• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

انتهاء شهر العسل بين سوريا و"الجزيرة"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-13
1295
انتهاء شهر العسل بين سوريا و"الجزيرة"

يبدو ان شهر العسل بين قناة الجزيرة والحكومة السورية بدأت تخف حلاوته بعد تراكم العديد من الخلافات بين الجانبين، حيث علمت 'القدس العربي' أن وزارة التربية السورية أغلقت 'الأكاديمية الدولية السورية للتدريب والتطوير' وهي ممثل مركز الجزيرة القطرية للتدريب الاهم في الخارج، متعللة بعدم استكماله الترخيص القانوني.

وتعلل محافظة دمشق طلبها بأسباب 'تقنية إجبارية'، مشيرا إلى أن 'الأكاديمية قررت عقب ذلك تعليق كافة برامجها التدريبية لأن القرار تضمن إغلاق بناء الأكاديمية كاملا إلى حين استكمال التراخيص المطلوبة من الجهات المعنية'.
وبدأت الأكاديمية السورية الدولية نشاطها في دمشق كهيئة تعليمية متخصصة في مجال التدريب والتأهيل المهني في مجالات الإعلام والعلاقات العامة والشؤون الدولية الدبلوماسية، منذ سبع سنوات وحقق نجاحا لافتا، وأعلنت أنها حصلت على التراخيص القانونية منذ نحو سنتين.
وكانت وسائل إعلامية تناقلت خبر إغلاق الأكاديمية الدولية على أساس أن السلطات السورية قررت إغلاق مركز الجزيرة للتدريب والتطوير في سورية، علما أن العديد من المؤسسات السورية ترتبط مع شبكة الجزيرة القطرية بعلاقات تعاون في مختلف المجالات. في هذه الاثناء قالت مصادر مطلعة في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السوري ان قناة الجزيرة الرياضية بصدد رفع دعوى قضائية على قناة سورية دراما التابعة للهيئة بسبب بثها فاصلا كاملا من الفواصل التي أنتجتها قناة الجزيرة وتقوم بعرضها خلال مونديال جنوب أفريقيا، وذلك ضمن برنامج' فنان ومونديال' الذي تبثه قناة دراما، الأمر الذي اعتبرته قناة الجزيرة سرقة لعمل أنتجته وعرضه كما هو في قناة أخرى هي قناة 'سورية دراما'، إضافة إلى اعتباره تعديا على الحقوق الحصرية لقناة الجزيرة في نقل وقائع المونديال. وأرجع المصدر سبب هذا الخطأ الفادح من قناة 'سورية دراما' إلى عدم خبرة المعد وإهمال المسؤولين عن الرقابة على البرنامج الذين سمحوا ببث الفاصل كما هو من دون إجراء أية عملية مونتاج أو تعديل.
وأضاف المصدر: قد تدفع قناة 'سورية دراما' ثمنا غالياً لهذا الإهمال في حال لم يحل هذا الموضوع بشكل ودي وكسب قناة الجزيرة للدعوى.
وكانت العلاقات بين الجانبين قد شابتها انتقادات حادة من مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان اثناء قصف اسرائيل لسفينة الحرية، حينما اجرت قناة الجزيرة اتصالا مع السيدة بثينة شعبان، التي أبدت امتعاضا شديدا من تغطية 'الجزيرة'، وقالت للمذيع: كيف تتحدثون عن الصمت العربي وأنتم تتيحون نصف ساعة كاملة لنائب وزير الخارجية الإسرائيلي ليبرر جريمته، بينما تتغاضون عن إعلان المواقف العربية، ما دفع المذيع لقطع كلام المسؤولة السورية. ويرى مراقبون ان السلطات السورية ابدت استياء من بث القناة انباء عن اعتقالات لمعارضين سوريين، وافساح المجال لبعضهم بانتقاد النظام. وكانت السلطات السورية اعتقلت الداعية الاسلامي عبدالرحمن الكوكي لعدة اشهر بعد مشاركته في برنامج 'الاتجاه المعاكس'، وتم الافراج عنه لاحقا بأمر من الرئيس السوري بشار الاسد.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.