• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"ذبحتونا" ترد على "الأردنية": شرعيتنا نستمدها من نضالاتنا ومن الطلبة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-20
1778
"ذبحتونا" ترد على "الأردنية": شرعيتنا نستمدها من نضالاتنا ومن الطلبة

استهجنت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " البيان " الإنفعالي " الصادر عن إدارة الجامعة الأردنية حول المشاجرة التي وقعت يوم الأحد 18 تموز 2010 في حرم الجامعة.

 وكانت ادارة "الاردنية" قد اعلنت عدم اعترافها بـ "ذبحتونا" بعد ان نشرت الحملة خبر المشاجرة الطلابية في الجامعة أمس الاول ، والذي قالت الجامعة انه" عار عن الصحة".
 
وأشارت الجامعة في بيان لها امس الى أن الحملة "لم تحاول ان تتحرى صدقية الخبر أو المعلومات التي يفترض أن تستقى من الجهات ذات العلاقة "، حيث اعتمدت الحملة أقوال طلبة داخل الجامعة ، ما يؤكد:"انعدام الدقة والإنصاف والنزاهة في العرض ".
 
اما الحملة فلفتت في تصريح اصدرته اليوم الى انها كانت تنتظر ان ينصب رد الجامعة الأردنية على الخطوات التي تنوي القيام بها لمواجهة ظاهرة العنف الجامعي ،عوضاً عن نفي حدوث المشاجرة المشار اليها.
 
وقالت " كنا نأمل أن تخرج علينا إدارة الجامعة بقرارات وتوجهات جريئة تتمثل في إعادة النظر في أنظمة التأديب المعمول بها حالياً والتي كان الدكتور خالد الكركي رئيس الجامعة الأردنية نفسه قد أشار في تصريحات صحفية سابقة إلى ضرورة تغييرها لمواجهة ظاهرة العنف الجامعي ، إضافة إلى مطالبة مجلس التعليم العالي بتعديل أسس القبول الجامعي وإقامة مؤتمر وطني لمواجهة هذه الظاهرة".
 
وفيما يتعلق بتشكيك ادارة الجامعة بوقوع المشاجرة دعت "ذبحتونا" وسائل الإعلام والمعنيين والمهتمين بالقضية الى الاستفسار من طلبة الجامعة الذين شاهدوا المشاجرة للتأكد من وقوع الحادثة من عدمها .
 
واعربت عن استعدادها الى تزويد من يرغب بأسماء العديد من الطلبة الذين شاهدوا المشاجرة ،مشيرة الى ان نفي ادارة "الاردنية" لوقوع مشاجرات في حرمها "ليس الاول" وتابعت "سبق أن وقعت مشاجرة قبل عدة أشهر في داخل الحرم الجامعي وقامت إدارة الجامعة وبنفس الطريقة بالنفي المطلق لحدوث المشاجرة على الرغم من قيام مندوبي الحملة بتصويرها إضافة إلى أن مراسلة راديو البلد كانت موجودة مكان وقوع الحادث" .
 
اما فيما يتعلق بمصدر معلومات حملة "ذبحتونا" فأكدت الحملة انها تقوم على العمل الجماعي وليس على " الأنا " ،وقال "عندما قام الأستاذ محمد المعاقبة مدير الخدمات في الجامعة بالاتصال بنا والاستفسار عن مصدر المعلومات التي لدينا ، أكدنا له أن الحملة تستقي معلوماتها من طلبتها وفي هذه الحادثة بالذات تم إبلاغ الحملة بالحادثة من قبل ثلاثة من طلبتها كل على حدة".
 
وبخصوص عدم اعتراف إدارة الجامعة الأردنية بـ"ذبحتونا" فأكدت الحملة أنها "تستقي اعترافها وشرعيتها من نضالاتها ونضالات طلبتها على أرض الواقع".واشارت في هذا الصدد الى "التفاف" طلبة الكلية العربية البالغ عددهم 1500 طالب وطالبة حول الحملة والتي "أدت إلى انتصار إرادة الطلبة في قضية بيع الكلية العربية"، و"التفاف" القوى الطلابية في الجامعة الهاشمية حول الحملة في قضية انتخابات اتحاد طلبة الجامعة .
 
