• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تحذيرات من ارتفاع نسبة الإصابة بالتهاب الكبد «C» خلال الأعوام القادمة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-10
1250
تحذيرات من ارتفاع نسبة الإصابة بالتهاب الكبد «C» خلال الأعوام القادمة

حذّر مختصون من خطر الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي نوع C. وأكد المختصون أن المؤشرات العلمية، تلمح إلى ارتفاع عدد الإصابات في الأردن خلال الأعوام القادمة بشكل لافت، ما لم يصر إلى وضع خطط كفيلة بالحد من حجم الإصابات في المملكة، والكشف عن المخالطين.

 وقال أخصائي أمراض السرطان والأورام الدكتور سامي الخطيب : "في الحقيقة هناك تخوفات من ازدياد معدل الإصابات، نتيجة انتقال عدوى الفيروس بشكل لافت، ولكونه يتسبب بأمراض سرطانية لدى المخالطين، في حال لم يتلقوا العلاج اللازم". وأضاف: "يجب على جميع الجهات الصحية توحيد الجهود وتكاتفها، لمواجهة الفيروس، ومنع تطوره".
 
وأوضح المستشار الأول في وزارة الصحة الدكتور عادل البلبيسي أن "منظمة الصحة العالمية تعتبر التهاب الكبد نوع (C) المرض الأكثر تهديدا للصحة العامة، كما أنها تتوقع أن يصل عدد الحالات إلى ثلاثة أضعاف خلال الأعوام العشرة المقبلة، مقارنة بالوضع الراهن". ويفتقر الأردن إلى دراسات أو إحصائيات دقيقة تحدد حجم المشكلة فيما يخص التهاب الكبد نوع (C) وعدد الحالات المصابة به، بيد أن المؤشرات الوطنية تدل على أن نسبة شيوعه ما زالت منخفضة نسبيا.
 
في حين أكد اختصاصي الجهاز الهضمي والكبد الدكتور طارق القطب، ان التهاب الكبد الوبائي (B) موجود بنسب عالية في الاردن مقارنة مع الدول المتقدمة، مشيرا الى انه من الممكن ان يصاب الشخص جراء العدوى من الام الحامل. وبين انه اذا لم يتم اكتشاف المرض عند الام الحامل، فان امكانية انتقاله الى الجنين تصبح عالية.وفي السياق يوضح مختصون أن "التهاب الكبد الوبائي (C) ليست له اعراض واضحة على المصاب، حيث يتم الكشف عنه عادة بالصدفة، أو عند استفحال المرض ووصوله الى مرحلة التشمع. يشار إلى أن الفترة الفاصلة بين الاصابة بفيروس الكبد الوبائي والاصابة بتشمع الكبد تتراوح بين 20 و25 سنة، علما بان هذه الفترة غالبا ما تكون محسوسة بالنسبة للمريض. وإذا ما تم علاج المريض في المراحل المبكرة من المرض، فان نسبة الشفاء قد تصل بحسب الأطباء بين 50 الى 60 بالمئة. وكانت وزارة الصحة أطلقت نهاية الأسبوع الماضي، استراتيجية وطنية لعلاج ومتابعة مرضى التهاب الكبد الفيروسي ومخالطيهم.السبيل
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.