• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إيران لأمريكا: أمن الخليج للجميع أو لا أحد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-02
1190
إيران لأمريكا: أمن الخليج للجميع أو لا أحد

ردت إيران بعنف على تصريحات رئيس هيئة أركان الجيوش الأمريكية، الاميرال مايكل مولن، أمس، والتي اكد فيها ان أن خطة الهجوم الأمريكية على إيران جاهزة، مشددا على أن الخيار العسكري ما زال مطروحا.

 وقال مساعد الشؤون السياسية للقائد العام لقوات حرس الثورة الايراني، العميد يد الله جواني، بأنه لو قام الامريکيون بـ "أي مغامرة فإن أمن المنطقة سيتعرض للخطر"، مضيفا أن "امن الخليج للجميع او لا لاحد".
 
واضاف "ان الخليج منطقة استراتيجية، لو تعرض امنها للخطر فإنهم يتضررون ايضا وإن ردنا سيكون حاسما".
 
في سياق متصل، قال نائب رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الاسلامي اسماعيل كوثري، إن أدنى اعتداء على ايران سيؤدي الى "محو إسرائيل من الوجود"، فيما حذر السفير الايراني لدى الامم المتحدة محمد خزاعي في تصريحات نشرتها صحيفة محلية من ان ايران "ستحرق تل ابيب" في حال اي هجوم اسرائيلي على ايران".
 
وقال السفير الايراني في التصريحات التي نشرتها صحيفة "فرهنج اشتي" الحكومية انه "اذا ارتكب النظام الصهيوني اي اعتداء على الاراضي الايرانية فسنذهب الى الجبهة وسنشعل تل أبيب".
 
بدوره، أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد أحمد وحيدي أن بلاده سترد على العقوبات المفروضة عليها من خلال افتتاح العشرات من المشاريع الدفاعية المهمة الشهر المقبل.
 
ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن وحيدي قوله "سنرد فعلياً على العقوبات المفروضة من جانب أعداء نمو وتطور إيران في يوم 22 اغسطس/آب المقبل بافتتاح العشرات من المشاريع الدفاعية المهمة والمذهلة"، فيما قال مساعد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة العميد مسعود الجزائري إن "هناك مخططا أميركيا صهيونيا خفيا للقيام بأعمال شريرة خاصة في البحار ومن ثم توجيه الاتهام للآخرين".
 
من جانبه، قال نائب رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الايراني، اسماعيل كوثري, أن أدنى إعتداء على ايران سيؤدي الى محو "اسرائيل" من الوجود.
 
واعتبر كوثري في تصريح لوكالة "مهر" الايرانية للأنباء تعليقاً على الأنباء التي تحدثت مؤخرا عن مشروع قرار في الكونجرس الامريكي يعطي الضوء الاخضر لاسرائيل لمهاجمة ايران, أن هذه الأنباء الهدف منها بالدرجة الأولى هو الحرب النفسية.
 
وأشار الى ان مواقف امريكا تجاه ايران تبين ان ادارة هذا البلد تتخبط وتنتهج سياسات متناقضة, موضحا ان امريكا من جهة تفرض عقوبات على ايران ومن جهة أخرى تدعو الى التفاوض مع ايران وفي نفس الوقت تتابع موضوع ما يسمى بتهديدات ايران.
 
وأكد القائد السابق لفرقة محمد رسول الله "صلى الله عليه وسلم"، أن امريكا تتصور بأن إعطائها الضوء الأخضر لاسرائيل بمهاجمة ايران سيمكنها من تحقيق أهدافها في حين أنها مخطئة تماما, محذرا من أن أدنى إعتداء يقع على أي نقطة في ايران سيواجه برد فعل حاسم من قبل ايران يجعلهم يندمون.
 
وأضاف كوثري, اذا شن الكيان الصهيوني هجوماً على ايران فإن الجمهورية الاسلامية سترد على هذا الكيان بضربة تمحوه من الوجود وتنهي الكيان الصهيوني.
 
وكان مولن صرح لقناة "ان بي سي" بأن لدى واشنطن خطة جاهزة لضرب إيران، لكنه اعتبر أن عملية عسكرية على إيران قد تكون لها "عواقب غير متوقعة يصعب استباقها في منطقة على هذه الدرجة من انعدام الاستقرار".
 
