• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

توقيف المتهم الرئيسي لمؤامرة الانقلاب على أردوغان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-07-26
1176
توقيف المتهم الرئيسي لمؤامرة الانقلاب على أردوغان

اعتقلت الشرطة التركية الجنرال المتقاعد تشتين دوجان القائد السابق للجيش الاول بتهمة التخطيط لمؤامرة عسكرية للانقلاب على حكومة زعيم حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوجان عام 2003 ، وذلك بعد يومين على إصدار مذكرة توقيف بحق 102 متهم في هذه المؤامرة.

 وظهر دوجان في محطة التلفزة التركية وهو بلباس مدني ويحيط به قوة الامن وذلك عقب وصوله إلى مطار اسطنبول على متن طائرة قادمة من بودروم جنوب غرب.
 
وصدرت الجمعة مذكرة توقيف بحق خمسة جنرالات واميرالين، جميعهم لا يزالون في الخدمة، و95 شخصا اخر متورطين في هذه المؤامرة المفترضة ، كما تشمل المذكرة ثلاثة جنرالات سابقين من بينهم دوجان.
 
وكان القضاء التركي وجه الاتهام رسميا إلى 196 شخصا بتهمة محاولة الاطاحة بحكومة أردوجان بينهم عدد من العسكريين العاملين والمتقاعدين وأن المتهم الرئيس هو الجنرال المتقاعد تشتين دوجان الرئيس السابق للجيش الأول المتمركز في اسطنبول" .
 
وقالت وكالة أنباء الاناضول التركية "من بين المتهمين أيضا قائدا البحرية وسلاح الجو السابقان والمساعد السابق لقائد الأركان" ، حيث وجهت للمعتقلين تهم التورط في الإعداد لمؤامرة تهدف لزعزعة الاستقرار ونشر الفوضى تمهيدا لاستيلاء الجيش على السلطة.
 
ويواجه مئات الاشخاص وبينهم أكاديميون وصحفيون وسياسيون وضباط جيش تهم متفرقة بشأن مزاعم حول إعدادهم مؤامرات ضد الحكومة ولكن لم تحدد بعد موعد للمحاكمة.
 
وكان معظم المتهمين قد اعتقلوا في فبراير/شباط الماضي بعد أن نشرت صحيفة "طرف" التركية وثائق تقول أنها خاصة بالمؤامرة التي كان يعد لها المتهمون.
 
وأضافت الصحيفة أن تفاصيل التحرك وضعت ونوقشت في عام 2003 في مقر قيادة الجيش الاول في اسطنبول بعد وصول حزب العدالة والتنمية الحاكم إلى السلطة.
 
وتضمنت المؤامرة المزعومة التي تحمل اسم "المطرقة" تفجير عدد من المساجد وافتعال مواجهة عسكرية مع اليونان تسقط فيها طائرة تركية من اجل خلق بلبلة تؤدي الى سقوط الحكومة.
 
يذكر أن الجيش التركي الذي يعد ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي قد أطاح بثلاث حكومات منذ عام 1960 وضغط على أول حكومة يقودها الاسلاميون في تركيا لتستقيل في عام 1997.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.