• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المعاني: لا تمديـد لـ «القبول الالكتروني» والنتائج قبل نهاية الاسبوع المقبل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-14
1450
المعاني: لا تمديـد لـ «القبول الالكتروني» والنتائج قبل نهاية الاسبوع المقبل

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني ان نحو 20 الف طالب وطالبة سجلوا للالتحاق بالجامعات الاردنية الرسمية عبر الموقع الالكتروني.

 وبين ل"الدستور" ان الطلبة سيتواصلون مع الموقع حتى الثانية عشرة ليلا من مساء الخميس المقبل ، موعد اغلاق باب التسجيل الالكتروني نهائيا امام طلبة الثانوية العامة ، متوقعا اعلان نتائج القبول الموحد قبل نهاية الاسبوع المقبل.
 
واشار المعاني في تصريحات لـ"الدستور" الى ان الطلبة بامكانهم الدخول الى طلبات التحاقهم حتى اخر ساعة قبل اغلاق الموقع وبامكانهم ادخال التعديلات التي يرغبون بها حيث ان الوزارة ستأخذ الطلبات باخر شكل لها الساعة الثانية عشرة ليل الخميس المقبل وسيتم اعتماد تلك الطلبات بشكل نهائي غير قابل للتغيير والتبديل.
 
وقال المعاني ان عدد الطلبات التي تقدمت للموقع من طلبة التوجيهي الحالي 16826 طالبا ، واردني سابق 1438 وغير اردني للعام الحالي 889 وغير اردني قديم 73 طلبا.
 
وبين المعاني ان 20 طالبا فقط لم يصدروا هويات شخصية بعد اعلان الوزارة ان 27 الجاري هو اخر موعد لاصدار الهوية ، ولم يتمكنوا من دخول الموقع وعملت الوزارة على ايجاد مخرج لهم بان اخذت بياناتهم حتى لا يضيع حقهم بالالتحاق بالجامعات وتمت تسوية اوضاعهم واصبح لهم بيانات داخل الموقع.
 
وفي السياق أكدت مصادر في وحدة القبول الالكتروني أنه لا تمديد لفترة القبول الموحد الالكتروني عبر الموقع حيث سيغلق صفحاته بعد الثانية عشرة مساء الخميس المقبل.
 
ووجهت وحدة القبول الموحد الالكتروني لطلبة الثانوية العامة الراغبين بالتسجيل عبر الموقع الالكتروني مجموعة من الارشادات والنصائح التي لا بد للطالب ان يلتزم بها لمساعدته في عملية تحديد رغباته بشكل دقيق ، وتمكّنه من التعرف على كيفية تقديم طلب الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية ، وأن يطّلع الطالب بشكل متأنْ على أسس القبول الصادرة عن مجلس التعليم العالي ، التي تحكم عملية القبول في الجامعات الأردنية الرسمية ، والمعايير التي تضبط هذه العملية.
 
ونصحت الوحدة الطالب بأن يطّلع بشكل دقيق على التخصصات المتاحة في الجامعات الأردنية الرسمية كافة ، ويمكنه أيضاً في هذا الجانب الاطّلاع على الطبيعة الأكاديمية للتخصص ومجالات العمل المتاحة مستقبلاً للتخصص والحد الأدنى للمعدل في شهادة الدراسة الثانوية العامة ، الذي يؤهل الطالب لاختيار التخصص ضمن خياراته في طلب الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية ، إضافة الى فرع شهادة الدراسة الثانوية العامة المسموح به لاختيار التخصص ضمن خيارات الطالب في طلب التحاقه بالجامعات الأردنية الرسمية والرسوم المالية المقررة من قبل الجامعة المعنية لكل من التخصصات الأكاديمية المتاحة فيها.
 
كما وجهت الطالب - لغايات الاسترشاد فقط - بالاطلاع على الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسي في السنوات الثلاث الأخيرة ، للتخصصات في الجامعات التي يرغب في اختيارها ، وتضمينها في طلب التحاقه ، مشيرة الى ضرورة التفكير المتأني ، والهادئ ، والمتزن لمحاكمة ، وموازنة البيانات ، والمعلومات عند البدء بتحديد الخيارات.
 
ودعت الوحدة الطلبة الى تجنب عمليات التخمين ، أو الاعتماد على افتراضات غير دقيقة ، أو شائعات ، أو أخطاء يُروّجها بعض الطلبة ، أو مكاتب تجارية تعمل للتكسّب المادي ، عند تحديد رغبات التخصصات المتاحة وترتيبها.
 
ونبهت الى أن مراعاة عملية ترتيب الخيارات في طلب الالتحاق قضية أساسية ، ومهمة في تحديد قبول الطالب ، لذا يجب على الطالب أن يُراعي عند ترتيب خياراته ، رغبته في التخصص ، والجامعة التي يفضل الالتحاق بها ، وقرب الجامعة من منطقة سكنه ، وإمكاناته المادية وظروفه الاجتماعية.
 
وشددت على ان يكون عدد التخصصات (30) ثلاثين خياراً ، علماً بأن الحد الأدنى لعدد الخيارات التي يجب أن يقوم الطالب بتعبئتها يجب ألا يقل عن (5) خمسة خيارات ، وبدون ذلك لن يُقبل طلب التحاقه ، ولن يتم تخزينه في قاعدة بيانات طلبات الالتحاق في الحاسوب.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.