• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مرشحون جدد يعرضون سيرهم الذاتية وبرامجهم الانتخابية على الانترنت

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-09
1447
مرشحون جدد يعرضون سيرهم الذاتية وبرامجهم الانتخابية على الانترنت

تبدو اربد في وضح النهار اكثر التصاقا بالانسان, حراك لا يتوقف وقراءات تقفز فوق الكلمات في غير حي من احياء المدينة, وفي مجالس المساء عند رجال ونساء وفي مضافات كانت حتى وقت قريب لا تفتح ابوابها الا للعزاء واستقبال جاهات زواج اصبحت الان عنوان الحراك والسهر واستقبال "الشارد والوارد" على مدار الاسبوع, لترتفع وتائر الحديث عن الانتخابات الى ابعد مدى ممكن, في جلسات مكاشفة ومصارحة بين ابناء العشيرة الواحدة, حول اختيار المرشح الاكثر كفاءة والاكثر قبولا ليس عند العشيرة فحسب بل عند القواعد الشعبية الاخرى في محاولة لاحداث توأمة بين مرشح العشيرة واصوات ناخبين من خارجها لكسر حالة الانكماش والانغلاق التي اصابت بعض العشائر في مثل هذه المناسبات الانتخابية.

وفي ظل هذا الانفتاح وافتتاح بوابات المضافات, تظهر في المدينة دلالات "التغيير" وضرورته التي بدت جلية اكثر فاكثر بين جيل من الشباب الممتلك للوعي الانتخابي والرافض للتقليد في الانتخابات حتى من ابناء العشائر الكبرى والمتواضعة ممن يتهمون الان بخروجهم عن النص وعن اصطلاح "الاجماع" الذي دأبت بعض العشائر تروجه لصالح مرشح ما دون علم باقي افراد العشيرة.
ويتصدى جمع من الشباب المنفتح, الممتلك لادوات التغيير والتأثير في محافظة اربد لافكار تروج للمرشحين التقليديين, عبر جولات مبرمجة واجتماعات منتظمة, تعقد في مقاه شعبية وحديثة افتتحت مؤخرا وراجت فكرتها في احياء راقية من المدينة حيث تتناول مجموعات الشباب اليات التغيير والتحديث في حواراتها والابتعاد عن "الشخصنة " او النقد الجارح لبقية المرشحين ممن وصفوا من شباب بانهم "استنزفوا" واصبحوا لا يمتلكون ادوات جديدة وفق اراء شباب.
وعلى طريقة :"غيرك سجل..انت وينك", تعهد شباب يساندهم كبار ممن امتلكوا خبرة العمل في الحياة العامة والحزبية والنقابية والاجتماعية, باقامة ندوات واسعة وبمشاركات متعددة تدعو للتغيير, بل تدعو للانقلاب على المفاهيم السائدة عند بعض المرشحين من ابناء العشائر او غيرها.
ووصف النقابي د.عصام شعبان هذه الخطوات بانها :" بناءة نحو احداث التغيير المنتظر في مسيرة الانتخابات النيابية واعطاء الفرصة للاخر بعيدا عن لغة التابع والمتبوع او التصويت الاعمى ".
ويلتقي المغترب في امريكا د.مهند ارشيدات الذي يزور اهله في اربد حاليا مع رأي النقابي د. شعبان غير ان د.ارشيدات اكد اهمية الوعي الانتخابي للمواطن بصرف النظر عن لون المرشح وعشيرته مبينا ان الوطن فوق الجميع ومصالحه تسمو على الافراد.
ويضيف د.ارشيدات :" نحن نحتاج الى مجلس نواب قوي ومؤثر يعرف دوره في الرقابة والتشريع وليس لنا مصلحة بان يكون المجلس النيابي مجلس خدمات.