واشارت الحملة الى ما وصفته بـ"التناقض" في بيان إدارة الجامعة الأردنية وقالت "في حين تؤكد على عدم اعترافها بالحملة ، تشير في الوقت نفسه إلى اتصال مدير الخدمات بمنسق الحملة ، علماً بأن الأستاذ محمد المعاقبة كان قد أكد لنا احترامه وتقديره للحملة والقائمين عليها والجهود التي تبذله !!!!
 
".
 
كما لفتت "ذبحتونا" الى أن "العديد من الجهات الرسمية استعانت بحملة ذبحتونا فيما يتعلق بتوثيق أحداث العنف الجامعي لثقتها بوثائق الحملة والمصداقية العالية التي تتمتع بها ."
 
وفيما يتعلق ببيان اتحاد طلبة الجامعة الأردنية ، فأعربت الحملة عن اسفها لـ"استمرار إدارة الجامعة الأردنية في استخدام اتحاد الطلبة كأحد أدواتها علماً بأن هذه هي المرة الثالثة التي تقوم بها هذه الإدارة باستخدام الاتحاد لتبرير سياساتها" .
 
وكانت "ذبحتونا" قد اشارت الى وقوع مشاجرة طلابية بالحجارة في حرم الجامعة الاردنية الخميس ،بينما اكد بيان "الاردنية ان ما حصل مجرد "احتكاك بين طالبين لسبب شخصي ولم يحصل أي شجار جماعي مطلقاً "،كما "لم تكن لتلك الحادثة أي صفة عشائرية مطلقاً ".
 
وانتقدت "الاردنية" نشر الخبر في بعض وسائل الإعلام بطريقة "بعيدة عن الموضوعية والإنصاف المهني" ، حيث "لم تكلف الجهات نفسها عناء سؤال الجامعة أو الاتحاد عن حقيقة ما جرى من وجهة نظرها بل اعتمدت فقط بيان الحملة".
 
وفيما يلي نص تصريح "ذبحتونا":
 
تصريح صحفي صادر عن لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا "
 
     باستغراب بالغ تلقت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " البيان " الإنفعالي " الصادر عن إدارة الجامعة الأردنية حول المشاجرة التي وقعت يوم الأحد 18 تموز 2010 في حرم الجامعة الأردنية . ونتيجة للمغالطات الكبيرة التي وقع فيها بيان الجامعة فإننا ارتأينا توضيح النقاط التالية :
 
1_ كنا نأمل أن ينصب رد الجامعة الأردنية على الخطوات التي تنوي القيام بها لمواجهة ظاهرة العنف الجامعي ، وأن تخرج علينا إدارة الجامعة بقرارات وتوجهات جريئة تتمثل في إعادة النظر في أنظمة التأديب المعمول بها حالياً والتي كان الدكتور خالد الكركي رئيس الجامعة الأردنية نفسه قد أشار في تصريحات صحفية سابقة إلى ضرورة تغييرها لمواجهة ظاهرة العنف الجامعي ، إضافة إلى مطالبة مجلس التعليم العالي بتعديل أسس القبول الجامعي وإقامة مؤتمر وطني لمواجهة هذه الظاهرة .
 
2_ فيما يتعلق بوقوع أو عدم وقوع المشاجرة فإننا ندعو وسائل الإعلام والمعنيين والمهتمين بالقضية بالاستفسار من طلبة الجامعة الذين شاهدوا المشاجرة – وهم للعلم بالمئات – للتأكد من وقوع الحادثة من عدمها ، كما يمكن لمن يرغب الاتصال بحمبة ذبحتونا وسنزوده بأسماء العديد من الطلبة الذين شاهدوا المشاجرة ، علماً بأنها ليست المرة الأولى التي تقوم إدارة الجامعة الأردنية بنفي وقوع مشاجرة في حرمها ، فقد سبق أن وقعت مشاجرة قبل عدة أشهر في داخل الحرم الجامعي وقامت إدارة الجامعة وبنفس الطريقة بالنفي المطلق لحدوث المشاجرة على الرغم من قيام مندوبي الحملة بتصويرها إضافة إلى أن مراسلة راديو البلد كانت موجودة مكان وقوع الحادث .
 
