• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اعتقال 11 شيعيا على الأقل في السعودية بتهمة الإخلال بالنظام العام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-23
1514
اعتقال 11 شيعيا على الأقل في السعودية بتهمة الإخلال بالنظام العام

ألقت الشرطة السعودية القبض على أحد عشر مواطنا من المذهب الشيعي على الأقل وذلك في المنطقة الشرقية من البلاد بعد قيام أحد الدعاة بمهاجمة السلطات السعودية حول الاشتباكات الطائفية التي جرت مؤخرا، وذلك وفقا لمصادر شيعية ومصادر الشرطة.

وقد قال توفيق السيف أحد المثقفين من المنطقة الشرقية إن نحو 14 قد اعتقلوا في بلدة العوامية على مدى عدة أيام من الاعتصامات احتجاجا على حملة مداهمات للشرطة بحثا عن الداعية نمر النمر الذي توارى عن الأنظار.
وأكد الموقع الشيعي راصد دوت كوم نبأ الاعتقال.
في حين قال منصور التركي الناطق باسم وزارة الداخلية إن 11 قد اعتقلوا للاشتباه بقيامهم "بالإخلال بالنظام العام"، وبأعمال تخريبية أسفرت عن انقطاع التيار الكهربائي في العوامية.
واضاف التركي أن الشرطة تريد التحقيق مع الداعية النمر إلا أنه لا يعرف السبب وراء ذلك.
وقال السيف وأحد أفراد عائلة الداعية إن الأخير قد قال في إحدى خطبه في العوامية هذا الشهر أن الشيعة قد ينفصلون يوما ما عن بقية المملكة.
وتشير تقديرات الى أن الشيعة يمثلون ما بين 10-15 في المائة من سكان السعودية البالغ عددهم 27 مليونا، يعيش اغلبهم في منطقتي القطيف والاحساء في المنطقة الشرقية حيث تتركز صناعة إنتاج النفط وفي المدينة المنورة, فيما يتواجد اتباع المذهب الاسماعيلي في منطقة نجران بقرب الحدود السعودية اليمنية.
وقد تم نشر شريط على موقع يوتيوب يبدو أنه لخطبة النمر يشير فيها إلى الاشتباكات التي حدثت الشهر الماضي في المدينة المنورة غربي البلاد.
وكان الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ملك السعودية، قد التقى قبل أكثر من أسبوعين بوفد من المنطقة الشرقية، وأمر بالافراج عن المعتقلين الشيعة الذين القي القبض عليهم على خلفية تلك الاشتباكات.
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.