• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الجامعة الاردنية تعلن اعداد المقبولين في برنامجي الماجستير والدكتوراة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-09-01
3910
الجامعة الاردنية تعلن اعداد المقبولين في برنامجي الماجستير والدكتوراة

اعلنت كلية الدراسات العليا في الجامعة الاردنية اعداد الطلبة المقبولين في برنامجي الماجستير والدكتوراة للفصل الدراسي الاول من العام الجامعي 2010/2011.

 وقال القائم بأعمال عميد الكلية في الجامعة الدكتور محمد ابو نصار خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم انه تم قبول 445 طالبا للعام الجامعي الحالي منهم 200 طالب ماجستير و58 طالب دكتوراة في الكليات الانسانية و168 طالب ماجستير و19 طالبا لبرنامج الدكتوراة للكليات العلمية والانسانية.
 
واضاف ان اعداد المتقدمين لبرنامج الماجستير من حملة درجة البكالوريوس بتقدير مقبول بلغ 367 طالبا، قبل منهم ثلاثة طلاب في برنامج الماجستير في الكليات الانسانية وثمانية طلاب في برنامج الماجستير في الكليات العلمية والصحية وبلغ عدد الطلبة الاحتياط في الكليات الانسانية 35 طالبا و8 طلاب في الكليات العلمية والصحية.
 
وقال ان الجامعة طرحت 21 برنامجا للدكتوراة و85 برنامج ماجستير للتنافس للطلبة الاردنيين وبلغ عدد المتقدمين 2078 موزعين على الماجستير والدكتوراة للتخصصات الانسانية والعلمية منهم 393 للدكتوراة و1685 لدرجة الماجستير.
 
واعلن ابو نصار عن وجود حوالي 50 شاغرا في درجات الدكتوراة والماجستير في الجيولوجيا والقضاء الشرعي والتشريح والانسجة والاقتصاد الزراعي والبستنة والهندسة المدنية والهندسة الصناعية وطب اسنان الاطفال والتربية الموسيقية والبستنة والمحاصيل وتغذية الانسان والحميات ووقاية النبات، داعيا الراغبين بالالتحاق باحدى هذه التخصصات مراجعة كلية الدراسات العليا اعتبارا من اليوم الاربعاء ولغاية يوم الاثنين من الساعة الثامنة والنصف صباحا ولغاية الساعة الثانية ظهرا مصطحبين معهم الوثائق المطلوبة.
 
وبين الدكتور ابو نصار التعديلات التي طرأت على تعليمات القبول ومنها الغاء المسار الشامل على مستوى الماجستير بحيث تعتمد فيه مسار الرسالة باستثناء تخصصات الفيزياء الطبية والنووية والمنافسة والتنظيم التي مازالت تعتمد مسار الامتحان الشامل.
 
واشار الى ان هناك شروطا جديدة لاجتياز امتحان التوفل لهذا العام بحيث يكون 400 علامة كحد ادنى في التخصصات الانسانية و500 علامة في التخصصات العلمية و550 علامة للغة الانجليزية وتخصصاتها، مشيرا الى ان هذه التعديلات جاءت بخلاف ما كانت عليه في السنوات السابقة التي كان يلتحق خلالها الطالب في برنامج الماجستير بغض النظر عن العلامة التي حصل عليها كونه يحقق الشروط المطلوبة حال التحاقه في البرنامج اضافة الى دراسته مواد اضافية لتغطية برنامج التوفل.
 
وقال ان التعليمات الجديدة منحت الاقسام المتخصصة في الكليات صلاحية زيادة الساعات المعتمدة لبرامج الماجستسر من 33 ساعة الى 42 ساعة وبفارق 9 ساعات للبرنامج، مشيرا الى ان الكليات التي تمت فيها الزيادة هي كلية الاعمال التي ادخلت فيها مادة اضافية ليرتفع فيها عدد الساعات من 33 الى 36 ساعة.
 
وعن الطلبات المقدمة لبرنامج الماجستير من حملة البكالوريوس بتقدير مقبول بين ابو نصار أنه تم قبولهم شريطة دراسة ثلاث مواد اضافية خلال الفصل الدراسي الاول واجتيازها من قبل الطالب بعلامة لاتقل عن (ج+) وبمعدل لايقل عن 3 في مجموعه التراكمي، مشيرا الى انه في حال عدم تحقق تلك الشروط يعتبر قبول الطالب لاغيا.
 
--(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

احمد سلامة07-08-2012

اذا ممكن تخفيض الرسوموخاصة للتخصصات الهندسية وتخفيض التقدير المطلوب او المعدلات
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

رقية جميل خليل04-09-2010

الرجاء تخفيض رسوم الماجستير والدكتوراه وشروط القبول بلا من التوفل
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.