• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تقديم طلبات التجسير بعد إعلان القبول الموحد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-09
4408
تقديم طلبات التجسير بعد إعلان القبول الموحد

أكد مدير وحدة تنسيق القبول الموحد للجامعات الدكتور غالب الحوراني ان عملية تقديم طلبات التجسير للجامعات لطلبة كليات المجتمع، بعد إعلان القائمة الموحدة للطلبة المقبولين في برنامج البكالوريوس.

وقال الحوراني في تصريح الى "الرأي" أن اللجنة "لم تتسلم بعد قائمة الطلبة الذين يحق لهم التقدم بطلبات التجسير من أوائل الكليات خريجي هذا العام"، لافتا الى أنها (اللجنة) تسلمت قائمة التخصصات التي لها تخصصات مناظرة في الجامعات.
ويرجح ان تعلن قائمة القبول الموحد نهاية الشهر الحالي على ابعد تقدير.
ويتوقع أن تشمل قائمة الذين يحق لهم التجسير أكثر من (2000) طالب وطالبة من خريجي امتحان الشامل في دوراته الثلاث التي عقدت العام الحالي، إذ بحسب أسس التجسير يعتبر مؤهلا للقبول في الجامعات الأردنية الرسمية ما نسبته 20 % من أوائل الخريجين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة في كل تخصص له نظير في الجامعات الأردنية باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان.
يجوز أن يقبل تنافسيًا في الجامعات الأردنية الرسمية من الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة للأعوام السابقة لعام القبول ما لا يزيد عن 25 % من العدد المؤهل للقبول في ذلك العام (20%) شريطة أن يكون معدل الطالب في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (76%)على الأقل.
ويسمح للطلبة الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة )نظام السنتين ونظام الثلاث سنوات بمعدل لا يقل عن 68 % التقدم للالتحاق بالجامعات الرسمية ضمن البرامج الموازية وفي الجامعات الخاصة مباشرة حسب الطاقة الاستيعابية لكل جامعة.
وفك مجلس التعليم العالي والبحث العلمي الارتباط بين "التجسير" واشتراط معدل التوجيهي، ضمن أسس التجسير للعام الجامعي 2010-2011.
وسمحت الأسس لكل من حصل على معدل (68%) في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة «الشامل» التجسير للجامعات الرسمية والخاصة، باستثناء تخصصات الهندسة والصيدلة وطب البيطري، الذي اشترط حصول الطالب على (70%)،
وألغت الأسس الجديدة عدم جواز التجسير في الجامعات الأردنية لاي طالب مضى على حصوله على الشهادة الجامعية المتوسطة اكثر من ( 7) سنوات، بحيث يستطيع الطالب التجسير بغض النظر عن سنة التخرج من "الشامل".
الى ذلك تعكف لجنة تنسيق القبول الموحد حاليا، على إدخال بيانات الطلبة الناجحين في الثانوية العامة لهذه الدورة، بعدما تسلمتها من وزارة التربية والتعليم، وذلك تمهيدا لبدء عملية تقديم طلبات الالتحاق، يوم غد الثلاثاء ولمدة عشرة أيام.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

khaldoon8204-08-2012

ويلي معدله 60 ما بقبل
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

محاسن عودة24-08-2010

طيب انتو ليش ما بتحددو متى موعد طلباتت التجسير مو احسن لانه احنا بصراحة خايفين تروح علينا وما نلحق نشتري الطلب والله احسن حدد موعد والكل بيستناه
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.