• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

خسارة نصف مليون متر مكعب من المياه جراء تلوث قناة الغور

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-15
1701
خسارة نصف مليون متر مكعب من المياه جراء تلوث قناة الغور

دفع تلكؤ وزارة المياه في الاستجابة الى تحذيرات محطات الانذار المبكر المنتشرة على مصادر المياه المغذية لقناة الملك عبدالله الى خسارة ما يقارب نصف مليون متر مكعب من المياه وتعويضها من آبار المخيبة وسدي وادي العرب والوحدة وناقل طبريا بعد اغلاق نفق العدسية.

  وحسب مصدر مسؤول في وزارة المياه فان الوزارة وسلطة وادي الاردن لم تتعاملا بجدية مع التحذيرات التي تلقتها صباح يوم الاحد الماضي, بتدفق مياه ملوثة بالزيوت قادمة من منطقة الشق البارد غربي نهر الاردن حتى صباح يوم الخميس مما سبب تلوثا كاملا لقناة الملك عبدالله.

 

وكانت تقارير مخبرية صدرت من محطات الانذار المبكر التابعة لسلطة وادي الاردن, بينت وجود ملوثات في المياه القادمة من منطقة الشق البارد, الا أن الوزارة لم تقم باغلاق نفق العدسية على الفور مما ادى الى تسرب المياه الملوثة, واختلاطها بالمياه المتجهة الى محطة زي مساء يوم الاربعاء الماضي مما اضطر الوزارة الى اغلاقها لاحقا.

 

ورغم احتجاج وزير المياه رائد ابو السعود رسميا لدى الجانب الاسرائيلي الا أن المياه الملوثة ما زالت تتدفق حتى ساعة اعداد هذا التقرير مساء امس.

 

ويوفر نفق العدسية امكانية التحكم بمياه نهر اليرموك والسيطرة عليها بحيث يصار الى عكس المياه الى نهر الاردن قبل  اختلاطها بمياه القناة التي يتم تأمينها من مصادر مائية في الجانب الاردني. وتتغذى قناة الملك عبدالله  من نهر اليرموك وآبار المخيبة وسدي وادي العرب والوحدة والأودية الجانبية.

 

وكانت وزارة المياه اعلنت امس الاول انها اعادت ضخ المياه الى القناة بمياه من سدي الوحدة ووادي العرب وناقل المياه من طبريا.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.