• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الاردنيون يتداولون 192 مليون دولار عن طريق التجارة الالكترونية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-09-20
1096
الاردنيون يتداولون 192 مليون دولار عن طريق التجارة الالكترونية

بلغ حجم التجارة الالكترونية في الاردن حوالي 192 مليون دولار خلال الاثني عشر شهرا الماضية بحسب مسح جديد لمجموعة المرشدين العرب.

وبينت الدراسة لمستخدمي الانترنت في الاردن ان 15 بالمئة من مستخدمي الانترنت في الاردن قاموا بمعاملات تجارية عبر الانترنت.
وتقدر مجموعة المرشدين العرب أعداد مستخدمي الانترنت الذين يستخدمون التجارة الالكترونية بأكثر من 181 الف مستخدم, أي ما يعادل 3 بالمئة من اجمالي عدد السكان في المملكة.
وتقدر المجموعة حجم الانفاق على التجارة الالكترونية بمقدار 192 مليون دولار خلال الاثني عشر شهرا الماضية, حيث تشمل هذه التجارة شراء المنتجات والدفع مقابل الخدمات و دفع الفواتير عبر الانترنت.
وبينت الدراسة أن 13 بالمئة من مستخدمي الانترنت الذين لديهم خط الانترنت ذو النطاق العريض (ADSL) في المنزل يتشاركون مع جيرانهم بنفس الخط.
وكشفت الدراسة أن حصة شركات الواي ماكس (WiMAX) في سوق الانترنت المنزلي وصلت الى 14 بالمئة ارتفاعا من 9.6 في شهر تشرين الأول .2008
واشارت الدراسة أيضا أن مستخدمي الانترنت الذين لديهم خط واي ماكس (WiMAX) في المنزل اختاروا سرعات أعلى للإنترنت من أولئك الذين لديهم خط الانترنت ذو النطاق العريض (ADSL) في المنزل.
وجاءت الدراسة ضمن تقرير اصدرته المجموعة بعنوان: "مسح لمستخدمي الانترنت والتجارة الالكترونية في الاردن 2010", ويوفر التقرير نتائج مسحية متعمقة وشاملة لمستخدمي الأنترنت في الأردن, حيث يضم مجالات عدة: ألعاب الفيديو والانترنت والإنترنت عبر الهاتف النقال والتجارة الإلكترونية والخدمات البنكية عبر الإنترنت والحكومة الإلكترونية.
واستهدفت العينة بشكل عشوائي عن طريق ارسال رسائل إلكترونية, اضافة الى توزيع منشورات بشكل عشوائي في بعض المدارس والجامعات, وشملت نتائج المسح 1021 مجيبا بعد اجراء تدقيق لمراقبة الجودة التي اجريت من قبل فريق مجموعة المرشدين العرب.
وأجري الاستطلاع على مستخدمي الإنترنت بشكل عام و قد شمل كلا الجنسين وجميع الفئات العمرية في الاردن.
محللة اولى في مجموعة المرشدين العرب دانية نصير, علقت على نتائج التقرير: "نظرا لممارسة مشاركة خط الانترنت ذي النطاق العريض (ADSL) بين المنازل, قدرت مجموعة المرشدين العرب عدد المنازل التي لديها خط الانترنت ذو النطاق العريض (ADSL) في الأردن بنحو 182000 منزل بحلول تموز ,2010 ووصلت نسبة انتشار الانترنت ذي النطاق العريض (ADSL) الفعلية الى 3 بالمئة, كما وصلت نسبة الانتشار المنزلي للانترنت ذي النطاق العريض (ADSL) الفعلية الى 16 بالمئة".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.