• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الإفراج عن موظفي "أطباء بلا حدود" المطرودة من السودان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-14
1767
الإفراج عن موظفي "أطباء بلا حدود" المطرودة من السودان

أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان لها أن جميع موظفي الإغاثة التابعين لمنظمة "أطباء بلا حدود" والذين كانوا قد اختطفوا في السودان يوم الأربعاء قد تم إطلاق سراحهم.

 وأكدت أطباء بلا حدود نبأ الإفراج عن موظفيها الأربعة الممرضة الكندية لورا أرتشر والطبيب الإيطالي ماورو دي أسكانو والمنسق الفرنسي رفائيل مونييه ومواطن سوداني.
 
وقال رئيس مكتبه المنظمة في إيطاليا إن الخاطفين اتصلوا بالمنظمة وأبلغوها بإطلاق سراح الموظفين.
 
وأكدت أطباء بلا حدود عدم دفع أي فدية لإطلاق سراح موظفيها الذين نقلوا بعد الإفراج عنهم إلى مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.
 
وكانت الحكومة السودانية قد أعلنت في وقت سابق انها تفاوض الخاطفين وأنهم طلبوا فضية لإطلاق سراح موظفي الإغاثة.
 
وكانت أطباء بلا حدود قد اعلنت سحب جميع موظفيها الاجانب من اقليم دارفور السوداني المضطرب عقب عملية الخطف.
 
وكانت الحكومة السودانية قد استثنت بعض فروع المنظمة من قرار طرد منظمات الإغاثة من الاقليم الذي جاء عقب إصدار المحكمة الجنائية لدولية مذكرة القاء القبض على الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
 
يذكر أن الفرعين الفرنسي والبلجيكي من منظمة أطباء بلا حدود كانا مدرجين ضمن لائحة منظمات الإغاثة التي قررت الحكومة السودانية طردها من إقليم دارفور في الاسبوع الماضي بعد صدور مذكرة اعتقال البشير.
 
وتتهم الخرطوم أطباء بلا حدود و12 منظمة اغاثة اخرى بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية وإمدادها بمعلومات مغلوطة عن الأوضاع الإنسانية في الإقليم.
 
وقد غادر اكثر من 180 من موظفي الإغاثة الأجانب السودان فعلا حسب الامم المتحدة التي تقول إن طرد هؤلاء سيعرض حياة مئات الآلاف من سكان دارفور للخطر.
 
وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد قال إن قرار السودان طرد منظمات الاغاثة من دارفور "غير مقبول."
 
نداء الأمم المتحدة
في الوقت نفسه جدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون نداءه الى الحكومة السودانية بالعودة عن قرار وقف نشاط منظمات الإغاثة الدولية في دارفور، وقال ان الامم المتحدة والحكومة السودانية على السواء لن يتمكنا من سد الفجوة التي سيخلفها وقف عمل منظمات الإغاثة.
 
وأشار بان إلى أن مسؤولين من الاتحاد الافريقي والجامعة العربية يسعون إلى تأجيل تنفيذ المذكرة لمدة عام ويتوقع ان يستأنفوا تحركاتهم لإقناع مجلس الامن بذلك الاسبوع المقبل.
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.