النائب حمدية نواف الحمايدة على كرسي اعتراف " العراب نيوز "

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-17
1724
النائب حمدية نواف الحمايدة على كرسي اعتراف " العراب نيوز "

قالت النائب حمدية نواف الحمايدة أن أداء مجلس النواب جيد ومعظم القوانين التي عرضت عليه أنجزت ونأمل أن يكون أداؤه أفضل في المستقبل. وأضافت : التعديل الوزاري الذي جرى هو عبارة عن تغيير مواقع وتوقعت أن يكون الوزراء متخصصين وقد برزت مشكلة غريبة ولأول مرة خلال عملية التعديل وهي عرض الحقائب ورفض الحقائب . وأشارت الحمايدة أن الأداء الحكومي حتى الآن مقبول وأنا أفضل رئيس الحكومة عن وزرائه لأنه متفهم وميداني . وقالت عضو لجنة السياحة والخدمات انه لم يعرض على اللجنة سوى مشروع واحد ولم نجتمع إلا مرة واحدة. ونوهت عضو لجنة العمل والتنمية أن اللجنة زارت عددا من المؤسسات الاجتماعية وهناك برنامج زيارة إلى وزارة التنمية الاجتماعية للاطلاع على طبيعة عملها وننتظر مشروع قانون الضمان الاجتماعي. وقالت عضو كتلة التيار الوطني أن الكتل البرلمانية جيدة وهي التي تخلق الحرارة في المجلس ولا توجد كتلة معارضة حتى تكون كتلة التيار موالية أو معارضة. أما عن الوضع البيئي فقالت الحمايدة أنه يحتاج إلى مراجعة والى عمل دؤوب والى مراقبة للمصانع التي تؤثر في بيئتنا مثل مصانع الاسمنت وشركة مصفاة البترول وغيرها. وقالت النائب عن ا لدائرة السادسة محافظة الكرك لواء فقوع أن لواء فقوع يعاني من الفقر والبطالة وأنا غير راضية عن الانجازات حتى الآن. وأكدت الحمايدة على وجود فساد طالما أن هناك مفسدين وهو فساد شخصي. وفي ردها عما تردد من مطالبات النواب بزيادات على رواتبهم أكدت الحمايدة بأنه لا توجد مطالبة رسمية بزيادة الرواتب والحديث الدائر الآن أن هناك توجها لدمج التقاعد مع مكافأة النائب. وفيما يلي نص اللقاء:

