• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ارتفاع معدلات القبول لـ 287 تخصصا جامعيا من أصل 432

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-09-07
2909
ارتفاع معدلات القبول لـ 287 تخصصا جامعيا من أصل 432

ارتفعت الحدود الدنيا التنافسية لمعدلات القبول في (287) تخصصا جامعيا، من أصل (432) تخصصا تطرحها تسع جامعات رسمية، مقارنة مع نتائج القبول العام الماضي، في حد أعلى وصل الى (7) علامات في تخصص العلوم المالية والمصرفية في جامعة الطفيلة التقنية وفقا لتقرير ل"الراي".

في حين انخفضت الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية في (77) تخصصا في حد أدنى وصل الى (-2ر5) في تخصص المحاسبة في جامعة البلقاء التطبيقية- كلية العقبة، فيما تساوت الحدود ل،(14) تخصصا.
وبلغ عدد التخصصات التي شهدت ارتفاعا في المعدلات بواقع علامتين فأكثر حوالي (110) تخصصات، تركزت في غالبيتها في التخصصات العلمية والطبية والهندسية، في حين ان الانخفاض كان في الأغلب في التخصصات الإنسانية.
وتشير نتائج القبول في الجامعة الاردنية أن ارتفاعا طرأ على الحدود الدنيا لمعدلات القبول في (50) تخصصا من أصل (72) تخصصا عدا تخصصات كليات العقبة، فيما انخفضت المعدلات في (19) تخصصا، وسجلت ثلاث حالات تساوي في المعدلات.
وسجل أعلى ارتفاع في الحد الأدنى التنافسي في تخصص الاطراف الصناعية بواقع (4ر5) علامة، فيما كان أقصى انخفاض في معدل قبول في تخصص تربية الطفل (-7ر4) علامة.
وتشير النتائج الى أن (11) تخصصا في الاردنية ارتفعت الحدود الدنيا لمعدلات القبول فيها بواقع علامتين فأكثر.
في حين ارتفعت معدلات القبول لـ(36) تخصصا في جامعة اليرموك من اصل (51) تخصصا، بحد أعلى في تخصص الفيزياء بواقع (1ر3) علامة، فيما انخفضت في (15) تخصصا في اقصاها (-9ر4) في تخصص معلم الصف.وبلغ عدد التخصصات التي ارتفعت فيها معدلات القبول عن علامتين سبعة تخصصات.
ومن أصل (47) تخصصا تطرحها جامعة مؤتة، ارتفعت الحدود الدنيا لمعدلات القبول في (41) تخصصا، منها (16) بواقع أكثر من علامتين، حيث سجل أعلى ارتفاع بواقع (3ر6) في تخصص التربية الرياضية. بينما انخفضت في أربعة تخصصات، وبحد أقصى علامة في تخصص اللغات الأوروبية. وسجلت حالتي تساوي معدلات.
وارتفعت الحدود الدنيا لمعدلات القبول في (28) تخصصا في جامعة الحسين بن طلال، التي تطرح (37) تخصصا، حيث سجل أعلى ارتفاع في تخصص الهندسة الكيماوية بواقع (7ر3) علامة عن العام الماضي، في حين هنالك عشرة تخصصات كانت الارتفاع فوق العلامتين، بينما انخفضت المعدلات في خمسة تخصصات، وتساوت في أربع حالات.
وأظهرت النتائج أن (23) تخصصا من أصل (25) تطرحها جامعة الطفيلة التقنية، شهدت ارتفاعا في معدلات القبول، كان أعلاها في تخصص العلوم المالية والمصرفية بواقع (7) علامات، فيما انخفض المعدل في تخصص واحد بواقع (9ر0)، وسجل حالة تساوي واحدة.
وبلغ عدد التخصصات التي تطرحها الجامعات ارتفع الحد الأدنى لمعدل القبول فيها عن علامتين (16) تخصصا.
اما في العلوم والتكنولوجيا،فقد ارتفعت الحدود الدنيا لمعدلات القبول في (42) تخصصا من اصل (43)، حيث انخفض في تخصص هندسة الطيران بواقع(2ر0) عن العام الماضي، وسجلت حالة تساوي واحدة في المعدلات، بينما سجل ارتفاع معدلات بواقع علامتين فأكثر في (14) تخصصا، جاء في قمتها (8ر4) علامة قي تخصص السمع والنطق – النطق.
وفي الجامعة الهاشمية شهدت غالبية التخصصات ارتفاعا في الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية، إذ شهد (46) تخصصا ارتفاعا في معدلات القبول فيها من أصل (52) تخصصا، وصلت في حدها الأعلى في تخصص العلاج الطبيعي
بواقع (7ر4)، في حين كانت أكثر من علامتين في (18) تخصصا، بينما انخفضت المعدلات في ستة تخصصات فقط.
وسجل معدلات القبول في جامعة ال البيت ارتفاعا في (21) تخصصا من أصل (27)، كان منها (7) أكثر من علامتين، أعلاها في المحاسبة بواقع (7ر2)، بينما سجلت كان هنالك حالة تساوي معدل واحدة، وانخفاضاً في خمسة تخصصات كان اقلها في تخصص الفقه وأصوله، بنسبة (-3ر1)علامة. وفي جامعة البلقاء التطبيقية، ارتفعت الحدود الدنيا لمعدلات القبول في (58) تخصصا من أصل (80) تطرحها الجامعة من خلال كلياتها المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، من بينها (14) كان الارتفاع علامتين وأكثر مقارنة مع العام الماضي، وسجل أعلى ارتفاع في تخصص الرياضيات في مركز الجامعة بالسلط بواقع (9ر3) علامة.
بينما انخفضت الحدود الدنيا في عشرين تخصصا، حيث سجل أعلى فرق في تخصص المحاسبة في كلية العقبة بواقع (-2ر5) عن العام الماضي. و توزعت على الكليات بواقع (5) في كلية الأميرة عالية، واثنين في كلية عمان للعلوم المالية وستة تخصصات في كلية اربد – اناث وتخصص في كل من الحصن وعجلون وكلية الأميرة رحمة، فيما انخفضت المعدلات في أربعة تخصصات.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.