• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ارادة ملكية بالموافقة على نظام صندوق الحج

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-06
1426
ارادة ملكية بالموافقة على نظام صندوق الحج

صدرت الارادة الملكية السامية بالموافقة على مشروع نظام صندوق الحج لسنة 2010 الجديد لغايات وضع رصيد حساب امانات الحج واستثمارها ، ودخل النظام حيز التنفيذ مطلع الشهر الحالي بعد نشره في الجريدة الرسمية.

 ويهدف الصندوق بحسب النظام الى تشجيع الافراد المسلمين على الادخار في سن مبكر لتغطية نفقات اداء فريضة الحج ، وتوثيق الصلات بين المسلمين عن طريق اصدار صكوك إيداع في الصندوق محددة القيمة تقدم في المناسبات الاجتماعية وبخاصة عند الولادة والزواج ، تيمنا بأن يوفق الله سبحانه الشخص الصادر باسمه الصك لاداء فريضة الحج ، وكذلك استثمار أموال الصندوق وفق احكام الشريعة الاسلامية وتحقيق ارباح للمدخرين أسهاما في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالاضافة الى استثمار أموال الصندوق في تنمية الاراضي والعقارات الوقفية.
 
وبحسب النظام ستكون للصندوق موازنة مستقلة ، وتبدأ سنته المالية في اليوم الاول من شهر كانون الثاني من كل سنة وتنتهي في الحادي والثلاثين من شهر كانون الاول من السنة ذاتها ، على ان تتكون الموارد المالية للصندوق من القيمة الاسمية لصكوك الايداع وما يتم تحويله من حساب امانات شؤون الحج في الوزارة وريع استثمار امواله ، بالاضافة الى الهيئات والمنح والتبرعات واي موارد اخرى ترد اليه شريطة موافقة المجلس.
 
واوجب النظام على الصندوق تخصيص حساب مستقل كاحتياطي لمواجهة مخاطر الاستثمار ولتغطية اي خسائر تنشأ عن استثمار امواله ولضمان رد القيمة الاسمية للصكوك عند الطلب ، كما يتم تحويل نسبة لاتزيد عن 10 بالمئة من الارباح السنوية الصافية لحساب الاحتياطي على ان يتم التوقف عن تحويل هذه النسبة اذا بلغت موجودات هذا الحساب القيمة الاسمية للصكوك الصادرة عن الصندوق والمشتراة من المدخرين.
 
وبين النظام انه سيتم تحويل رصيد حساب امانات شؤون الحج في الوزارة عند نفذ احكام هذا النظام الى الصندوق لاستثماره وتحقيق ارباح له ، كما يتم تحويل امانات الحج بما فيها المبالغ التي تستوفى من الحجاج لكل موسم للصندوق ويتم تحويل نفقات الموسم في مواعيد استحقاقها للوزارة حسب الموازنة التقديرية لكل موسم حج والتي يقرها المجلس.
 
واشار النظام الى انه سيتم منح المدخرين في الصندوق اولوية لاداء فريضة الحج بحيث تخصص نسبة لا تزيد على %20 من العدد المقرر لحجاج الاردن ، الذين تزيد مدخراتهم على ضعف تكاليف النفقات اللازمة للحج ، اما الانثى التي تحتاج الى محرم فيشترط وجود مدخرات مماثلة في الصندوق للمحرم اوان مدخرات الانثى تغطي ذلك ، ويتم الاختيار وفق اسس يحددها مجلس الاوقاف لكل موسم حج.
 
وبموجب النظام يتم توزيع الارباح السنوية الصافية للمدخرين بعد حسم مايخص الاحتياطي على حساب المدخرين حسب مساهمة كل مدخر في الصندوق وحساب امانات شؤون الحج وحساب الاحتياطي وفقا للتعيمات التي يصدرها المجلس ، على ان تضاف الارباح التي تحققت للمدخر في نهاية كل سنة مالية الى رصيد حسابه في الصندوق ، واعطى النظام المدخر الحق في استرداد رصيده في الصندوق او اي جزء منه وفقا للتهليمات التي يصدرها المجلس لهذه الغاية.
 
وتخضع حسابات وسجلات وقيود الصندوق للتدقيق من ديوان المحاسبة ويتم تزويد الديوان بنسخة من البانات المالية الختامية والتقرير السنوي على اعمال الصندوق وفي حال تصفية الصندوق وفق احكام القانون وتسديجد جميع التزاماته يؤول الرصيد الاحتياطي الى صندوق الزكاة التابع للوزارة.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.