المؤسسة تعمل كخلية نحل في سبيل إنجاح المبادرة الملكية الساميه "سكن كريم لعيش كريم"، من حيث متابعة شؤون المستفيدين والشقق وإستقبال الطلبات والتسويق والبرمجيات والتأهيل والتخصيص والمستثمرين .
 
وأوضح إن المؤسسة ذللت جميع الأمور التمويلية الخاصة بالإستفادة من قروض التمويل الإسكاني، ووقعت إتفاقيات شراكة مع سبعة بنوك إسلامية وتجارية لهذه الغاية، ووفرت مكاتب لهم داخل مبنى شؤون المستفيدين لغايات التخفيف والتيسير على المواطنين .
 
وبين عبيدات إنه تم إعداد كتب التخصيص الموجهة للبنوك للجزء الأول من مدينة خادم الحرمين في الزرقاء، والتي وصلت إلى 655 مستفيدا من أصل 696 شقة، وبالنسبة لمشروع ماركا/ الديار وصلت الى 410 مستفيدين من أصل 442 شقة.
 
وقال أنه تقدم 409 مواطنين لموقع جبل طارق بالزرقاء للإستفادة من 453 شقه.
 
يذكر أن التسجيل لموقع البتراوي بدأ إعتباراً من يوم الاحد الماضي ويستمر أسبوعين، وسيتم الإعلان عن موقع الفيحاء بمادبا في الثامن من تموز المقبل لتسويق 568 شقة، وسيتم الإعلان عن المؤهلين لجبل طارق بالزرقاء في أقرب وقت ممكن.
 
وأضاف عبيدات أن المؤسسة بدأت بتحضيراتها للبدء بالمرحلة الثانية من المبادرة الملكية السامية في الأعوام المقبلة، من حيث إنشاء المدن السكنية المتكاملة، وبدأت بإعداد المخططات الشمولية لمدينة في أطراف العاصمة عمان.
 
وكانت الحكومة إتخذت حزمة من الإجراءات التي خففت على المواطنين للإستفاده من الشقق، حيث خفضت أسعارها بواقع 15بالمئة، وضمان التمويل الإسكاني الميسر ينسبة فائدة أو مرابحة 5 بالمئة ولأول مرة.
 
وأصبحت بموجب ذلك الأقساط الشهرية لمدة ثلاثين عاماً وبدون دفعه أولى، توازي تكلفة إيجار ذات المساحات من الشقق في الأسواق التجارية، مما يؤشر إلى تحقيق المبادرة الملكية السامية أهدافها، خدمةً لذوي الدخل المحدود والمتدني .(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.