• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

طلاب مستاؤون من عدم شمول جامعاتهم بدعم النقل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-11
1469
طلاب مستاؤون من عدم شمول جامعاتهم بدعم النقل

أبدى عدد من طلبة إقليم الشمال, الدارسين في الجامعات الرسمية, وبخاصة في الجامعات الواقعة في إقليم الجنوب (جامعتي الحسين بن طلال, ومؤتة), وطلبة جامعة اليرموك في محافظة اربد, استغرابهم واستياءهم الشديدين, من اقتصار صرف البطاقات المدعومة, للفصل الدراسي الصيفي الحالي, لطلاب جامعتي العلوم والتكنولوجيا, والهاشمية فقط اعتبارا من الرابع من الشهر الجاري, وتأجيل صرفها لطلبة الجامعات الأخرى, مع بداية الفصل الدراسي الأول المقبل.

وبين العديد من طلبة جامعة اليرموك, وهي من الجامعات التي لم يتم شمولها بتطبيق القرار, بأنه كان الأجدى بالحكومة أن تطبق هذا القرار على جميع طلبة الجامعات, خاصة أن الطالب وبحكم دوام الفصل الصيفي, يضطر للذهاب للجامعة بشكل يومي, الأمر الذي يرهق جيوب أولياء الأمور, والطلبة ماديا.
وأضافوا خلال حديثهم ل¯ العرب اليوم: لقد استبشرنا خيرا عندما صدر القرار الحكومي, ليخفف عن أسرنا المصاريف المترتبة على أجور النقل خاصة وان التوجه إلى بعض الجامعات البعيدة, حتى ولو كان بشكل أسبوعي يحتاج لمصاريف مرتفعة, مشيرين ان طلبة جامعة اليرموك, والكليات التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية, خاصة المقيمين في محافظات اربد, وجرش, وعجلون, المفرق, وبعض الطلبة القادمين من العاصمة عمان ومحافظة الزرقاء يضطرون للدوام بشكل يومي لطبيعة هذا الفصل, الأمر الذي يرهقهم ماديا, كونه يترتب عليهم نفقات نقل مرتفعة.
وطالبوا بضرورة تطبيق هذا القرار على جميع طلبة الجامعات الرسمية, وعدم استثناء أي جامعة من ذلك, بحيث يبدأ تنفيذ القرار لكل الجامعات بالوقت نفسه, لأن في ذلك تخفيفا للنفقات, والمصاريف على الطلبة, وذويهم, مؤكدين أن مثل هذا الأجراء يؤكد أن الجهات المعنية تتعامل معهم بشكل متساو, متسائلين عن سبب اختيار جامعتي العلوم والتكنولوجيا, والهاشمية لبدء تطبيق القرار? ولماذا لم يتم اختيار جامعتي مؤتة, واليرموك مثلا?.
من جهته, بين مدير هيئة تنظيم قطاع النقل العام, المهندس جميل مجاهد في تصريحات صحافية سابقة, بأنه سيستفيد من دعم المرحلة الأولى, وخلال الفصل الصيفي الحالي حوالي 15 ألف طالب, وطالبة, بدعم مقداره 50 بالمئة من أجور النقل للطلاب في جامعتي العلوم والتكنولوجيا, والهاشمية, فيما ستتم المباشرة بتطبيق المرحلة الثانية, وتوسعة الدعم في بداية الفصل الأول, من العام الدراسي الجديد للجامعات, كما سيتم شمول جامعات أخرى وخطوط أخرى بالدعم.
وأوضح مجاهد, أن آلية الدعم تتلخص بإصدار بطاقة خاصة تمنح لطلبة الجامعات الرسمية, بحيث تحتوي البطاقة المقترحة, اسم الطالب ورقمه الجامعي, وصورته, واسم الجامعة التي يدرس فيها, وبموجب هذه البطاقة, سيتم منح الطالب خصما على الأجور بنسبة 50 بالمئة وذلك عند استخدامها لوسائط النقل العام للركاب.
يذكر أن الحكومة كانت أصدرت قرارا, قبل شهر تقريبا, لدعم طلبة الجامعات الرسمية, بحيث تتحمل 50 بالمئة من تكاليف نقل الطلبة من والى جامعاتهم, حيث سيتم خلال العام الحالي, تخصيص مبلغ 5 ملايين دينار, لدعم طلاب الجامعات, وعلى عدة مراحل, الأولى تشمل طلاب جامعتي التكنولوجيا, والهاشمية, ليتم بعد ذلك تعميم هذا الدعم على باقي الجامعات الرسمية.
وكانت الحكومة قد اختارت هاتين الجامعتين, كمرحلة أولى لوجود شركات خاصة لنقل الطلاب ولديها نظام تحصيل متطور, على حافلاتها, ومن السهل التعامل معها ماليا, من خلال سهولة توثيق أعداد الطلبة الذين يتم نقلهم.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مستورة12-07-2010

لطلاب جامعتي العلوم والتكنولوجيا, والهاشمية فقط القناعة كنز لا يفنى واذا فنى ---
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.