 العراب نيوز: كيف تقيمين أداء مجلس النواب حتى الآن؟
 الحمايدة: أداء المجلس جيد ومعظم القوانين التي عرضت عليه أنجزت أيضا المجلس من الناحية الرقابية جيد ونأمل أن يكون أداؤه أفضل في المستقبل.
 العراب نيوز: كيف تقرأين التعديل الحكومي؟
 الحمايدة : كنت أتوقع أن يكون التعديل أفضل لأن المرحلة المقبلة ستكون صعبة فالأحداث السياسية والوضع الاقتصادي والأزمة المالية التي تعصف والتعديل الذي جرى هو عبارة عن تغيير مواقع مع دخول وجوه جديدة للوزارة نأمل فيها الخير. فعلى سبيل المثال توقعت أن يكون الوزراء متخصصون فمثلا تحدثنا عن وزير الزراعة بسبب عدم تخصصه ومع ذلك تم تعيين وزراء غير متخصصين في وزارات حساسة لا داعي لذكرها هنا وقد برزت مشكلة غريبة ولأول مرة خلال عملية التعديل وهي عرض الحقائب ورفض الحقائب هذا قبل الحقيبة وذاك رفضها وكأن التعديل الوزاري كان عبارة عن جوائز ترضية وهي أول ظاهرة على مستوى الحكومات وظهرت في هذه الحكومة.
 العراب نيوز: وكيف كان الأداء الحكومي برأيك؟
 الحمايدة: الأداء الحكومي حتى الآن مقبول وأنا أفضل رئيس الحكومة عن وزرائه لأنه متفهم وميداني وأتمنى أن تطول مدة إقامته على رأس الوزارة وأعتقد أن أداء عدد كبير من الوزراء دون المقبول، نأمل أن تسير الأمور بشكل أفضل مع التعديل وأنا أرى الحماسة على الوزراء الجدد ونتأمل كل خير من هذه الوجوه.
 العراب نيوز: ما هو الجديد في الملف السياحي وأنت عضو اللجنة السياحية؟
 الحمايدة: لم يعرض على لجنة السياحة والخدمات سوى مشروع واحد ولم تجتمع اللجنة إلا مرة واحدة.
 العراب نيوز: وماذا بخصوص العمل والتنمية ؟
 الحمايدة: زرنا عددا من المؤسسات الاجتماعية ولدينا برنامج زيارة إلى وزارة التنمية الاجتماعية للاطلاع على طبيعة عملها وحاليا سيعرض علينا مشروع قانون الضمان الاجتماعي وقد تأخر هذا الملف كثيرا ولا أعلم لماذا. العراب نيوز: ما هي الكتل البرلمانية تحت القبة برأيك وما صحة ما يشاع عن أن كتلة التيار الوطني حكومية أكثر من الحكومة؟
 الحمايدة: الكتل البرلمانية جيدة وهي التي تخلق الحرارة في المجلس أما فيما يتعلق بانسجام التيار مع الحكومة هذا الكلام غير دقيق ولا توجد كتلة معارضة حتى تكون كتلة التيار موالية أو معارضة ونحن كأعضاء فنحن متحررون من إجماع التيار وذلك من خلال التصويت للمشاريع ولا توجد ضغوطات في هذا الاتجاه.
العراب نيوز: ما هي اقرب التيارات للتيار الوطني؟
الحمايدة: أقرب الكتل لكتلة التيار الوطني هي كتلة الإخاء (20) نائبا.
العراب نيوز: لماذا لم يرتح الشارع للمجلس الخامس عشر برأيك؟
الحمايدة: ربما بسبب الصحافة والإعلام فقد كان نقد الإعلام نقدا جارحا لأن الإعلام يذكر السلبيات فقط ولا يذكر الايجابيات مثل مشاريع القوانين وأحداث غزة والجلسات الرقابية.
 العراب نيوز: كيف تنظرين إلى الملفات العالقة حتى الآن مثل الملفات البيئية؟
الحمايدة: الوضع البيئي يحتاج إلى مراجعة والى عمل دؤوب والى مراقبة للمصانع التي تؤثر في بيئتنا مثل مصانع الاسمنت وشركة مصفاة البترول وغيرها.
 العراب نيوز: ماذا قدمت للواء فقوع وأنت نائبا عنه؟
الحمايدة: لواء فقوع يعاني من الفقر والبطالة وأنا غير راضية عن الانجازات حتى الآن كل ما استطيع قوله أننا حققنا إيجاد مؤسسة استهلاكية مدنية وبعض الطرق الزراعية بالتعاون مع وزارة الأشغال وهناك مشروع مصنع للألبسة لتشغيل 500 فتاة وقد تبرعت وزارة التربية بالمدرسة وما زلنا بانتظار إجراءات فتح هذه المنشأة وتقوم وزارة العمل الآن بإضافة هنجر. المناطق النائية تعاني وبالتالي فإننا مهما قدمنا فان ما نقدمه لن يؤثر في مؤشر الانجاز وأنا أحاول التخفيف من البطالة والفقر ففي كل بيت يوجد شخصان عاطلان عن العمل والحل هو تشجيع الاستثمار ووضع شراكة بيننا وبين القطاع الخاص لتنتشر الاستثمارات خارج العاصمة عمان.
 العراب نيوز: أين وصلت ملفات الفساد إذا كان لديك اطلاع على هذا الملف وهل هناك فساد بالفعل؟
 الحمايدة: نعم ... يوجد فساد طالما أن هناك مفسدين وهو فساد شخصي وتقوم هيئة مكافحة الفساد على هذه الملفات ولغاية الآن لم تطلع مجلس النواب على تقاريرها وعليها أن تطلع المجلس على هذه القضايا أولا بأول. العراب نيوز: تردد مؤخرا أن هناك نوابا يطالبون بزيادات مجزية على رواتبهم ما مدى صحة ما تردد؟ الحمايدة: لا توجد مطالبة رسمية بزيادة راتب النائب والحديث الدائر الآن أن هناك توجها لدمج التقاعد مع مكافأة النائب الشهرية ، مجلس النواب موازنته محدودة وفي كل دول العالم للنائب امتيازات وأعتقد أنه على مستوى الوطن العربي هناك امتيازات للنائب وهناك وظائف حكومية يتقاضى فيها الموظف أكثر من النائب.
 العراب نيوز: ماذا تقولين في تعديل رواتب الوزراء الأخيرة ؟
 الحمايدة: أترك هذا الجواب للإعلام فقط.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.