• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

احزاب سياسية تبحث تشكيل قائمة انتخابية موحدة الاحد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-25
1447
احزاب سياسية تبحث تشكيل قائمة انتخابية موحدة الاحد

تبحث احزاب المعارضة التي اعلنت مشاركتها للانتخابات النيابية المقبلة وهي كل من حزب الشعب الديمقراطي حشد والبعث الاشتراكي والشيوعي والحركة القومية الى جانب حزب البعث التقدمي امكانية تشكيل قائمة موحدة لخوض الانتخابات في اجتماع تعقده الاحد المقبل.

وقالت الامينة الاولى لحزب حشد عبلة ابو علبة في تصريح لـ العرب اليوم ان هذا الاجتماع يعد جلسة اولية لمناقشة امكانية الاتفاق على قائمة انتخابية موحدة تضم مرشحين من احزاب المعارضة المشاركة في الانتخابات واصدقائهم على ان يتبعها جلسات اخرى لانجاز هذا التوافق.
ونوهت ابو علبة بان الاجتماع الذي سيعقد الاحد المقبل سيضم الاحزاب الاربعة التي اعلنت مشاركتها الانتخابات النيابية وهي حشد والبعث الاشتراكي والشيوعي والحركة القومية الى جانب حزب البعث التقدمي الذي قرر المشاركة في الانتخابات عن طريق ممارسة حق الانتخاب وليس الترشح فيما اعلن رغبته بدعم مرشحي الاحزاب الاقرب اليه سواء في اطار التيار الوطني او تنسيقية المعارضة.
واعربت ابو علبة عن املها بان تتطور الامور في المستقبل باتجاه ان تضم القائمة الموحدة جميع الاحزاب والقوى الوطنية الاخرى لتجاوز جدران قانون الصوت الواحد.
وكانت مصادر مطلعة كشفت في تصريحات سابقة لـ العرب اليوم ان احزاب المعارضة الاربعة التي قررت المشاركة في الانتخابات النيابية وهي كل من الشيوعي والشعب الديمقراطي حشد والبعث الاشتراكي والحركة القومية للديمقراطية المباشرة تتجه حاليا لتشكيل قائمة انتخابية موحدة لها برنامج واضح يشكل قاعدة لخوض الانتخابات النيابية المقبلة.
ولم تستبعد المصادر من ان تستمزج الاحزاب الاربعة قوى اخرى تتفق مع رؤيتها لتشارك في قائمتها الانتخابية الموحدة.
يشار انه بعد مقاطعة حزبي جبهة العمل الاسلامي والوحدة الشعبية للانتخابات النيابية وقرار حزب البعث التقدمي بالمشاركة في الانتخابات عن طريق ممارسة حق الانتخاب وليس الترشح اصبح عدد احزاب المعارضة المنضوية تحت مظلة لجنة التنسيق العليا التي ستخوض المعركة الانتخابية المقبلة اربعة احزاب من اصل سبعة.
وفيما كان حزب البعث العربي الاشتراكي اول احزاب المعارضة التي اعلنت مشاركتها في الانتخابات النيابية وتلاه الحركة القومية للديمقراطية المباشرة ثم حزب الشعب الديمقراطي حشد الذي اعلن مشاركته في مؤتمره العام الخامس وكان الحزب الشيوعي اخر احزاب المعارضة التي اعلنت مشاركتها في الانتخابات النيابية.
وكانت قوى يسارية وقومية وهي حزب الوحدة الشعبية وحشد والشيوعي والحركة القومية للديمقراطية المباشرة والبعثيان الاشتراكي والتقدمي فشلت في الخروج بموقف موحد بسبب تباين قراءاتها لمشهد الانتخابات النيابية رغم توافقها على سلبيات قانون الصوت الواحد مما دفعها لمنح كل حزب اتخاذ موقف خاص به من الانتخابات سواء باتجاه المقاطعة او المشاركة.
الى ذلك قررت لجنة التنسيق العليا لاحزاب المعارضة عقد مؤتمر صحافي الاحد المقبل وفق ما اكده ناطقها الرسمي امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي حمزة منصور لـ العرب اليوم حول مختلف القضايا والسياسات التي تمس المواطن بشكل مباشر.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.