• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الزراعيون يطالبون بزيادة الرواتب التقاعدية ورفع علاوة المهنة إلى 150%

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-24
1875
الزراعيون يطالبون بزيادة الرواتب التقاعدية ورفع علاوة المهنة إلى 150%

طالبت نقابة المهندسين الزراعيين رئيس الوزراء سمير الرفاعي الاستجابة لمطالب منتسبيها في القطاع العام وعلى رأسها رفع العلاوة من 120%- 150% .

وأكد نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات في رسالة وجهها إلى الرفاعي اليوم على أن آخر زيادة حصلت على العلاوة الإضافية حدثت في سنة 1998،لافتاً الى زيادة علاوة بعض المهن الأخرى ومن بينها المهندسين بالرغم من الوعود التي حصلت عليها النقابة بشمول المهندسين الزراعيين.
ولفت الى ان الوعد الحكومي الأخير بشمول زيادة علاوة المهندسين الزراعيين ضمن ملحق موازنة 2009 لم يتم إلى الآن .
وشدد الفلاحات على ضرورة رفع الرواتب التقاعدية للمهندسين الزراعيين العاملين في القطاع العام أسوة بمن شملهم قرار مجلس الوزراء القاضي بزيادة الرواتب التقاعدية لأصحاب الاختصاصات المهنية بواقع 120 دينارا .
وطالب بانصاف المهندسين الزراعيين العاملين في وزارة الزراعة على نظام المياومة وإعطائهم كافة حقوقهم وأولها تثبيتهم على الكادر .
كما طالب الفلاحات بتوفير مساكن وظيفية للمهندسين العاملين خارج محافظاتهم الذين قال انهم "يبذلون الوقت والجهد في خدمة هذا الوطن الحبيب فليس اقل من اعطائهم الراحة والاستقرار والقدرة على البذل والعطاء بكل همة وجدية" .
وأكد نقيب المهندسين الزراعيين على ضرورة انجاز استقلالية المركز الوطني ماليا وإداريا وذلك للحفاظ على الكفاءات العلمية المتواجدة في المركز و إتاحة فرص نحو تقدم هذا الصرح العلمي وتطويره بشكل يخدم القطاع الزراعي بكل كفاءة وفاعلية .
 
وفيما يلي نص رسالة الزراعيين إلى رئيس الحكومة ..
 
دولة السيد سمير الرفاعي الأفخم
رئيس الوزراء
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ,,,
 
تهديكم نقابة المهندسين الزراعيين اطيب التحيات والامنيات لكم بكل الخير والتوفيق , وننقل لكم تحيات إخوانكم المنغرسون على امتداد ساحات الوطن يبذلون كل جهد ممكن من اجل رفعة الأردن الذي نعتز ونفتخر جميعاً بالانتماء إليه. شاكرين لدولتكم تفاعلكم المستمر مع قضايا مؤسسات المجتمع المدني لتحقيق مقاييس العدالة والشفافية التي طالما حرصتم على ترسيخها في مؤسساتنا الوطنية.
 
دولة الرئيس ..
 
نظرنا بكل فخر واعتزاز لجهودكم المتواصلة وسعيكم الدؤوب في تحقيق العدالة بين جميع الأردنيين بتعبير صادق لتحقيق رؤى قائد الوطن لأبناء شعبه وشعوره معهم للتخفيف من معاناتهم وظروف معيشتهم الصعبة ، كما لمسنا كذلك حرص دولتكم الدائم على تفقد أحوال المواطنين وتلمس احتياجاتهم وتقديم كافة أشكال العون والمساعدة للارتقاء بمستوى معيشتهم وعليه فإننا نضع بين أيدي دولتكم بعض المطالب للزملاء العاملين في القطاع العام آملين أن تأخذ هذه المطالب حرصا من دولتكم لتوفير أقصى متطلبات النجاح للقطاع الزراعي والعاملين فيه وتحقيقا للعدالة بينهم وبين بقية موظفي الدولة من المهنيين .
 
1- العلاوة الاضافية :-
كما يعلم معاليكم ان آخر زيادة حصلت على العلاوة الإضافية وتم رفعها من (90% ) الى (120% ) في سنة 1998 وتم زيادة العلاوة لبعض المهن الأخرى وكان آخرها زيادتها للزملاء المهندسين الأردنيين بالرغم من الوعود التي حصلت عليها النقابة بشمول المهندسين الزراعيين مما استدعى الى القيام بإجراءات تصعيدية فكان الوعد الاخير بشمولها ضمن ملحق الموازنه 2009 الا ان ذلك لم يتم راجين دولتكم انصاف الزملاء والايعاز برفع العلاوة من 120%- 150% .
 
