• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تفاصيل قصة اللبناني الذي تعلق بعجلات طائرة سعودية من بيروت حتى الرياض

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-12
1707
تفاصيل قصة اللبناني الذي تعلق بعجلات طائرة سعودية من بيروت حتى الرياض

اعلنت المديرية العامة للطيران المدني في لبنان اليوم الاثنين, أن الجثة التي اكتشفت يوم السبت الفائت في صندوق منظومة العجلات في طائرة تابعة لشركة "ناس" السعودية كانت اقلعت من مطار بيروت تعود لشخص يعاني من توتر عصبي .

 أضافت المديرية , أن هذا الشخص يدعى فراس.ح.ح في العشرين من العمر من جنوب لبنان ويسكن في منطقة برج البراجنة القريبة من المطار .
 
فمنذ ساعات الصباح الأولى من يوم السبت 10 تموز ورد هيئة الطيران ببيروت نبأ من الرياض عن ان الطائرة التابعة لشركة طيران سعودية خاصة والتي كانت اقلعت الساعة 11 الا عشر دقائق من ليلة الجمعة 9 تموز من مطار بيروت الدولي وحطّت في مطار الرياض قرابة الساعة الواحدة من فجر السبت 10 تموز، عُثر فيها على جثة للبناني عالقة بالإطارات الخلفية للطائرة.
 
ولفتت المديرية, الى أن شقيق القتيل علي الذي حضر الى الجهات الامنية المختصة في المطار أفاد لدى إطلاعه على الصور التي التقطتها اجهزة الامن السعودية للجثة أن شقيقه كان قد تغيب عن منزل ذويه منذ ثلاثة ايام، وهو كان يعاني من توتر عصبي ونفسي وتغير واضح في سلوكه منذ فترة الستة الاشهر الاخيرة.
 
يذكر ان القضاء اللبناني بالتعاون مع جهاز أمن المطار قاد تحقيقات مكثفة لمعرفة كيفية وصول هذا الشخص الى مدرج الطائرة وإختراقه التدابير الامنية المكثفة المتخذة في المطار وفي محيطه.
 
وقالت مصادر لبنانية ان كابتن الطائرة السعودية تلقى إخطاراً من المضيفات بان الركاب شاهدوا شخصاً يحمل حقيبة صغيرة على ظهره ويرتدي قبعة على رأسه وكان يركض في اتجاه الطائرة ثم وقع ارضا ثم شاهدوه يقوم ويتجه نحو الطائرة وهي تهم بالاقلاع، الا ان قائد الطائرة لم يتخذ أي اجراء واقلع بها من دون ابلاغ السلطات المختصة في مطار بيروت بما تم اعلامه به.
 
واشارت المصادر الى انه كان على الكابتن التحقق من المسألة، اولاً لدواع "امنية" اذ ماذا لو دسّ احدهم بطائرته شيئاً، ثم من منطلقات انسانية اذ "ماذا لو كان دهس احداً".
 
ويذكر انه فور تبلّغ بيروت من السلطات في الرياض بأمر العثور على الجثة التي تردّد انها سقطت من علو ما ان فُتحت كابينة العجلات تمهيداً لهبوط الطائرة في العاصمة السعودية، بوشرت التحقيقات في بيروت مع كل المعنيين الذين قاموا بخدمة الطائرة قبيل إقلاعها من مطار رفيق الحريري، علما ان كل الاجراءات والكشف الروتيني على الطائرة كان قد استكمل من شركة الخدمات الارضية في مطار بيروت بشكل طبيعي ولم يتبين معه وجود أي أمر غير اعتيادي.
 
وافادت مصادر في شؤون الطيران البنانية ان حالات عدة كهذه سُجّلت في العالم ونادراً ما ينجو الأشخاص الذين يعتمدون هذا الأسلوب الخطر من الهجرة غير الشرعية، اذ غالباً ما يقضي هؤلاء إما بتموْضعهم الخاطئ في كابينة العجلة، وإما نتيجة الحرارة العالية المتأتية من محركات الطائرة، وإما نتيجة نقص الاوكسجين، او الحرارة المنخفضة جداً حين تحلّق الطائرة على ارتفاعات شاهقة، في حين يلقى البعض مصرعهم عند هبوط الطائرة اذ يسقطون حين يتم إخراج العجلات.
 
وذكّرت هذه المصادر بحالة كانت الاولى من نوعها في مطار فيينا وحصلت في حزيران الماضي، حين اندسّ روماني يبلغ من العمر 20 عاماً داخل كابينة أحد إطارات البوينغ 747 الخاصة بعائلة دبي المالكة لينتقل بهذا الوضع من العاصمة النمساوية الى مطار هيثرو في لندن "باحثاً عن العمل" قاطعا 1280 كيلومترا على ارتفاع 25 ألف قدم وفي درجة حرارة 41 مئوية تحت الصفر. وقد نجا بأعجوبة، ولم يُصب بعدما وقع من الكابينة عند فتح العجلات الا ببضعة خدوش سطحيَّة.(وكالات)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.