الجمعاني للنواب: تعطل 3 أجهزة مراقبة نقاء المياه المسالة في قناة الملك عبد الله

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-22
1081
الجمعاني للنواب: تعطل 3 أجهزة مراقبة نقاء المياه المسالة في قناة الملك عبد الله

تابع عدد من النواب ميدانيا امس تداعيات مشكلة تلوث المياه المسالة الى قناة الملك عبدالله من الجانب الاسرائيلي عبر سد العدسية التحويلي.

 واطلع النواب على المياه المتدفقة الى القناة من بحيرة طبريا عبر نفق العدسية الشمالي والتي تزود المملكة بحصتها المائية من اسرائيل طبقا لاتفاقية السلام الموقعة بين البلدين بدءا من شهر آذار من كل عام من 70 الى 150 الف متر مكعب من المياه النقية يوميا.
 
واستوضح النواب خالد بكار وياسين بني ياسين ومحمود مهيدات واحمد العدوان وناجح المومني وآمنة الغراغير من امين عام سلطة وادي الاردن المهندس موسى الجمعاني, خلال لقاء موسع بمتصرفية الاغوار الشمالية بحضور متصرف اللواء الدكتور مفيد عنانبة ورؤساء بلديات اللواء, عن الاجراءات المتخذة فور ظهور المشكلة, وأسباب تأخر علم السلطة بها.
 
واكدوا ان تكرار المشكلة من الجانب الاسرائيلي يتطلب مزيدا من الحذر وضرورة تعهد اسرائيل بعدم تكرارها, مثمنين دور الصحافة في التعامل مع القضية كهم وطني.
 
واشار العين نادر ظهيرات الى ان اتفاقية البيئة الموقعة بين وزارتي البيئة في البلدين تنص على التزام الجانب الاسرائيلي تحديدا بنظافة البيئة والمياه وبخاصة مياه نهر اليرموك.
 
واقر المهندس الجمعاني في معرض رده على تساؤلات النواب وممثلي الصحافة المحلية في المنطقة بتعطل ثلاثة من اصل خمسة من اجهزة المراقبة والتحكم في نقاء المياه المسالة في قناة الملك عبدالله, موضحا ان الاجهزة تتبع لشركة مياهنا التي اشعرت السلطة بالمشكلة, وان السلطة تسعى لتركيب اجهزة تحكم خاصة بها, نافيا مرور اي كمية من المياه الملوثة الى محطة زي.
 
وقال ان اجهزة السلطة تمكنت من معالجة الموقف والتخلص من المياه الملوثة في منطقة وادي الريان, موضحا الجهوزية الفنية للسلطة ومنها جهاز تحكم لمياه الري, ليس له شبيه في الشرق الاوسط حسب قوله .
 
واكد ان المياه الحالية التي تم استئناف نقلها من القناة لاغراض الري والشرب نقية 100 بالمئة, موضحا ان آلية الاعتراض على الجانب الاسرائيلي في هذا الموضوع تتم من خلال القنوات الرسمية والدبلوماسية المعمول بها بين البلدين.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.