بدأ التحقيق في ملابسات الاعتداء على مدير مكتب الجزيرة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-01-10
1124
بدأ التحقيق في ملابسات الاعتداء على مدير مكتب الجزيرة

بدأت لجنة التحقيق الخاصة في ملابسات حادثة الاعتداء على الزميل ياسر ابو هلالة من قبل عدد من رجال الدرك صباح اليوم الاستماع الى اقوال الزميل ابو هلالة والى شهود العيان الذين حضروا حادثة الاعتداء .

ويرأس لجنة التحقيق الخاصة العقيد خالد المعاني مدير الشؤون القانونية في مديرية الامن العام وتضم اللجنة اربعة من كبار الضباط في المديرية .

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني قد اجرى اتصالا هاتفيا مساء الجمعة بالزميل ياسر ابو هلالة للاطمئنان على صحته اثر تعرضه لاعتداء بالضرب من قبل عدد من افراد قوات مكافحة الشغب ، وحضر الى مستشفى التخصصي مستشار جلالة الملك ايمن الصفدي حيث يرقد الزميل مدير مكتب محطة الجزيرة في الاردن على سرير الشفاء مبلغا اياه تحيات جلالة الملك وانزعاجه مما حدث وتحادث جلالته مع ابوهلاله الذي عبر له عن تقديرة للفتة الملكية وتسامحه مع الفاعلين باستثناء من تجاوز على الذات الالهية بالشتم .

كما عاد رئيس الوزراء المهندس نادر الذهبي الزميل ابوهلالة في المستشفى التخصصي .ومن جانبه قال وزير الداخلية عيد الفايز أثناء زيارته للزميل أبوهلالة أنه أصدر أوامره شخصيا إلى مدراء الشرطة في كافة المحافظات بعدم اعتقال أي شخص والتعامل بكل مرونة مع المتظاهرين.

وحضر عدد كبير من الصحافيين الى المستشفى تقدمهم نقيب الصحفيين عبد الوهاب الزغيلات الذي استنكر حادث الاعتداء من قبل بعض رجال الامن العام في احدى المظاهرات التي خرجت منددة بالعدوان على قطاع غزة.

وقال الزغيلات: " جميع اشكال الاعتداء او الاساءة لرجال الصحافة مرفوضة ومدانة, لانها تتعارض مع حرية وسائل الاعلام في نقل الحقيقة للجمهور, وتتعارض مع رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني في توجيهاته بمنع توقيف وحبس الصحافيين".

وطالب النقيب بتشكيل لجنة تحقيق في حادث الاعتداء على الزملاء ومعاقبة من تثبت ادانتهم واتخاذ الاجراءات الكفيلة بمنع تكرار مثل تلك الحوادث مستقبلا.

 الى ذلك اصدرت رئيسة نادي الصحافة الاجنبية في عمان الزميلة رندا حبيب بيانا قالت فيه ان النادي تلقى بالاستغراب والاستهجان نبأ الاعتداء على الزميل ياسر ابو هلالة مراسل قناة الجزيرة في عمان وفريقه اثناء تأدية واجبهم في تغطية المظاهرات ضد الحرب الاسرائيلية على غزة.

واضافت ان نادي الصحافة الاجنبية يشجب هذا الاعتداء وأي تصرف يعيق عمل الصحافة الحرة ، مذكرة بالضمانات التي اعطاها جلالة الملك عبد الله الثاني لحماية الصحافيين وعملهم تحت مظلة القانون.

واوضحت رندا حبيب ان النادي يطالب الجهات المسؤولة اتخاذ الاجراءات اللازمة والكفيلة بضمان عدم تكرار مثل هذه الحادثة من اجل حفظ حق الصحافة بالقيام بعملها.

وادان مركز حماية وحرية الصحفيين الاعتداء " ألاثم " الذي تعرض له الزميل ياسر أبو هلاله ومصوري الصحف وطالب المركز الحكومة والأجهزة الأمنية بتشكل لجنة تحقيق في البحث في ملابسات الحادث ومسائلة مرتكبي الاعتداء .

وقال الزميل نضال منصور رئيس المركز " إننا ندعو الحكومة إلى التحقيق في هذا الحادث والاهم إعلان نتائج هذا التحقيق للرأي العام حتى لا يعتقد أن من يقوم بهذه الأفعال انه يمكن أن يفلت من العقاب والمحاكمة " وثمن الزميل منصور موقف جلالة الملك عبدالله الثاني الذي بادر فورا للاطمئنان على الزميل أبو هلاله وإدانته لحادث الاعتداء مستغربا استمرار الاعتداءات على الصحفيين الذين يقومون بواجبهم المهني على الرغم من الأوامر الملكية بتمكين الصحفيين من القيام بدورهم بكل استقلالية ودون قيود .

وطالب منصور المؤسسات الإعلامية المدافعة عن الصحافة للاجتماع فورا لتدارس هذه الحادثة المؤلمة التي تسيء لصورة الأردن الذي عبر بأرقى الأشكال الديمقراطية عن تضامنه مع الأهل في فلسطين .

يذكر ان الزميل ابوهلالة نقل الى المستشفى التخصصي لتلقي العلاج بعد تعرضه لاصابة قطعية في الرأس وتم اجراء معالجة عاجلة لابوهلاله شملت 12 غرزة اصابته في راسه .

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.