وأكد في الوقت نفسه أنه لا يمكن للولايات المتحدة أن تسمح لطهران بامتلاك السلاح النووي، وقال "بصراحة ان كلا الخيارين يقلقني كثيرا"، مضيفا ان "الخيارات العسكرية على الطاولة وستبقى هناك"، معربا عن "الامل في الا نضطر الى استعمالها لكنها مهمة ومعروفة".
 
في غضون ذلك، قال مسؤولون في وزارة الدفاع الامريكية "البنتاجون"، إن واشنطن في صدد إكمال اتفاق لإنشاء محطة رادار أرضية مهمة ربما في تركيا أو في بلغاريا، لمواجهة خطر الصواريخ الإيرانية.
 
حرق الخليج
 
وكان مسؤولون إيرانيون هددوا أكثر من مرة بقصف دول الخليج وأن تدفع منطقة الشرق الأوسط بأكملها في حرب مدمرة إذا هاجمت الولايات المتحدة منشآتها النووية.
 
حيث قال اللواء رحيم صفوي، أحد مستشاري خامنئي، في تصريحات سابقة له إن إيران تتطلع إلى وضع يدها على منطقة الخليج لأجل خنق أمريكا وباقي الدول الغربية.
 
واضاف: في اعتقاد إيران أن السيطرة على الخليج هو السيطرة علي العالم.
 
وحول التهديدات الأمريكية- الإسرائيلية بضرب إيران، قال صفوي : لا نعتقد حصول ذلك لأن إيران ستحرق الخليج كما أن إيران ستحرك خلاياها النائمة في العراق ودول المنطقة".
 
أما ،علي شمخاني، كبير المستشارين العسكريين لدى خامنئي، فحذر دول المنطقة من حرب شاملة تستهدفها في حال نفذت الولايات المتحدة أي هجوم على المنشآت النووية الإيرانية.
 
وأضاف أن دول الخليج ستكون هدفا للصواريخ البالستية الإيرانية وأن إيران لن تضرب القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة فحسب بل ستضرب أيضا أهدافا استراتيجية لدول الخليج.
 
ولم يستبعد شمخاني ضرب مضخات النفط ومحطات الطاقة في دول الخليج العربي في حال إقدام واشنطن على توجيه ضربة عسكرية ضد طهران. وأكد شمخاني أيضا أن إيران لن تستثنيَ إسرائيل كهدف للصواريخ البالستية الإيرانية.
 
واتهم شمخاني الدول الخليجية بمساعدة الولايات المتحدة لإضفاء شرعية على هجومها المتوقع ضد إيران.
 
وكانت "المنظمة الإسلامية السنية الأحوازية" كشفت في وقت سابق عما أسمته "المفاصل الرئيسية للمخطط الإيراني السري للحرب المقبلة في المنطقة".
 
حيث يقوم المخطط على "ضرب أهداف عسكرية وصناعية ومدنية دقيقة في الكويت, واحتلال محافظات في جنوب العراق تمهيداً للدفع بنحو 400 ألف عسكري إلى منطقة الخفجي باتجاه المملكة العربية السعودية", بالإضافة إلى شن هجمات بحرية وجوية على كل من الإمارات والبحرين وقطر.
 
وأكدت المنظمة في تقرير موسع نقلاً عن ضابط رفيع "متعاون معها" من استخبارات "الحرس الثوري" ونشرته صحيفة "السياسة" الكويتية، أن طهران حشدت "قوات ضخمة من الحرس والجيش والبحرية في الأحواز المحتلة وعلى طول الساحل الايراني والجزر الإماراتية المحتلة, استعداداً لشن حرب مباغتة, بإشراف شخصي من المرشد الأعلى علي خامنئي".
 
ويشرف قائد الحرس الشخصي لخامنئي مباشرة على ترتيب مسرح العمليات والإعداد للحرب التي وضعت خطتها "لتتناسب مع جغرافية العراق والخليج العربي", حيث "بلغ عديد القوات المسلحة نحو مليون و700 ألف جندي", كما أعيد تموضع الكثير من فرق الجيش و"الحرس الثوري" وقوات التعبئة "الباسيج" تماشياً مع متطلبات تنفيذ المخطط الحربي.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.