• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

شركات أجنبية تبدي اهتماما باستغلال خامات النحاس والذهب في المملكة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-14
2322
شركات أجنبية تبدي اهتماما باستغلال خامات النحاس والذهب في المملكة

أبدت عدد من الشركات الاجنبية المتخصصة اهتمامها مؤخرا في التنقيب عن خامات النحاس والذهب في المملكة وفقا لمصادر مطلعة ، حيث يمتلك الاردن كميات تجارية من المعدنين.

ووفقا لسلطة المصادر الطبيعية فان فتح باب الاستثمار في خامات النحاس المتواجدة في المملكة مرتهن بالسماح بالتنقيب عن المعدن في محمية ضانا التي تحتوي على احتياطي كبير يقدر بنحو 400 الف طن بحسب دراسات في هذا المجال ، حيث تتواجد كميات من النحاس في المملكة ضمن تكوينين جيولوجيين هما تكوين ابوخشيبة الرملي وتكوين البرج دولومايت طفل في مناطق تمتد بطول حوالي 70 كم و عرض 15 كم على طول الجهة الشرقية لمنطقة وادي عربة بدءا من الجهة الجنوبية للبحر الميت وحتى منطقة ابو خشيبة ، وتشمل معادن النحاس ، الملاخايت ، الكريزوكولا ، اتاكمايت ، كبرايت ، بلانشايت.
 
ومن ابرز المواقع التي يظهر فيها تمعدن الخام بكميات كبيرة منطقة خربة النحاس وتقع هذه المنطقة في الجزء الشمالي من منطقة فينان ، حيث تتواجد تمعدنات النحاس في التكوينين ضمن منطقة مساحتها نحو 61 كم مربع ، اما المنطقة الثانية فهي منطقة فينان "وادي خالد ، ضانا وراتيا" وتقع هذه المنطقة في منتصف وادي عربة.
 
اما خام الذهب فيتواجد بكميات تجارية وفقا لدراسات متخصصة ، الا انه لم يحدد لغاية الان الاحتياطي الموجود ، ويتركز في منطقة وادي أبو خشيبه على بعد 95 كم شمال خليج العقبة ومناطق وادي صبرا والحور الواقعة الى الجنوب والجنوب الشرقي من أبو خشيبة ، ويجري العمل في هذه المناطق من حيث الدراسات الجيوكيميائية الإقليمية وشبه التفصيلية حيث تم تحديد بعض الشواذ المعدنية فيهما.
 
وكان مشروع التنقيب عن الذهب في المملكة قد بدأ منذ العام 1991 من قبل قسم الجيوكيمياء في سلطة المصادر الطبيعية كجزء من برنامج التعاون بين سلطة المصادر وبرنامج الإنماء في هيئة الأمم المتحدة ، وكان الهدف من المشروع تحديد مواقع مؤملة للمعادن النفيسة والذهب وتدريب الفنيين ومعايرة أجهزة التحليل المتواجدة في المختبرات من أجل تحليل هذه المعادن.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.