تجدد الأزمة بين المجالي والصقر حول تعديلات النظام الداخلي للبرلمان العربي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-23
1040
تجدد الأزمة بين المجالي والصقر حول تعديلات النظام الداخلي للبرلمان العربي

اعلن رئيس مجلس النواب المهندس عبد الهادي المجالي عن مقاطعة المجلس لاجتماعات البرلمان العربي الانتقالي الذي ينهي اعماله في العاصمة السورية دمشق اليوم بعد ثلاثة ايام من الاجتماعات التي حضرها عن الاردن كل من النائب محمد ابو هديب والعين سلوى المصري بالرغم من قرار مقاطعة رئيس المجلس المهندس المجالي لتلك الاجتماعات.

 وتأتي مشاركة النائب ابو هديب بخلاف قرار مجلس النواب بمقاطعة اجتماعات البرلمان العربي لخلافات حول مطالبة الاردن بادخال تعديلات على النظام الداخلي للبرلمان خاصة ما يتعلق منها بتعديل المادة التي تجيز الابقاء على عضوية عضو البرلمان الانتقالي في حال تم حل برلمان بلده, حيث يدعو الاردن الى تعديل تلك المادة بحيث توقف عضويته اذا كان برلمان بلده منحلا, ويستعيد عضويته فيه اذا تم انتخابه في برلمان بلده مرة اخرى.
 
ويمثل الاردن في عضوية البرلمان العربي الانتقالي كل من النواب عبد الهادي المجالي ومحمد ابو هديب وعبد الكريم الدغمي, وعن مجلس الاعيان العين سلوى المصري.
 
واعلن النائب ابو هديب عن مشاركته في اعمال المؤتمر التي بدات يوم امس الاول في دمشق الى جانب العين سلوى المصري قائلا في تصريحات صحافية انه يشارك في الاجتماعات بالرغم من عدم عرض رئيس المجلس عبد الهادي المجالي الدعوة للمشاركة على اعضاء البرلمان العربي في الاردن.
 
وانتقد ابو هديب ما وصفه ب¯محاولة تغييب مجلس النواب عن الاجتماع في ظل الظروف الراهنة التي تجتاح المنطقة للتأكيد على الموقف الاردني الثابت منها, لافتا الى ان مشاركته تستهدف اطلاع البرلمانيين العرب على المواقف التاريخية الاردنية والتي يسعى الكاتب المصري محمد حسنين هيكل الى تشويهها.
 
وعلق رئيس مجلس النواب المهندس عبد الهادي المجالي على قرار مقاطعة الاردن لتلك الاجتماعات بقولهان استمرار قرار مجلس النواب مقاطعة اجتماعات البرلمان العربي تأتي احتجاجا على تعديلات اجراها رئيس البرلمان الانتقالي محمد جاسم الصقر على النظام الداخلي للبرلمان في دورته التي عقدت في القاهرة في شهر ايلول الماضي .
 
وقال المجالي في تصريحات صحافية امس طلبنا خلال اجتماعات الاتحاد البرلماني العربي التي عقدت في مسقط مؤخرا باجراء تعديلات على النظام الداخلي للبرلمان العربي مشيرا الى ان رئيس مجلس الشعب السوري يجري اتصالاته مع الاطراف البرلمانية المعنية للوصول الى صيغة من شانها تعديل النظام الداخلي للبرلمان العربي.
 
ويتبنى مجلس النواب الدعوة الى الغاء التعديلات التي ادخلها رئيس البرلمان محمد جاسم الصقر على النظام الداخلي للبرلمان العربي الانتقالي ابرزها السماح باجراء انتخابات رئاسة البرلمان الانتقالي قبل موعدها بأشهر, وهو ما جرى في الانتخابات السابقة عندما اعيد انتخاب الصقر رئيسا قبل اربعة اشهر من نهاية مدة رئاسته.
 
وكان اجتماع البرلمان العربي في دورته العادية الثانية التي عقدت في القاهرة في شهر ايلول الماضي قد شهدت خلافا بين المجالي وبين الصقر بسبب دعوة الاخير لعقد اجتماع غير عادي للبرلمان العربي وقام بادراج بند انتخاب رئيس للمجلس على جدول اعماله, وهو ما اعترض عليه المجالي لعدم قانونية انتخاب رئيس البرلمان العربي قبل مئة يوم من موعده, إلا أن الصقر رفض الاقتراح الاردني معتبرا الاجتماع شرعياً.
 
ووصل الخلاف بين الجانبين الى اشده, مما دفع بصحف كويتية لمهاجمة الاردن, بينما قام الصقر مؤخرا بزيارة لعمان لاجراء مصالحة مع المجالي وتوسط فيها رئيس مجلس الاعيان زيد الرفاعي الذي جمع الجانبين على مائدة غداء بعد ان رفض المجالي استقباله في مكتبه برئاسة المجلس.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.