• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قناة مصرية تسلط الضوء على العالم الأردني حتاملة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2024-06-11
631
قناة مصرية تسلط الضوء على العالم الأردني حتاملة

 أشاد برنامج توك شو يعرض على شاشة DMC ويقدمه الإعلامي أسامة كمال بتعيين الأردني البروفسور الدكتور عمر حتاملة، كأول رئيس تنفيذي للذكاء الاصطناعي في ناسا.

وبارك كمال خلال عرض برنامجه، هذا التعيين للشعوب العربية جميعها بهذا الانجاز.

وكان حتاملة قد عين كأول رئيس تنفيذي للذكاء الاصطناعي في مركز ناسا - جودارد لرحلات الفضاء.

وعن هذا المنصب الجديد قال البروفسور حتاملة: إنه لشرف كبير لي أن يتم الإعلان عن منصبي كأول رئيس لمركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا، حيث يعد مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا موطنًا لأكبر منظمة في البلاد من العلماء والمهندسين والتقنيين الذين يقومون ببناء المركبات الفضائية والأدوات والتكنولوجيا الجديدة لدراسة الأرض والشمس ونظامنا الشمسي والكون، ونتطلع إلى مواصلة خدمة برنامج الفضاء الخاص ببلادنا واستكشاف حدود جديدة للإمكانات.

ومؤخرا وضمن احتفالات المملكة بعيد الاستقلال الـ78 واليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك سلطاته الدستورية، وجلوسه على العرش، كرم جلالته نخبة من الأردنيين المبدعين والمتميزين بأوسمة ملكية، وكان الدكتور عمر الحتاملة أحد المكرمين لخبراته في مجال الذكاء الاصطناعي ولكونه واحدا من أفضل 50 من قادة الفكر العالمي في هذا المجال، حيث انعم عليه جلالة الملك بميدالية اليوبيل الفضي .

البروفسور الحتاملة سبق وأن أكد في لقاءات عدة، أهمية احتضان وتمكين المبتكرين الشباب، وتوفير برامج لبناء قدراتهم، باعتبار الابتكار ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية في المجتمعات، خصوصا الذين يسعون إلى تصميم وتنفيذ أفكارهم بأسلوب ريادي ومتطور، سوف يضمن للمجتمعات، بلا شك، مواجهة أي أزمات مستقبلية في مختلف القطاعات، معتبرا أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر على مختلف القطاعات الصناعية والتعليمية والتجارية خلال الأعوام المقبلة؛ مما يستدعي مواكبة هذه التأثيرات بجدية.

وحول كيفية تحفيز بيئة الابتكار في الأردن لمواكبة التطور العالمي، يرى الحتاملة انه على الأردن استشراف مستقبل الابتكار، والاستعداد للتحديات والفرص؛ ما يضمن تطوره في قطاعات البيئة والسيارات والأجهزة الذكية، وغيرها'. وأعتبر أن القطاع الخاص ليس وحده من يصنع الابتكار والتغيير، وهما ليسا، وفق حتاملة، صنيعة القطاع العام وحده، كما في حالة (SpaceX) ذات الابتكارات التي اعتمدت على سنوات طويلة من إنتاج (NASA).

وبين أن وكالة 'ناسا' تبحث بشكل مستمر عن كواكب تناسب الحياة البشرية، لافتا إلى أن الكرة الأرضية تحتوي على الكثير من المساحات القاحلة التي يمكن استغلالها بفعل التكنولوجيا الحديثة. معتبرا أن الذكاء الاصطناعي تحول من قدرة موجودة على الإنترنت لميزة مبنية داخل الأجهزة المحمولة، كما هو متوفر في هاتف هواوي Mate 10.


يذكر أن البروفسور الحتاملة، كان نائبًا لرئيس العلماء في وكالة ناسا، ومسؤولًا عن تحديد مجالات جديدة وواعدة للبحث العلمي، كما يمتلك عشرين عاما من الخبرة الميدانية في مجال الفضاء، ونشر أكثر من 33 مقالا متخصصا، ونال أربع درجات علمية في الهندسة، ويتحدث أربع لغات.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.