وتبدو المدينة, بكل ثقافتها وحضورها التاريخي, وبكل عراقة مناطقها القديمة والحديثة وما حملته هذه الحداثة من غزو عشوائي للاسمنت المسلح الذي اطاح بمعالم اربد /الماضي والحاضر, اكثر ميلا في شهر آب لاحداث حراك انتخابي ساخن مع الاخذ بعين الاعتبار ليالي شهر رمضان المبارك الذي تفصلنا عنه ايام قلائل, واستثمار هذا الشهر ليس بالاستغفار فحسب,بل بتوسيع دائرة التأثير خلال ليالي شهر رمضان المبارك, وما يرافق لياليه من سهر وتواصل مع الاخرين.
وتستأنف اشواق المرشحين الجدد تطلعاتها الى مجلس النواب في خطوة حضارية مستخدمين وبشكل مبكر ادوات الشبكة العنكبوتية "الانترنت والفيس بوك, والبريد الالكتروني " في ايصال جزء من سيرتهم الذاتية وبرامجهم الانتخابية الى شرائح اجتماعية مختلفة ومتفاوتة في ثقافاتها.
وجريا على العادة في الانتخابات, تبدو معارك "كسر العظم" قد بدأت تتسلل عبر المواقع الالكترونية في خطوة تسبق اسماح للمرشحين بالاعلان الرسمي عن ترشيحهم وبرامجهم عبر تطلعات وتحديات مشروعة غير خادشة للشخصية المعنوية للمرشح الاخر.
ويبدو ان "الزعامات التقليدية المتعددة داخل العشيرة الواحدة" لبعض العشائر, قد بدأت تفقد سيطرتها وقوة كلمتها حيال الزام الناخبين من العشيرة الواحدة بضرورة "صب الاصوات" باتجاه مرشح لم يستشاروا بقرار ترشيحه وفق ما يقوله البعض.
وتحاول زعامات تتسم بالتقليد وعدم التجديد ان تعيد فرض سطوتها عبر تغيير في لغة الكلام, واسترضاء من تعتقد فيه الزعامات بانه يعارض توجهاتها ولا ينفذ سياستها.
بالمقابل, تعلن زعامات جديدة تفهمها لمتغيرات الواقع, وتنطلق في حواراتها عبر الاطر الديمقراطية والحوار واستخدام لغة اكثر ميلا في قبولها مع الجيل الناشئ الرافض بطبيعته للغة الامر والنهي, وتمكنت هذه الزعامات المحدثة من استقطاب البعض نتيجة الاستجابة لمتطلبات الشباب.
عموما, يبقى المشهد الانتخابي حتى الاسبوع الاول من شهر آب عرضة للمتغيرات, وليس هناك ما يشير الى ثوابت في اسماء المرشحين ممن تتداول اسماؤهم لخوض انتخابات مجلس النواب المقبل. العرب اليوم -
ويتوقع محللون واعلاميون ونقابيون وعشائريون ان يشهد شهر ايلول المقبل تقلبات وانعطافات في مشهد الانتخابات وظهور اسماء جديدة لم ترغب في الاعلان عن ترشيحها حتى هذا الوقت لاسباب تبدو تكتيكية.
ازاء هذا الوضع, لم تشهد محافظة اربد اي تحركات للاخوان المسلمين وجبهة العمل الحزبي بشقيهم الصقور والحمائم, ولم تجر الجماعة والحزب اي اتصالات جماهيرية باستثناء القيام بواجباتها الاجتماعية في المناسبات التي تشهدها عائلات محافظة اربد والويتها.
ولم يقدم رموز الجماعة والحزب في محافظة اربد اجابات سوى تلك المتعلقة بمقاطعة الانتخابات التي اتخذها مجلس الشورى في اواخر الشهر الفائت في اجتماع صوت فيه الشورى بواقع 25 صوتا لصالح مقاطعة الانتخابات من اصل 70 صوتا فيما صوت 18 صوتا لصالح المشاركة. العرب اليوم
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.