2- الرواتب التقاعدية للمهندسين الزراعيين في القطاع العام
هناك خلل واضح في احتساب رواتب الزملاء المتقاعدين في القطاع العام ، اذ يتم هذا الاحتساب استناداً للراتب الأساسي بينما يتم ذلك لدى الضمان الاجتماعي استناداً للراتب الإجمالي.
وكمعالجة لهذا الخلل قرر مجلس الوزراء زيادة الرواتب التقاعدية لأصحاب الاختصاصات المهنية بواقع 120 دينار ، إلا ان هذا القرار لم يشمل المهندسين الزراعيين وأدى إلى استمرار التدني في رواتب الزملاء التقاعدية مما أشعرهم بالظلم والإجحاف جراء عدم مساواتهم بالآخرين من أبناء الوطن .
 
3- مهندسين المياومة في الوزارة والمركز :
 تعلمون دولتكم أن المهندسين الزراعيين العاملين في وزارة الزراعة والمركز على نظام المياومه لا يقل دورهم أهمية من الزملاء المعينين على الكادر وقد حرمت هذه الفئة من حقوقها مقارنة مع نظرائهم مما يشعرهم بالغبن والظلم وعليه نغدو من دولتكم إنصاف الزملاء وتثبيتهم على الكادر وإعطاءهم كامل حقوقهم .
 
 
4- سكن وظيفي : للمدراء والمهندسين خارج محافظاتهم
لتحقيق الاستقرار الوظيفي الكريم وتخفيفا للأعباء المالية على الزملاء الذين يقومون بواجبهم في خدمة الوطن والقطاع الزراعي وأسوة بالكثير من الوزارات فإننا نضع بين أيدي دولتكم إمكانية توفير سكن وظيفي للمدراء والمهندسين العاملين في خارج محافظاتهم .
 
5- المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي :-
نضع بين ايدي دولتكم الملاحظات التالية لضرورة العمل على استقلالية المركز مالياً وادارياً حرصاً على الحفاظ على الكفاءات العلمية المتواجدة في المركز والاسباب هي .
• المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي هو المظلة الرسمية والعلمية للبحث العلمي الزراعي في الأردن.
• يقوم الباحثون في المركز بإجراء البحوث العلمية الزراعية ونقلها إلى الفئات المستهدفة في القطاع الزراعي مما يتطلب بذل جهد ووقت كبيرين لانجاز المهمة البحثية داخل وخارج أوقات الدوام الرسمي.
• تدني رواتب الباحثين والتي تخضع لنظام الخدمة المدنية مقارنة بزملائهم الباحثين في الجامعات والجمعية العلمية الملكية ومراكز البحوث العلمية المشابهه حيث يبلغ راتب الباحث في الجامعة أربعة أضعاف راتب الباحث في المركز الوطني.
• يعمل الباحثون على كتابة واستقطاب مشاريع بحثيه إقليمية ودولية محولة من جهات دولية داعمة تقدر بملايين الدولارات والتي بالتالي تؤدي إلى دعم البحث العلمي والاقتصاد الوطني.
• في ضوء تطبيق نظام الخدمة على الباحثين أدى إلى هجرة الكفاءات العلمية من المركز بحثاً عن تحسين الأوضاع المعيشية لهم في الجامعات او خارج الوطن وفي الدول المجاورة مما ينعكس سلباً على البحث الزراعي.
• لا يوجد في نظام الخدمة المدنية نظام خاص بالرتب العلمية أسوة بالجامعات والمراكز العلمية والتي تعتمد على النشاط البحثي وتنشر الأوراق العلمية لغايات الترقية ، في حين ان الباحثين في المركز ليس لديهم هذا التمايز وإنما الفرق هو سنوات الخبرة والدرجة العلمية الأكاديمية.
• هذا مع العلم ان باحثي المركز قد نشروا مئات الأوراق العلمية في المجلات العالمية المحكمة وقد حصل البعض منهم على العديد من الجوائز والميداليات من هيئات ومنظمات دولية وبراءات الاختراع.
 
دولة الرئيس :-
في ضوء ما تقدم وبما عهدناه من دولتكم ومن موقع المسؤولية وما عهد عنكم من القوة والأمانة في إحقاق الحق وإنصاف المظلوم نناشد دولتكم التدخل لاتخاذ الإجراءات الكفيلة لتلبية مطالب المهندسين الزراعيين العاملين في القطاع العام.
 
وتفضلوا بقبول وافر التقدير ,,,
نقيب المهندسين الزراعيين
المهندس الزراعي
عبد الهادي الفلاحات
-نسخة / معالي وزير الزراعة
-نسخة / معالي وزير تطوير القطاع العام
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مهندس طفران11-01-2011

يامعالي رئيس الوزراء استحي علينا راتب مستجد في الدفاع المدني اعلا من راتب مهندس مع احترامي لرجال الدفاع المدني بس الواحد بحكي من الطفر (مشان الله اعطونا هالعلاوة )
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

مواطن زهقان24-08-2010

ماشالله على شو على الزراعة الي مقطعة بعضها ما بكسة الخيار ب9 دنانير
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.