• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مصر ترفض الاحتفال بذكرى معاهدة السلام مع إسرائيل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-25
1421
مصر ترفض الاحتفال بذكرى معاهدة السلام مع إسرائيل

أكد الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي أن القاهرة لن تشهد أي احتفالات غدا الخميس بالذكرى الثلاثين لابرامها في العام 1979 معاهدة السلام مع اسرائيل التي مثلت انقلابا في استراتيجيتها وفي الاوضاع الاقليمية في الشرق الاوسط.

 وقال زكي:" ليس من المقرر اقامة اي احتفال في القاهرة" ، ولم يفسر الناطق سبب عدم وجود اي احتفال كما لو كان من البديهي ان السلام مع اسرائيل امر واقع ولكن ذكراه ليست امرا يحتفى به" .
 
واعربت الناطقة باسم السفارة الاسرائيلية في مصر شاني كوبر زوبيدا عن اسفها لان السفارة "لم تتلق اي دعوة لأي احتفال في مصر في حين ان العديد من الاحتفالات تقام في اسرائيل".
 
وتطالب قطاعات عريضة من الشعب المصري بإعادة النظر في هذه الاتفاقية التي وقعت في 26 مارس/آذار 1979، بين الرئيس المصري السابق أنور السادات ورئيس وزراء الكيان الإسرائيلي آنذاك مناحيم بيجن.
 
وتعتبر هذه القطاعات الشعبية المصرية الاتفاقية تفريطا في الحقوقِ المصرية والفلسطينية، وانتقاصا لسيادة مصر على سيناء.
 
ويرى غالبية المصريين ان السلام لم يتحقق حتى الان وان سيناء لا زالت منقوصة السيادة بسبب عجز الحكومة المصرية عن تحريك القوات المسلحة الا في حدود الاعداد ونوعية التسليح التي تسمح بها تلك الاتفاقية.
 
وتتضمن المحاور الرئيسية للاتفاقية: إنهاء حالة الحرب وإقامة علاقات ودية بين مصر و إسرائيل و إنسحاب إسرائيل من سيناء التي احتلتها عام 1967 بعد حرب الأيام الستة وتضمنت الإتفاقية ايضا ضمان عبور السفن الإسرائيلية قناة السويس و إعتبار مضيق تيران و خليج العقبة ممرات مائية دولية.
 
كما تضمنت الإتفاقية أيضا البدأ بمفاوضات لإنشاء منطقة حكم ذاتي للفلسطينيين في الضفة و قطاع غزة والتطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 .
 
ووضعت الاتفاقية شروطًا على سيادة مصر على سيناء بعد عودتها إليها. حيث وقّع السادات على اتفاقية تضع شروطًا قاسية على مدى تحرك الجيش المصري وقواته في سيناء، فقصرت مثلا استخدام المطارات الجوية التي يخليها الإسرائيليون قرب العريش وشرم الشيخ على الأغراض المدنية فقط.
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.