3_ فيما يتعلق بمصدر معلومات حملة ذبحتونا وجملة " الطلاب حكولي " ، فإننا نؤكد أن الحملة تقوم على العمل الجماعي وليس على " الأنا " ، وعندما قام الأستاذ محمد المعاقبة مدير الخدمات في الجامعة بالاتصال بنا والاستفسار عن مصدر المعلومات التي لدينا ، أكدنا له أن الحملة تستقي معلوماتها من طلبتها وفي هذه الحادثة بالذات تم إبلاغ الحملة بالحادثة من قبل ثلاثة من طلبتها كل على حدة . وللعلم فإن الحملة لديها مندوبين في كافة الجامعات الأردنية ويتمتعون بمصداقية عالية تشهد لها السنوات الأربع السابقة ، ويمكن لكل من يرغب الرجوع إلى موقع الحملة الإلكتروني والاطلاع على أرشيفها لمعرفة مدى صدقيتها .
 
4_ فيما يتعلق بعدم اعتراف إدارة الجامعة الأردنية بحملة ذبحتونا فنحن نؤكد على أن الحملة تستقي اعترافها وشرعيتها من نضالاتها ونضالات طلبتها على أرض الواقع والتي كان آخرها التفاف طلبة الكلية العربية البالغ عددهم 1500 طالب وطالبة حول الحملة والتي أدت إلى انتصار إرادة الطلبة في قضية بيع الكلية العربية ، والتفاف القوى الطلابية في الجامعة الهاشمية حول الحملة في قضية انتخابات اتحاد طلبة الجامعة . و هنا نشير إلى التناقض في بيان إدارة الجامعة الأردنية ففي حين تؤكد على عدم اعترافها بالحملة ، تشير في الوقت نفسه إلى اتصال مدير الخدمات بمنسق الحملة ، علماً بأن الأستاذ محمد المعاقبة كان قد أكد لنا احترامه وتقديره للحملة والقائمين عليها والجهود التي تبذلها !!!!
 
كما تؤكد الحملة أن العديد من الجهات الرسمية استعانت بحملة ذبحتونا فيما يتعلق بتوثيق أحداث العنف الجامعي لثقتها بوثائق الحملة والمصداقية العالية التي تتمتع بها .
 
5_ فيما يتعلق ببيان اتحاد طلبة الجامعة الأردنية ، فإننا نكتفي بالتأكيد على أسفنا لاستمرار إدارة الجامعة الأردنية استخدام اتحاد الطلبة كأحد أدواتها علماً بأن هذه هي المرة الثالثة التي تقوم بها هذه الإدارة باستخدام الاتحاد لتبرير سياساتها .
 
في الختام نتقدم في لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا " بجزيل شكرنا لكافة وسائل الإعلام التي تتعامل مع الحملة من على قاعدة الثقة التي بنيت من خلال الممارسات الفعلية على أرض الواقع ومن خلال أربع سنوات من العمل الصادق مارسته الحملة بكافة أعضائها ومندوبيها وطلبتها .
 
لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة " ذبحتونا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

فلاح احمد20-07-2010

محمد المعاقبه يستحق ان يكون رئيس الاردنية و هو الذي يغطي على عيوب الكركي و لولاه كان الكركي في خبر كان من زمان
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

نسرين حسين العمري20-07-2010

يا جماعة و بكل اسف خالد الكركي لا يهمه امر الجامعة في شيء و لا يرى فيها غير معبر لمركز اكبر و لذلك فالرجل اغرق الجامعة بالخطب الرنانه و التعيينات العشوائية التي لا تتفق مع ابسط المبادىء الجامعية و بدد موارد الجامعة و مدخراتها كمكافئات على الحبايب و على فرع العقبه الذي لا يرى
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.