• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ملامح مبادرات في الاردن لإقناع الاسلاميين بإنهاء 'المقاطعة'

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-16
1450
ملامح مبادرات في الاردن لإقناع الاسلاميين بإنهاء 'المقاطعة'

تتبلور ولكن بهدوء وبعيدا عن الاضواء مبادرات سياسية خاصة في الاردن تعمل على 'تبريد' جبهة التوتر في العلاقة بين الاسلاميين والحكومة على امل توفير ظروف ملائمة لان يشارك التيار الاسلامي في الانتخابات العامة المقبلة وينتهي برنامج المقاطعة.

وتسارع الحديث عن هذا الامر خلال الساعات القليلة الماضية حيث حصلت حوارات بين شخصيات مستقلة وشخصيات في الاخوان المسلمين وظهرت مبادرات للتوسط وعقدت تدوة في صحيفة 'الرأي' شاركت فيها كل الاطراف بالخصوص.
واعتبر المراقبون ان الندوة التي استضافتها صحيفة 'الرأي' الحكومية تحت عنوان الانتخابات قد تكون الاشارة الاولى لسعي بعض الاوساط في الدولة لاعادة الاسلاميين الى حدود لعبة الانتخابات حيث حضر الندوة الشيخ ارحيل الغرايبة القائد المهم في جناح الاعتدال، كما حضرها وزير التنمية السياسية موسى المعايطة الذي قال انه يحضر بصفته الرسمية وليس الشخصية وبالتنسيق مع مكتب رئيس الوزراء. بعد الندوة لاحظ بعض الوسطاء ان لهجة الشيخ الغرايبة الذي قاد جبهة مقاطعة الانتخابات تبدلت نسبيا، فيما تلقى مسؤولون في الحكومة بينهم نواب رئيس الوزراء اتصالات باطنية من قيادات اخوانية تطالب بان تظهر الحكومة مرونة ازاء بعض المطالب الاخوانية حتى يتسنى للجميع مراجعة قرار المقاطعة.
مسؤول حكومي قال لـ'القدس العربي' ان التيار الاسلامي يبحث عن طريقة للنزول عن شجرة المقاطعة التي صعد اليها وقال: تأتينا اتصالات بينية تقترح المساعدة بتقديم سلم الهبوط عن الشجرة لكن حتى الان لا يوجد قرار سياسي بذلك. قبل ايام لاحظ الدكتور بسام العموش وهو وزير ونائب وقيادي سابق في التنظيم الاخواني ان الحركة الاسلامية قد يكون لدى بعض مستوياتها احساس بعبثية برنامج المقاطعة ورغبة من البعض في البحث عن مبرر للعودة عن قرار المقاطعة.
'القدس العربي' سألت العموش هل تعطيهم الحكومة الحالية هذا المبرر برأيكم؟.. اجاب: لما لا يحصل ذلك اذا كان المطلوب منطقيا، فنحن نتحدث عن دولة ومصالح وطن وليس عن حكومة ومواقف متشنجة.
ويؤكد العموش ان لديه معلومات بان الدولة الاردنية تريد مشاركة الاخوان المسلمين بالانتخابات وترحب برؤيتهم في البرلمان المقبل، معربا عن ثقته بعدم وجود مشكلة حقيقية تحول دون مشاركة الاسلاميين في الانتخابات طالما انهم لا يسعون للسيطرة، مشيرا الى ان احدا لم يطلب منه التدخل بالامر لكنه مستعد للتوسط وتقريب وجهات النظر.
ومن جانبه يؤكد الناطق الرسمي باسم الانتخابات سميح المعايطة ان الموقف الحكومي بخصوص قرار المقاطعة لم يتغير وهو الترحيب بمشاركة الجميع بالانتخابات بما في ذلك التراجع عن المقاطعة وعدم استعداد الحكومة لدفع ثمن سياسي مقابل مشاركة الاسلاميين.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مواطن16-08-2010

الناس رايحه تعتبر العودة عن المقاطعة خيانة وممكن نذالةلانه الاخوان اول من رفع راية المقاطعة والان بدهم يرجعوا وما تغير شي من اسبابا المقاطعة ،انا عن نفسي لو صوتي بده يقطر في حلق مرشح اخواني ما بعطيه اياه رغم اني كل مرة كنت اعطي الاخوان
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.