• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

32% من طلبة مدارس وكالة الغوث في الأردن مدخنون

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-24
1902
32% من طلبة مدارس وكالة الغوث في الأردن مدخنون

كشفت نتائج دراسة مسح التبغ العالمي التي أجرتها وكالة الغوث بالتعاون مع المركز الامريكي للسيطرة على الامراض على طلاب مدارس الوكالة في الاردن ان 32.5% من الطلبة يتعاطون منتجات التبغ حالياً وان 25% يعتقدون بان التدخين يمنح جاذبية اكثر.

 كما بينت النتائج التي اعلنت في عمان امس وشملت ايضا دراسات لمناطق لبنان وسورية والضفة الغربية وغزة ان 28.5% من الطلبة في الاردن يدخنون الشيشة حالياً ذكور 33.7%. إنات 21.3% بينما 19.7% يستخدمون حالياً أشكالاً مختلفة من التبغ ذكور 25.4%. إناث 12.9%.
 
ويعتقد 32% من الذكور و22% من الاناث من عمر 13عاما الى 15 عاما بان من يدخن لديه اصدقاء اكثر وحوالي 29% من الذكور و22% من الاناث يعتقدون بان من يدخن يمتلك جاذبية اكثر.
 
وأكدت الدراسة ان معدل التعرض للدخان بسبب تدخين الآخرين مرتفع كذلك فان أكثر من 6 من كل10 طلاب يعيشون في منازل يدخن الآخرون فيها وتقريبا 2 من كل3 من الطلبة يتعرضون للدخان في الأماكن العامة وأكثر من نصف أهالي الطلبة مدخنون.
 
واشارت الدراسة ان ثلاثة ارباع الطلبة المدخنين يرغبون بالاقلاع عن التدخين وقال نصف الطلبة بانهم تلقوا معلومات عن اخطار التدخين في المدارس.
 
وقال حوالي 83% من الطلبة انه عند طلبهم شراء السجائر من المتاجر لم يرفض طلبهم اما حوالي 16% من الطلبة فقالوا انهم يحصلون على السجائر من منازلهم.
 
اما بالنسبة للمناطق الاخرى فقد بينت الدراسة بان 42% من طلبة مدارس وكالة الغوث في سورية يتعاطون منتجات التبغ اما في الضفة فترتفع الى 45% وفي لبنان 41% اما في غزة والتي تحتل المرتبة الاقل فهي 23%.
 
وحمّل رئيس الفريق الذي اجرى الدراسة د.علي خضر ارتفاع النسب الى الاهمال الحكومي وتضافر ذلك مع اهمال الاهالي الامر الذي اوجد بيئة خصبة لتناول التبغ والارجيلة محذرا من خطورة انتشار الشيشة الارجيلة بين الشباب والفتيات حيث اظهرت النتائج بان 28% من الطلبة يدخنون الارجيلة التي يتم التسامح مع تعاطيها اجتماعيا
 
كما حذر من انتقال اسواق شركات التبغ من الدول المتقدمة الى الدول النامية خاصة دول المنطقة
 
يذكر ان الدراسة اجريت العام الماضي و كانت نسبة استجابة المدارس 100%. واستجابة الطلبة 87.9%. والاستجابة الكلي 82.4% شارك في هذه الدراسة ما مجموعه 1668 طالباً وطالبة. العرب اليوم
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.