• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

خطة حكومية لسداد مديونية الجامعات خلال 5 سنوات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-25
1364
خطة حكومية لسداد مديونية الجامعات خلال 5 سنوات

وضعت الحكومة خطة لسداد كامل مديونية الجامعات الرسمية, البالغة 125 مليون دينار, على مدى السنوات الخمس المقبلة.

 وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.وليد المعاني, في تصريح ل¯ "العرب اليوم", ان "الحكومة لجأت لخطة تنفيذية من أجل سداد كامل مديونية الجامعات الرسمية, خلال ال¯ 5 سنوات المقبلة".
 
وبين د.المعاني أن "الحكومة سددت - حتى الآن - قرابة 56 مليون دينار من مديونية الجامعات الرسمية, التي وصلت الى 125 مليون دينار".
 
وتقضي الخطة - وفق المعاني - بسداد 12 مليون دينار كل عام.
 
واكد الوزير أن "هذه خطوة مجدية للخلاص من المديونية, التي أرهقت الجامعات خلال السنوات الماضية".
 
وبلغت مديونية جامعات "العلوم والتكنولوجيا" نحو 60 مليون دينار, "الحسين بن طلال" 35 مليونا, "اليرموك"30 مليونا, "مؤتة" 6 ملايين دينار.
 
وكانت الحكومة أوقفت الدعم عن 4 جامعات رسمية وتحويله الى الجامعات التي تعاني من تفاقم في المديونية غير أن جزءا من هذا الدعم يخصم بشكل سنوي من حصة هذه الجامعات.
 
وتعتمد الجامعات الحكومية, في إدارة شؤونها, على رسوم الطلبة, والدعم الحكومي, الذي بدأ يتناقص سنويا بسبب تفاقم الوضع الاقتصادي.
 
وتواجه الجامعات تحديات تفرضها زيادة اعداد الطلبة المقبولين, ما يتطلب زيادة أعداد أعضاء الهيئة التدريسية والمباني والتجهيزات العامة والمتخصصة, الأمر الذي يحتاج إلى إنفاق رأسمالي يناهز المليار دينار على مدى عشر سنوات.
 
وأدى تدهور الوضع المالي في الجامعات الى هجرة أعضاء الهيئة التدريسية, وتسرب الكفاءات إلى الجامعات الخاصة في بعض الدول المجاورة, التي تقدم رواتب مرتفعة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.