• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ذبحتونا: البلقاء التطبيقية تسد عجز الميزانية من جيوب الطلبة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-08-31
1646
ذبحتونا: البلقاء التطبيقية تسد عجز الميزانية من جيوب الطلبة

أكدت حملة ذبحتونا على أن جامعة البلقاء التطبيقية اتخذت قرارا لرفع رسوم ساعات برنامج الموازي والدراسات العليا فيها وبنسبة تراوحت بين 30-40%.

 وبحسب الحملة فان القرار جاء نتيجة لتقليص الدعم الحكومي للجامعات، ولسد عجز الجامعة بعد قرار مجلس التعليم العالي بخفض أعداد الطلبة المقبولين في برنامج الموازي بنسبة تصل إلى 50% .
 
وكانت حملة ذبحتونا في أوقات سابقة قد حذرت من تبعات إلغاء الموازي الذي يشكل 25 مليون دينار من إيرادات ميزانيات الجامعات ، وسط تأكيدات سابقة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني أنه “لن يكون هناك أي رفع لرسوم الجامعات.
 
يقول رئيس حملة ذبحتونا الدكتور فاخر دعاس” على جامعة البلقاء أن تلجأ للاعتراف بالخلل الذي سببه قلة الدعم الحكومي بدلا أن تلجا إلى جيوب الطلبة لسد النقص الحاصل في ميزانيتها .
 
وحذر دعاس الجامعات أن تستسهل مسالة رفع الرسوم لما له من تبعات تنعكس على جودة التعليم ، وتحويل الجامعات من حكومية إلى خاصة ،ليصبح حينها التعليم للأغنياء فقط.
 
كما توقع دعاس أن تلجأ جامعات أخرى كالجامعة الأردنية وجامعة التكنولوجيا لأساليب أخرى لسد العجز الحاصل في ميزانياتها من خلال رفع الرسوم الجامعية.
 
العديد من طلبة الموازي قابلوا القرار باستياء شديد وذلك في ظل ارتفاع تكاليف الحياة المعيشية، مما سيخلق موجة غضب واحتجاجات بين طلبة وهيئات تدريسية، وهذا ما أشار إليه الطالب محمد الذي يدرس موازي في احد الجامعات ” لن استطيع إكمال دراستي بعد هذا الرفع لان ساعتي الدراسية تصل إلى سبعين دينارا”.
 
أما الطالب عبدالله فيرى في مسألة رفع الرسوم تأثيرا سلبيا على التحصيل العلمي للطلبة الشأن الذي يقلل فرص انتماء الطلاب لجامعاتهم “رفع الرسوم لن ينعكس على جودة التعليم في ظل تدني المستوى التعليمي للجامعات”.
 
وستقوم الحملة بمراسلات مع الجامعات المعنية بالموازي لمعرفة اتجاهها نحو رفع الرسوم، وبناءا على ذلك تقرر الحملة أجراءتها حيال ذلك.
 
كما ستقوم بمخاطبة مجلس التعليم العالي بشان رفع الرسوم في جامعة البلقاء التطبيقية، وستنفذ حراك موسع مع الطلبة الفاعلين في الجامعة باتجاه الضغط لإعادة الأمور إلى نصابها، ولإعادة الدعم الحكومي للجامعات الرسمية.
 
وبرغم الاتصالات المتتالية على رئيس جامعة البلقاء التطبيقية عمر الريماوي من موقع عمان نت ، إلا انه تهرب من الرد على مسالة رفع رسوم الموازي في الجامعة .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

موظف بالجامعه01-09-2010

الي احنا بنعرفه انه الجامعه ما عليها عجز بالميزانيه والي بنعرفه كمان انه الموظفين الي لازم يطلعلهم نسبه من الموازي للاسف ما احنا حاصلين على شي فا يا ريت والافضل انهم يلغو الموازي كله
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.