• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اكتشاف نجم جديد أكبر من الشمس بـ 265 مرة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-22
1183
اكتشاف نجم جديد أكبر من الشمس بـ 265 مرة

احتل اكتشاف الفلكيين لجرم جبار يقولون انه أكبر نجم أكتشف حتى الان حيزا كبيرا من اهتمامات معظم الصحافة العالمية اليوم الخميس 22 تموز والتي خصصت تغطيات موسعة لهذا الاكتشاف الذي اعتبروه عظيما في مجال الفلك.

وتشير صحيفة الجارديان البريطانية في عددها الصادر اليوم ضمن تغطيتها الخاصة لهذا الحدث والتي كتبها محررها العلمي أيان سامبل إلى ان هذا الاكتشاف قد ادهش العلماء الذين كانوا يعتقدون باستحالة وجود نجوم تفوق كتلته الشمس بأكثر من 150 مرة فقط.
 
ويشير الفلكيون الى ان النجم الجديد اكبر 265 مرة في كتلته من الشمس واكثر منها توهجا بملايين المرات, ويُعرف حتى الان بكل بساطة برمز R136a1 , لكن الحسابات التي أجريت توحي بأنه قد يكون أضخم عند نشأته بـ 320 شمس كما يقول البروفيسور بول كراوذر من جامعة شيفيلد البريطانية.
 
وعلى عكس نجمنا الذي يبدو في السماء قرصا واضح المعالم، يظهر أن النجوم الضخمة التي عثر عليها كراوذر وفريقه تفقد كثيرا من مادتها بسبب الرياح القوية الصادرة عن أجوائها المتورمة بحيث تبدو كما لو كان سطحها مجعدا.
 
وان هذا النجم عندما ولد كان اكبر بضعف هذه الكتلة تقريبا عند الأخذ بنظر الاعتبار رؤيتنا له على بُعد 165 الف سنة ضوئية، والتي تحققت بفضل التلسكوبات العملاقة والجهد الذي قام به فريق العمل في الجمع وتحليل المعلومات التي استقيت من تلسكوب هابل الفضائي وتلسكوب عملاق في تشيلي.
 
وقبل اكتشاف فريق كراوذر، كان أضخم جرم سماوي معروف لا تتعدى كتلته 150 ضعف كتلة الشمس. ما يعني أن الاكتشاف الجديد يُثير التساؤل عن أقصى ما قد يكون عليه أكبر جرم سماوي.
 
ويبقى التطور العلمي على تقدمه الهائل عاجز عن اكتشاف اسبار الكون العملاق وخفاياه كما يقول الفلكييون.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.