• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إسرائيل تخطط لتحويل جنوب المسجد الاقصى الى ملهى ليلي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-03
957
إسرائيل تخطط لتحويل جنوب المسجد الاقصى الى ملهى ليلي

كشفت مؤسسة الاقصى للوقف والتراث أن دولة الاحتلال الاسرائيلي توسع من دائرة حفرياتها في المنطقة الواقعة خلف الجدار الجنوبي للمسجد الاقصى المبارك، والمعروفة بالقصور الاموية، بهدف تحويلها الى متنزه توراتي سياحي ببرامج مكثفة في ساعات الليل "ملهى ليلي".

 وكانت مؤسسة الاقصى قد قامت بعدة جولات ميدانية خلال الفترة الاخيرة للاطلاع على اخر المستجدات والتطورات في المنطقة الواقعة خلف الجدار الجنوبي للمسجد الاقصى، وبالتحديد في المنطقة الواقعة بين الزاوية الجنوبية الشرقية وبين الزاوية الختنية اسفل محراب الجامع القبلي المسقوف.
 
وقالت المؤسسة ان دولة الاحتلال توسع من دائرة حفرياتها في موقع القصور الاموية ، حيث تجري اعمال حفريات في نحو تسعة مواقع موزعة تتنوع طبيعة الحفريات فيها، حيث غطيت مساحات من الحفريات بغطاء بلاستيكي اسود لاخفائها ، فيما تجرى حفريات اخرى في طبقات تحت الارض، في ممرات ومناطق مقوسة.
 
وأضافت مؤسسة الاقصى أنّ اكثر ما يلفت النظر في اعمال البناء والانشاء التي يقوم به الاحتلال امرين، اولهما قيام الاحتلال بصب قوالب مستطيلة الحجم من الباطون توضع في وسطها قطع حديدية، وهي القوالب التي عادة ما تحمل اعمدة الاضاءة الكهربائية العملاقة، اما الامر الثاني فهو مد شبكة خطوط كهربائية واتصالات واسعة وكثيفة في كل المنطقة، وهو ما يعززه صب قوالب الباطون الحديدية.
 
وأشارت المؤسسة إلى تسيير قوافل مكثفة من السياح الاجانب من جهة والجماعات اليهودية من جهة اخرى في ساعات النهار، واخرى في ساعات الليل، واجراء حلقات دراسية واحتفالات واقامة شعائر دينية يهودية تلمودية، خاصة في منطقة المدرج المستحدث الواقع خلف الباب الثلاثي المغلقة في الجدار الجنوبي للمسجد الاقصى.
 
واستخلصت المؤسسة انه ما كشفت قبل نحو شهرين من مخطط لتحويل جنوب المسجد الاقصى الى مسار توراتي، يتاكد ان الاحتلال الاسرائيلي يسعى الى تحويل منطقة جنوب المسجد الاقصى، الى متنزه توراتي سياحي خاصة في ساعات الليل، وما مشروعات الانارة والمهرجانات الليلية الا مقدمة وجزء من هذا المخطط.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.