• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

موسى برهومة يفتح النار على رئيس الحكومة سمير الرفاعي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-11
2379
موسى برهومة يفتح النار على رئيس الحكومة سمير الرفاعي

فتحت الاستقالة التي تقدم بها رئيس تحرير صحيفة الغد الأردنية موسى برهومة لناشرها محمد عليان الأسبوع قبل الماضي باب الجدل مجددا على تدخلات الحكومة بالإعلام بعد اتهامها بالتدخل بإقالة برهومة.

 وقال برهومة لـ "الجزيرة نت" إن ما جرى معه كان "إقالة عبر تدخل مباشر من رئيس الوزراء". وأضاف أن "الحكومة تريد تكميم الأفواه وتدجين المؤسسات لصالحها".
 
وتحدث رئيس التحرير المستقيل عن ضغوط تعرض لها ناشر الصحيفة من الحكومة لإقالته، وبين أنه آثر تقديم استقالته "حفاظا على مصلحة صحيفة الغد وديمومتها".
 
وأثارت حادثة إقالة برهومة جملة من التساؤلات في الوسط الإعلامي الذي استغرب ما جرى مع رئيس تحرير الغد السابق، رغم ما يشاع عن العلاقة الجيدة التي كانت تجمعه برئيس الوزراء.
 
وقال برهومة إن "الحكومة كانت غاضبة من تغطية الغد لإضرابات المعلمين وقضية عمال المياومة واحتجاجات القضاة على قانون استقلال القضاء وقانون الانتخاب، وأخيرا قراراتها بفرض ضرائب رفعت الأسعار على المواطنين".
 
وأضاف أن الحكومة كانت تتوقع من الصحيفة أن تمتدح قرارات فرض الضرائب التي أفقرت الناس، ولم يعجبها انتقاد قانون الانتخاب "المتخلف" الذي سينتج مجلس نواب "معوقا".
 
وكانت حكومة سمير الرفاعي أقرت في بداية عهدها نهاية العام الماضي مدونة سلوك إعلامي نصت على جملة من البنود أهمها منع الجمع بين وظيفة الصحفي والوظيفة الحكومية، ومنع المؤسسات الرسمية من الاشتراك بالصحف، وتوفير المعلومات اللازمة لعمل الصحفيين..
 
وانتقد برهومة بشدة موقف نقابة الصحفيين التي قال إنها قامت بدور الوسيط وقامت بحل أزمته مع الحكومة بطريقة الترضية العشائرية "رغم أنها قضية إعلام وطني".
 
لكنه اعتبر أن النقابة جزء من مشهد الاستقطاب، ولا تختلف طريقة تعامل الحكومة معها مع ما يجري للمؤسسات الإعلامية المختلف.
 
غير أن نائب نقيب الصحفيين حكمت المومني قال إن النقابة لم تتعامل مع قضية برهومة كما تتعامل مع قضية إقالة صحفي أو محرر يعمل في صحيفة.
 
وقال لـ "الجزيرة نت" إن صحيفة الغد صحيفة مستقلة لها ناشر له سياساته التي يتفق فيها مع رئيس التحرير، وتدخل النقابة كان لإيجاد مخرج مناسب انتهى بإقناع برهومة بالاستقالة حفاظا على الغد واستمرارها.
 
وأشار إلى أنه لم يسمع من الناشر أنه تلقى توجيهات رسمية بإقالة برهومة، وكان يردد حججا عديدة بعدم الانسجام بينه وبين رئيس التحرير السابق لـ"الغد" وأن مصلحة الجريدة تقتضي وجود رئيس تحرير ينسجم مع السياسات التي بنيت "الغد" على أساسها.
 
ولفت المومني إلى أن النقابة تدرك أن الحرية الإعلامية في الأردن "موسمية ونسبية وترتبط مباشرة بنظرة رئيس الوزراء للإعلام ودوره"
 
وقال المومني إن "التدخلات الحكومية ستبقى موجودة". وشدد على أن المسألة الأخطر تظل تدخلات مؤسسات القطاع الخاص التي "يتغول بعضها على الإعلام".
 
وقد حاولت "الجزيرة نت" الاستماع لوجهة نظر الحكومة حيال كل هذا الجدل عبر الاتصال بوزير الدولة لشؤون الإعلام نبيل الشريف دون جدوى. "الجزيرة نت"- بقلم محمد النجار
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

عبودة21-01-2011

حقا هذا نوع من تكميم الأفواه وتعمية للوعي الأردني، وطلب إقالة موسى برهومه ماهو سوى جهل وخوف من يقظة الأردنيين، فيظهر أن المصلحة الشخصية أولا.
لكن الحق يقع على النقابة التي ترضخ لأي سلطة لأن هذا منبر الأحرار والحريات،
إذا هي حرية مكممة أو بالأحرى حرية اللاحرية
عنجد هذه مهزل
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

تا نشوف12-07-2010

موسى برهومة الله يسعدك سمعت آخر نكته قال بيقولو بدهم يكافحو الفساد هع هع هع هع ... خلينا نسأل الاخطبوط!
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.