• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"العمل الاسلامي" و"وحدة" يتوافقان على اليات تفعيل مقاطعة الانتخابات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-09-02
1359
"العمل الاسلامي" و"وحدة" يتوافقان على اليات تفعيل مقاطعة الانتخابات

توافق حزبا جبهة العمل الاسلامي والوحدة الشعبية في اول لقاء جمعهما امس في مقر حزب الجبهة على اليات مشتركة لتفعيل قرار مقاطعة الانتخابات النيابية على ان تعلن تفاصيلها في بيان صحافي يصدر اليوم.

ووصف امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي حمزة منصور في تصريح لـ "العرب اليوم" اجواء اللقاء
بانها اقرب الى التطابق في وجهات النظر حول الاليات المشتركة بتفعيل قرار مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة مشيرا الى انه ستتم ترجمة هذه الاليات خلال الايام المقبلة على ان تعلن تفاصيلها في بيان صحافي يصدر اليوم.
وكان منصور قد قال في تصريح سابق لـ "العرب اليوم" ان هذا اللقاء تشاوري حول الية التحرك بعد قرار مقاطعة الانتخابات النيابية وطبيعة الاطار الذي ينتظم تحت مظلته المقاطعون مؤكدا على ضرورة وجود اطار يجمع كل القوى والشخصيات المقاطعة للانتخابات النيابية.
واشار الى بدء الحوارات الثنائية بهذا الشان وصولا الى برنامج لا يخص حزب الجبهة فقط بل يشمل كل من يتفق مع قرار المقاطعة.
وكانت مصادر داخل الحركة قد اكدت ان الاسلاميين يتجهون الى مزيد من الخطوات لتفعيل قرار مقاطعتهم للانتخابات النيابية من خلال تشكيل لجان لاعداد برنامج للمقاطعة وتفعيله عبر ايجاد برامج اصلاحية للحركة وشركائها في مختلف الامور.
يشار الى انه في الوقت الذي اعلنت فيه الحركة الاسلامية اسباب مقاطعتها للانتخابات النيابية ورهنت التراجع عن قرارها بتنفيذ الحكومة لمطالبها اكدت انها ستعمل مع الاحزاب والهيئات والشخصيات التي تشاركها القناعة بعبثية المشاركة في ظل التشريعات والاوضاع السائدة على تبني برنامج للاصلاح الوطني يعمل على اخراج الوطن من حالة التردي التي اوصلته اليها الحكومات.
وقال بدوره امين عام حزب الوحدة الشعبية الدكتور سعيد ذياب في تصريح ل¯"العرب اليوم" بان اللقاء الاول الذي جمعهما امس كان لقاء ايجابيا حدث فيه تقارب كبير في وجهات النظر بين الحزبين حول الية العمل المشتركة لتفعيل قرار مقاطعة الانتخابات النيابية.
ونوه ذياب الى انه ستتبع لقاءهما امس عدة لقاءات اخرى بين الحزبين لترجمة الاليات المشتركة التي توافقا عليها لتفعيل قرار مقاطعة الانتخابات النيابية على ان يعلن تفاصيلها اليوم.
وكان ذياب قد اشار في تصريح سابق لـ "العرب اليوم" على ان لديهم عدة افكار حول تفعيل الية مقاطعة الانتخابات النيابية من بينها تقديم مذكرة للرأي العام وتجمع عليها تواقيع وعقد لقاء وطني بعد العيد وغيرها من الافكار والطروحات التي سيتم تداولها بمعية حزب الجبهة بهدف تعزيز العمل الجماعي بهذا الشأن.
يشار الى انه بعد اعلان حزب الوحدة مقاطعته الانتخابات النيابية اعلن المكتب الشبابي والطلابي للحزب استعداده لإطلاق حملة طلابية شبابية جديدة لمقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة تحت شعار " مقاطعون من أجل التغيير ".
ومن المنتظر ان يبدأ المكتب الشبابي للحزب خلال الأيام القليلة المقبلة سلسلة من اللقاءات والحوارات مع عدد من القوى والفعاليات الطلابية والشبابية الحزبية والمستقلة إضافة إلى شخصيات شبابية طلابية وثقافية ونقابية وفنية ورياضية لتفعيل الحملة على ان يتم الإعلان عن التفاصيل الكاملة لها في مؤتمر صحافي يعقد قريباً بعد الاتفاق مع كافة الجهات المعنية على آليات ووسائل عمل الحملة.
وكان حزب الوحدة الشعبية قد اعلن عن استعداده لوضع اليات تترجم قرار مقاطعته للانتخابات النيابية بالتنسيق مع القوى والفعاليات الوطنية التي اتخذت موقف المقاطعة وصولا الى عقد ملتقى وطني للاعلان عن برنامج المقاطعة.
الى ذلك طالبت فعاليات سياسية وثقافية ونقابية التقت في مقر حزب الوحدة الشعبية بالزرقاء بتفعيل قرار مقاطعة الانتخابات النيابية ودعوة المواطنين في المحافظة الى المقاطعة انتخابا وترشيحا.
ودعت هذه الفعاليات في بيان اصدرته امس الى ضرورة اقرار قانون انتخاب ديمقراطي يعتمد مبدأ التمثيل النسبي وتعديل القوانين التي تحد من الحريات العامة.
وطالبت بـ تشكيل هيئة وطنية محايدة للاشراف على الانتخابات النيابية وإجراء مراجعة شاملة لكافة السياسات التي انتهجت خلال السنوات الماضية بعد توقيع معاهدة وادي عربة " التي قالت انها كبلت الحياة السياسية في الوطن من خلال سلسة القوانين التي تحد من الحريات العامة
ودعت الى اجراء حوار وطني شامل مع كل القوى الفاعلة المؤثرة في المجتمع والعمل على تشكيل
جبهة وطنية عريضة لمقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة.
وتوافقت على ان تتكرر هذه اللقاءات في المحافظة والمحافظات الاخرى وصولا لملتقى وطني عام لتفعيل المقاطعة للانتخابات.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.