• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

السماح بالتجسير للحاصلين على 70% بـ "الشامل" في "الهندسية والطبية"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-02
1475
السماح بالتجسير للحاصلين على 70% بـ "الشامل" في "الهندسية والطبية"

أعلن مدير وحدة التقييم والامتحانات في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور حسين السرحان ان عدد الطلبة المسموح لهم بالتجسير في الجامعات الاردنية ممن تنطبق عليهم الشروط التي حددها مجلس التعليم العالي وصل الى 2500 طالب وطالبة ضمن البرامج العادية والموازي والجامعات الخاصة.

 وقال السرحان في تصريحات لـ"الدستور" ان نحو 2000 طالب وطالبة يتمكنون من التجسير ضمن البرنامج العادي بالجامعات الرسمية حيث يتنافسون من خلال تقديم طلبات التحاق عبر القبول الموحد الالكتروني وذلك بعد اعلان قائمة المقبولين بالجامعات الاردنية من خريجي الثانوية العامة.
 
واشار الى ان التخصصات التي درس بها طلبة الشهادة الجامعية المتوسطة للعام الحالي وصلت الى 87 تخصصا يسمح للطلبة التجسير بمثلها من التخصصات المناظرة والتي تكون واحدة لواحدة او اكثر بالجامعات الاردنية.
 
وقال ان الالفي طالب وطالبة هم اوائل الامتحان الشامل بنسبة %20 ومعدلاتهم %68 فما فوق وهم الذين سيسمح لهم بالتجسير بكافة التخصصات المناظرة بالجامعات الاردنية ما عدا الطب والهندسة حيث ان الحاصلين على معدل %70 فما فوق فقط يتمكنون من التجسير بالتخصصات الطبية والهندسية.
 
وبحسب أسس التجسير التي أقرها مجلس التعليم العالي مؤخرا فقد تم إلغاء شرط المعدل الذي يحصل عليه الطالب في الامتحان الشامل وعلامته في امتحان الثانوية العامة كشرط للتجسير في التخصصات المشابهة.
 
كما ألغى المجلس شرط السبع سنوات وشرط معدل 76 في الامتحان القديم ، وأبقى على نسبة الـ 20 بالمائة التي يسمح لها التجسير في الجامعات الرسمية في البرنامج العادي ، كما أبقى لمن هم فوق العشرين بالمئة للتجسير في الجامعات الخاصة والبرامج الموازية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :





الأكثر قراءة

هل انت متفائل بالرئيس بشر الخصاونة ؟

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.