• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

دعوات لإعفاء الزي المدرسي من الرسوم الجمركية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-31
1393
دعوات لإعفاء الزي المدرسي من الرسوم الجمركية

شكا مواطنون من ارتفاع اسعار”الزي المدرسي” لهذا العام بنسب من 10 – 30 في المئة مقارنة بالسنوات السابقة فيما قدرت آخرون ان نسب الارتفاع تتراوح بين 20 – 50 في المائة .

 ويقول رب الاسرة قاسم العلي ان اسعار”الزي المدرسي”مرتفعة مقارنة بالسنوات الماضية حيث ارتفع سعر الزي الابتدائي من 4,5 الى 6,5 دنانير والاعدادي من 5 – 7,5 دنانير والثانوي من 7 – 12 دينارا.
 
ويضيف رب الاسرة العلي ان رفع اسعار ملابس”الزي المدرسي” غير مقبول لحاجة الطالب لارتداء اللباس المدرسي ، مطالباً الجهات الرسمية والرقابية تحديد اسعار ملابس المدارس دون غيرها لاهمية التعليم بالاردن .
 
الى ذلك اكد نقيب تجار ومصنعي الالبسة صلاح حميدان لـ”الدستور” ان اسعار ملابس “الزي المدرسي” ارتفعت بنسبة ترواحت 10 – 20 في المئة مقارنة بالعام الماضي بعد ان فرضت الحكومة رسوما جمركية جديدة على الملابس بواقع 1 دينار على كل كيلو ملابس.
 
وبين حميدان ان اسعار الزي المدراسي تتراوح بين 5 – 6 دنانير للابتدائي ومن 6 – 7 للزي المدرسي للاعدادي ومن 8 – 10 دنانير للزي الثانوي وهي ذات مواصفة ممتازة واقمشة جيدة ومناسبة لجميع شرائح المجتمع .
 
ونوه حميدان الى ان الزي المدرسي التي تكون اسعارها فوق الاسعار المذكورة تكون بالعادة تفصيل على حساب الزبون والانواع الاخرى المعروضة تكون ذات تشطبيات خاصة مكلفة عكس الزي العادي مما يتيح للمواطن حرية اختيار السعر الذي يناسب ميزانية الاسرة .
 
ودعا حميدان التجار الى مراعاة الظروف الاقتصادية للمواطننين والاكتفاء بهوامش ربحية قليلة للتخفيف عن كاهل المواطن جراء الارتفاعات المتتالية للاسعار.
 
وطالب نقيب تجار ومصنعي الالبسة وعدد من تجار الملابس في السوق المحلية اعفاء ملابس”الزي المدرسي” من الرسوم الجمركية الجديدة ولابقاء على الملابس الاخرى لمساعدة نحو 1,6 مليون طالب .
 
وكانت الحكومة قد رفعت الرسوم الجمركية على الملابس من خلال احتساب التعرفة الجمركية على الالبسة والتي تقتضي التعديل باحتساب التعرفة الجمركية بناء على الوزن ، وبواقع دينار واحد على كل 1 كغم من الملابس أو فرض نسبة 5 % من قيمة البضاعة ، ايهما اعلى.
 
وكانت الحكومة قد بررت أن القرار الجديد خفض الرسوم الجمركية الى 5 % بدلا من 20 % لحث التجار على استيراد الالبسة ذات الجودة العالية ، ما يوفر للمواطنين البسة ذات جودة عالية في السوق المحلية مقارنة بمستوردات الالبسة التي يتم استيرادها من الخارج والتي وصفتها بالرديئة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.