• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ترجيح بدء عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات نهاية الأسبوع

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-07
3341
ترجيح بدء عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات نهاية الأسبوع

أكد مدير وحدة تنسيق القبول الموحد للجامعات الرسمية الدكتور غالب الحوراني أن عملية تحديد موعد تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات ستتم بعد تزويد وزارة التربية والتعليم بقوائم الطلبة الحاصلين على معدل (65%) فما فوق، واستكمال أدراج بيانات هؤلاء الطلبة، التي يتطلبها نظام التسجيل الالكتروني.

وتوقع ل"الراي" أن تزود وزارة التربية والتعليم غدا الأحد الوحدة بقوائم أسماء الطلبة، لتبدأ الوحدة عملها في أدارج البيانات، وحال الانتهاء من ذلك سيتم تحديد موعد تقديم الطلبات، والتي يرجح ان تبدأ نهاية الأسبوع الحالي او المقبل.
وأظهرت الرسوم الجامعية في البرنامج العادي في مختلف الجامعات أن اقل رسم ساعة كان في جامعة ال البيت بواقع (10) دنانير للساعة الدراسية الواحدة في عدد من التخصصات، فيما سجل أعلى رسم للساعة الدراسية (85) دينارا في تخصص الطب في الجامعية الهاشمية.
وتحتسب كل مادة دراسية في الجامعة على الأغلب بما يعادل (3) ساعات دراسية، إلا أن هنالك مواد تعادل بأقل، وأخرى بأكثر خصوصا في التخصصات الطبية والمختبرات.
وسجل أعلى رسوم ساعة دراسية في الجامعة الاردنية كان في تخصص دكتور صيدلة (50) دينارا، فيما كان أدنى رسم (15) دينارا في تخصص التمريض.
في حين في جامعة اليرموك أعلى رسم ساعة دراسية (45) دينارا في تخصصات هندسة النظم الطبية الحيوية وهندسة المعلومات الطبية الحيوية وعلم الحاسوب ونظم المعلومات الحاسوبية ونظم المعلومات الادارية.
اما اقل رسم ساعة في «اليرموك» (16) دينارا في تخصصات : الإدارة العامة وإدارة الاعمال والمحاسبة والعلوم المالية والمصرفية والتسويق والاقتصاد واللغة العربية واللغة الإنجليزية، اللغات الحديثة- اللغة الفرنسية، اللغات السامية والشرقية –عبري وفارسي، والتاريخ والجغرافيا والعلوم السياسية وعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية والقانون ومعلم الصف والإرشاد النفسي وتربية الطفل والفقه وأصوله وأصول الدين والدراسات الإسلامية – التربية وكذلك الدراسات الأسرية والدعوة والإعلام والإسلام والاقتصاد والمصارف الإسلامية والآثار والانثروبولوجيا وصيانة المصادر التراثية وأدارتها والتربية الرياضية.
وسجل أعلى رسم ساعة دراسية في جامعة مؤتة (75) دينارا في تخصص الطب، في حين أدنى رسم ساعة (15) دينارا في تخصص : الإدارة العامة واقتصاديات المال والأعمال واللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغات والحقوق وعلم النفس التطبيقي والفقه وأصوله وأصول الدين والتربية الرياضية وعلم الاجتماع والجغرافيا والآثار والسياحة والتاريخ والعلوم السياسية.
وفي العلوم والتكنولوجيا، كان أعلى رسم ساعة دراسية في تخصص الطب (50) دينارا، في حين كان اقل رسم ساعة دراسية (14) دينارا في تخصص : اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة.
اما الجامعة الهاشمية، فكان أعلى رسم في تخصص الطب بواقع (85) دينارا، واقل رسم ساعة (15) دينارا في تخصصات: الإرشاد السياحي وإدارة الموارد التراثية والمتاحف وعلم المحافظة على الاثار.
وفي جامعة ال البيت، فكان أعلى رسم ساعة في تخصصات : الهندسة المدنية وهندسة المساحة ونظم المعلومات الحاسوبية ونظم المعلومات الادارية وعلم الحاسوب، فيما كان اقل رسم ساعة (10) دنانير في تخصصات : ادارة الاعمال والتمويل والمصارف والمحاسبة والعلوم السياسية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والتاريخ والقانون ومعلم صف والفقه وأصوله وأصول الدين.
اما في جامعة البلقاء التطبيقية، فكان أعلى رسم ساعة (60) دينارا في تخصصات : هندسة الإطفاء والسلامة والإسعاف الطبي المتخصص، التي تطرحها كلية الأمير حسين بن عبدالله الثاني.
اما اقل رسم (16) دينارا في تخصصات: التربية الخاصة والخدمة الاجتماعية في كلية الأميرة رحمة، وتربية الطفل والخدمة الاجتماعية في كلية عجلون- اناث.وفي جامعة الحسين بن طلال، فكان أعلى رسم ساعة دراسية (32) دينارا في تخصصات هندسة التعدين وهندسة الحاسوب، اما أدنى رسم ساعة (12) في تخصصات اللغة العربية واللغة الإنجليزية ومعلم صف ورياض الأطفال والعلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية.
بالمقابل، تتيح الجامعات الرسمية، باستثناء «ألألمانية- الاردنية» التي سيكون تقديم طلبات الالتحاق فيها مباشرة، القبول في (449) تخصصا.
وتتوزع التخصصات المتاحة القبول فيها في الجامعات الـ(449)، بواقع : الاردنية (72) تخصصا و(12) في فرعها في العقبة و(51) في اليرموك و(47) في مؤتة و(43) في العلوم والتكنولوجيا و(52) في الهاشمية و(27) في جامعة ال البيت و(83) في البلقاء التطبيقية وكلياتها و(37) في جامعة الحسين بن طلال و(25) في الطفيلة التقنية.
وتوزعت التخصصات على كليات جامعة البلقاء بواقع (23) في مركز الجامعة و(3) في كلية الأميرة رحمة و(5) في كلية عمان للعلوم المالية و(6) في كلية الأميرة عالية- اناث، و(10) تخصصات في كلية الهندسة التكنولوجية و(4) في كلية الزرقاء و(7) في كلية اربد- للإناث، و(9) في كلية الحصن و(5) في كلية عجلون- اناث، و(3) في كلية الكرك ،وتخصص في كلية الشوبك و(4) في كلية العقبة، و(3) في كلية الأمير حسين- الموقر.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

اميره09-09-2012

الله لا يوفقه رئيس الوزراء
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

ورده09-09-2012

التوجيهي ظلم
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

ورده09-09-2012

التوجيهي ظلم
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

ميسون عربيات09-09-2012

ظلمونا وزارة التعليم العالي في المعدلات اللي بيطلبوها
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

دينا العبادي09-09-2012

هل يمكن ان يتم نقلنا من جامعة اليرموك الى الهاشمية تخصص هندسة معلومات طبيه
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.