• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الاردن يوقع اتفاقا لتزويده بكميات اضافية من الغاز المصري قريبا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-14
1234
الاردن يوقع اتفاقا لتزويده بكميات اضافية من الغاز المصري قريبا

أعلن الاردن اليوم الاربعاء أنه سيوقع اتفاقية تجارية مع مصر في الاسبوعين المقبلين لتزويده بكميات اضافية من الغاز الطبيعي لتنفيذ مشروع توزيع الغاز على المنازل والمنشآت التجارية والصناعية في عمان والزرقاء من خلال شبكة أنابيب.

 وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس خالد الايراني في مؤتمر صحافي، انه سيتم تزويد الاردن بنحو نصف مليار متر مكعب سنويا من غاز المدن ، وهناك مفاوضات للكمية ذاتها للمنشآت التجارية والصناعية.
 
وعن مدة تنفيذ المشروع قال الايراني "وفق البرنامج الزمني من المتوقع بناء الخط الرئيس المغذي للشبكة وتوزيع الغاز الطبيعي في أول منطقة سكنية في عمان عام 2013".
 
ويتطلع الاردن الذي يستورد من مصر حوالي 240 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا وفق العقد الاصلي الى رفع الكمية الى 330 مليونا وفق العقد الاضافي .
 
وفيما يتعلق بخطوات تنفيذ المشروع قال وزير الطاقة "في حال إلانتهاء من الترتيبات التعاقدية مع الجانب المصري بخصوص الكميات سيتم استكمال العمل مع شركة فجر الأردنية- المصرية حول عرضها الخاص بتجهيز وتوقيع الاتفاقيات وتأسيس شركة المشروع ومن ثم قيام شركة فجر بالعمل على توفير تمويل المشروع والبدء بتنفيذ شبكة توزيع الغاز".
 
ويتضمن المشروع إنشاء شبكة لتوزيع الغاز الطبيعي بواسطة الانابيب على حوالي 280 الف منزل وحوالي أربعة الاف منشأة تجارية وعلى المدن الصناعية في عمان والزرقاء.
 
واوضح الايراني ان الجانبين الاردني والمصري ومن خلال وزارتي الطاقة والبترول في البلدين يبحثان في القاهرة حاليا الترتيبات الخاصة بتوفير كميات الغاز المطلوبة للمشروع، مشيرا الى ان الموافقة المصرية تاتي في اطار الاتفاق الذي توصل اليه الجانبان خلال اجتماع اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة التي عقدت في القاهرة في شهر تشرين الاول عام2009.
 
وقال ان الكميات الاضافية سترفع الاستثمار في اقامة محطات الكهرباء التي تعتمد على الغاز بالمملكة.
 
واوضح الايراني ان تأخر الجانب المصري خلال الفترة الماضية في تزويد المملكة باحتياجاتها من الغاز موضوع فني بحت مرتبط بعمليات صيانة في الحقول الرئيسة، وانه لا ضغوط سياسية على الاردن في هذا الجانب كما اشارت لذلك بعض وسائل الاعلام.
 
واشار الى ان الاردن سيستضيف قريبا اجتماعا لاعضاء خط الغاز العربي يتم خلاله مناقشة عدد من المواضوعات والمعوقات التي تواجههم في هذا المجال.
 
وعن توجهات الاردن لاستيراد الغاز من مصادر اخرى، قال الايراني، ان فريقا اردنيا سيتوجه قريبا الى قطر للتباحث حول استيراد كميات من الغاز القطري، اضافة الى خيارات عديدة اخرى ومنها الجزائر.
 
وعن الانقطاعات الكهربائية التي شهدتها بعض مناطق المملكة، قال الايراني، ان انقطاعين اثنين فقط كان لهما علاقة مباشرة بزيادة الاحمال الكهربائية نتيجة موجة الحر، الا ان باقي الانقطاعات كانت لاسباب فنية لدى شركات الكهرباء.
 
واكد الايراني قدرة النظام الكهربائي على مواجهة الاحمال ، مشيرا الى ان الوزارة تنفذ عددا من مشاريع التوليد الضخمة لمواكبة تطورات الاحمال المستقبلية .
 
واشار الى انه مع نهاية العام الحالي ستعمل عددا من الوحدات بطاقة تصل الى 500 ميجاواط وبالتالي لن يكون هناك اية مشاكل فيما يتعلق بقدرة النظام الكهربائي على مواجهة الاحمال.
 
وتشير ارقام رسمية الى ان قدرة الاردن التوليدية تبلغ حوالي 2600 ميجا واط ، يمتلك منها الان 2475 ميجا واط .(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.