• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المرجعية الشيعية في لبنان تعلن الأربعاء المقبل أول رمضان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-07
1209
المرجعية الشيعية في لبنان تعلن الأربعاء المقبل أول رمضان

أعلن المكتب الشرعي للمرجع الشيعي في لبنان محمد حسين فضل الله أن يوم الأربعاء 11 آب (أغسطس) الجاري سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأوضح بيان للمكتب الشرعي لمكتب فضل الله، أن الاقتران بالنسبة لهلال شهر رمضان للعام 1431 هـ يحصل يوم الثلاثاء الواقع فيه 10 آب (أغسطس)، في الساعة 3:08 بالتوقيت العالمي.
وأشار البيان إلى أنه استناداً إلى المعطيات العلميّة الدقيقة، والمتوفّرة لدينا من الجهات الفلكيّة العلميّة، فإنّ شروط الرؤية غروب يوم الثلاثاء غير متوفّرة بالنسبة لأفق مدينة بيروت، وكذلك بالنسبة للبلدان العربيّة؛ وتتوفّر شروط الرؤية في القسم الجنوبي للقارة الأفريقيّة بواسطة الأجهزة المكبّرة، وتتحسّن هذه الشروط بشكل أفضل كلّما اتّجهنا غرباً حيث يُصبح الهلال قابلاً للرؤية في أمريكا الجنوبيّة بالعين المجرّدة للخبير المجرّب، أو بمساعدة الآلات المكبّرة؛ بل في بعض مناطقها الغربيّة تُمكن رؤية الهلال بالعين المجرّدة من دون مساعدة الآلات المكبّرة.
وأضاف: "وعلى هذا الأساس، وطبقاً للمبنى الفقهي للمرجع الشيعي اللبناني الراحل السيّد محمّد حسين فضل الله، والذي يحدّد بداية الشهر القمري بتوفّر شروط الرؤية للهلال ـ ولو بواسطة الآلات المكبّرة ـ في أيّ مكانٍ نشترك معه في جزء من الليل، فإنّ بداية شهر رمضان المبارك للعام الحالي تصادف الأربعاء الواقع فيه 11 آب (أغسطس) الجاري، حتّى بالنسبة للبلدان الواقعة شرقاً، وصولاً إلى أستراليا ونيوزيلندا، طالما أنّها تشترك في جزء من الليل مع مناطق إمكانيّة الرؤية"، على حد تعبير البيان.
(قدس برس)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.