• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

شروط مصر "التعجيزية" لمرور قوافل المساعدات الى غزة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-26
1128
شروط مصر "التعجيزية" لمرور قوافل المساعدات الى غزة

كشف مصدر نقابي اردني وثائق تلقتها النقابات المهنية من السفارة المصرية في عمان تتضمن شروط السلطات المصرية لمرور قوافل المساعدات الانسانية الى قطاع غزة المحاصر.

ووصف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه الشروط بـ"التعجيزية" معتبراً ان فرض كل هذا الكم من "الاعاقات" يستهدف منع وصول قوافل المساعدات الانسانية ،وفقاً لتقديره.
وفيما يلي نص الشروط وتالياً صور الوثائق:
  
الية دخول القوافل الدولية عبر البلاد الى قطاع غزة
 
ترحب مصر باستقبال المساعدات الموجهة الى قطاع غزة من حيث المبدأ ووفقا للضوابط التالية
 
استعداد مصر لاستقبال قوافل المساعدات البحرية والجوية , بالنسبة للقوافل البحرية تشترط مصر ان لا يتجاوز غاطس السفن القادمة الى ميناء العريش 7 متر ( السعة الاستيعابية لميناء العريش البحري) وبالنسبة للقوافل الجوية يتوجب ان تكون الى مطار العريش ايضا ( تحتاج الى موافقة هبوط من وزارة الدفاع المصرية مسبقا)
تتقدم المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني التي تعتزم ارسال مساعدات الى قطاع غزة بطلب الى حكومة دولة ميناء المغادرة للتنسيق من خلال وزارة خارجيتها مع وزارة الخارجية المصرية حيث انه لن يتم التعامل مباشرة مع تلك الهيئات او المنظمات الا من خلال الدول التي ستغادر منها قافلة المساعدات , كما تلتزم دولة ميناء المغادرة بالاعلان ان ميناء العريش هو مقصد قافلة المساعدات القادمة على ان يكون هذا الاعلان قبل تحرك القافلة بمدة لا تقل عن 15 يوما ,على ان تحدد وزارة الخارجية المصرية بعد التنسيب مع الجهات الامنية موعد استقبال القافلة .
يشترط ان تستوفي القوافل الاغاثية البحرية او الجوية الضوابط التالية :
i) احضار المساعدات في صورة باليتات مجمعة مواصفاتها كالتالي :( الطول 120 سم وعرض 120 سم وارتفاع 130 سم )على ان لا يزيد وزن الباليتة عن 750 كغم يتم تغليف الباليتة بالبلاستك المطاط (سترتش 4 طبقات ومن ثم يتم الربط بالشنبر الحديد عدد 3 في كل جانب )
ii) موافقة الجهات المصرية المختصة بالشهادات والمستندات المطلوبة من الدول المانحة وهي شهادة المنشأ – شهادة صحية توضح تاريخ الانتهاء وتاريخ الانتاج – فاتورة بالاصناف – خطاب اهداء الى جمعية الهلال الاحمر المصرية لتوصيلها الى الشعب الفلسطيني .
iii) لا يسمح بدخول كافة انواع السيارات عدا سيارات الاسعاف .
iv) يسمح بدخول مواد البناء والمباني الجاهزة فقط اذا كانت واردة من الامم المتحدة ويشترط الحصول على موافقة مصرية مسبقة .
v) يحظر دخول المواد السائلة والاسطوانات الغازية وجميع المواد والبضائع المحظورة .
vi) تتحمل الجهة المانحة للمساعدات نفقات التفريغ والتحميل والنقل والتخزين .
vii) ضرورة ان يكون هناك توكيلا سياحيا معتمدا في البلاد للتعامل مع سفن المساعدات .
بالنسبة لدخول مرافقي القوافل الاغاثية يمكن السماح بدخول عدد 100 مرافق متضامنين وممثلي وسائل اعلام ضمن كل قافلة على ان يتم موافاتنا باسماء المرافقين ( جنسياتهم وصور جوازات سفرهم ) قبل مغادرتهم بلدانهم باسبوعين ( موانئ المغادرة ) على الاقل 15 يوما ويحق للسلطات المصرية الاعتراض على اي شخص .
في حال عدم التزام منظمي القوافل والمشاركين بالضوابط المشار اليها فـللحكومة المصرية الحق في عدم استقبال القوافل المخالفة علما بانه سيتم اخطار السفارات الاجنبية بالبلاد بها لابلاغها حكومتها لمعاونة الحكومة المصرية على التعامل مع القوافل المشار اليها .
التاكيد على حساسية الاوضاع الامنية في منطقة الحدود وبما يتطلب الالتزام بالاجراءات المصرية الخاصة بمرور قوافل الاغاثة .
استمرار العمل بمبدأ عدم استقبال قوافل برية .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.